واشنطن للسوريين: نقف بجانبكم إلى أن يتخذ الأسد هذا القرار

13 يوليو 2020آخر تحديث :
واشنطن للسوريين: نقف بجانبكم إلى أن يتخذ الأسد هذا القرار

تركيا بالعربي

انتقـ.ـدت الولايات المتحدة ما وصفته بـ”التعنت والازدراء” الصيني – الروسي تجاه ملف المساعدات الإنسانية للشعب السوري، مشيرة إلى أن مجلس الأمن أظهر “أن العزم والوحدة يشكلان مزيجاً قـ.ـوياً”، بعد التصويت على السماح بمرور المساعدات الإنسانية عبر معبر “باب الهوى”.

وقالت ممثلة الولايات المتحدة الدائمة في الأمم المتحدة “كيلي كرافت” في خـ.ـطابها أمام مجلس الأمن: “كافح هذا المجلس لأسابيع ليتقبل الجهود التي يبذلها اثنان من أعضائه لوضع حد للمساعدات الإنسانية للشعب السوري عبر الحدود، وقد قوبلت المفاوضات حسنة النية بالتعنت والازدراء وواجهت القرارات استخدام الفـ.ـيتو غير المبرر مراراً وتكراراً”.

وتبنى المجلس بغالبية 12 صوتاً من أصل 15، مقترحاً ألمانياً بلجيكياً ينص على إبقاء معبر باب الهوى على الحدود التركية في شمال غرب سوريا مفتوحا لمدّة عام، بدلاً من نقطتَي عبور كانتا مستخدمتين في السابق.

وأضافت كرافت أن التصويت على القرار هو “إنقاذ للأرواح”، لكنها أعربت عن استـ.ـيائها وشعورها “بالاشمـ.ـئزاز والسـ.ـخط بسبب خـ.ـسارة معبري باب السلام واليعربية الحدوديين”، مضيفة: “تجدون خلف تلك البوابات المقفلة ملايين النساء والأطفال والرجال الذين ظنّوا أن العالم قد سمع توسُّلاتهم، وقد باتت صحتهم ورفاههم اليوم في خـ.ـطر كبير”.

واعتبرت المسؤولة الأمريكية أن سماح المجلس بالوصول الإنساني العابر للحدود عبر معبر باب الهوى لـ12 شهراً يمثل انتصاراً في ظل استعداد روسيا والصين لاستخدام حق الفيتو بغرض فرض تخفيض هائل في المساعدات الإنسانية، مضيفة أن هذا الانتصار “لا ينبغي أن يضع حداً لكفاحنا الرامي إلى معالجة الاحتياجات الإنسانية الهائلة في سوريا”.

وخاطبت كرافت السوريين بقولها: “نحن مدركون بشكل كامل أن نظام الأسد لم يبين بعدُ استعداده لإنهاء الحـ.ـرب ضـ.ـدكم، أنتم الشعب السوري. وستقف الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى جانبكم لضمان وصول المساعدات الإنسانية التي تستحقونها إلى جميع من هم بحاجة إليها إلى حين يتخذ نظام الأسد وداعموه خطوات ضرورية لا رجعة فيها لتنفيذ الحل السياسي اللازم لإنهاء هذا الصراع بحسب قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وامتنعت ثلاث دول عن التصويت على القرار، وهي روسيا والصين والدومينيكان، بحسب دبلوماسيين.

ودعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس السبت روسيا والصين في تغريدة إلى “الكف عن عرقلة التسوية”.

وتسمح آلية الأمم المتحدة بإيصال المساعدات للسوريين بدون موافقة نظام الأسد، بينما تعتبر روسيا أن التفويض ينتهك “السيادة السورية”، وأشارت إلى أن 85 في المئة من المساعدات تمر عبر باب الهوى وبالتالي يمكن إغلاق معبر باب السلام وزيادة المساعدات الخاضعة لإشراف دمشق والمخصصة لمحافظة حلب.

المصدر : قناة الحرة

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر يكشف حقيقة رفع المساعدة الشهرية حتى 200 ليرة تركية لكل شخص

تركيا بالعربي / حسان كنجو

كشف الهلال الأحمر التركي في منشور له على صفحة برنامج الدعم الإجتماعي (صوي) في فيسبوك، حقيقة المعلومات المتداولة حول رفع الزيادة الشهرية التي يتم تقديمها للسوريين من 120 ليرة تركية إلى 200 ليرة تركية

وقال الهلال الأحمر في بيانه الذي تضمن العديد من المعلومات حول المساعدات المقدمة: “تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة…

Publiée par Kizilaykart-SUY sur Mercredi 8 juillet 2020

وجاء هذا البيان في وقت رصدت فيه تركيا بالعربي العديد من الصفحات والمجموعات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تتحدث عن أن المنظمة بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص، حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهرياً بدلاً من 120 ليرة”.

وتود تركيا بالعربي أن تنوه لجميع السوريين، عدم الانجرار خلف الأخبار التي لا تحمل طابعاً رسمياً، حيث يمكن متابعة آخر قرارات المنظمة عبر معرفاتها الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التالية:

http://kizilaykart-suy.org/AR/index.html
www.facebook.com/Kizilaykart.SUY
www.twitter.com/kizilaykart
www.youtube.com/channel/UCxNtwBPqfmA3QFED4OfEl-w

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.