إيران تدق ناقوس الخـ.ــ.ـطر وتبدأ بصـ.ــ.ـراع روسيا في سوريا

13 يوليو 2020آخر تحديث :
إيران تدق ناقوس الخـ.ــ.ـطر وتبدأ بصـ.ــ.ـراع روسيا في سوريا

تركيا بالعربي

وقّع الاحتلال الإيراني اتفاقية شاملة للتعاون العسكري مع نظام أسد في خطوة تحمل العديد من الرسائل في طياتها من حيث الظروف والتوقيت، ولا سيما بعد دخول قانون قيصر الأمريكي حيز التنفيذ، والذي يهدف إلى معاقبة أسد وحلفائه، وخاصة إيران وميليشـ.ـياتها التي تتلقى ضـ.ـربات جوية متصاعدة على مواقعها، في ظل صمت، وربما تنسيق روسي دولي متكامل لإضـ.ـعاف دورها في سوريا، بحسب ما يرى الكثير من الخبراء.

الرد على روسيا وأمريكا
ويأتي الاتفاق في وقت يزداد فيه الخلاف بين الاحتلالين الإيراني والروسي على الأراضي السورية، ويترافق ذلك مع انتشار قـ.ـوات الأخيرة في أكثر من منطقة تسـ.ـيطر عليها مليـ.ـشيات إيرانية، ولا سيما في دير الزور مؤخرا، ناهيك عن العمليات والاغـ.ـتيالات المتعددة والغامضة التي تطال عسكريين سوريين كبار مقربين من إيران .

وفي السياق، أشار الكاتب والمحلل السياسي طه عودة أوغلو لأورينت نت، أن الاتفاقية في هذا التوقيت جاءت كرد على العقـ.ـوبات الأمريكية المشددة المتمثلة بقانون قيصر ضد نظامي أسد وإيران،
كما تأتي في الوقت الذي تتعرض فيه الأخيرة لضـ.ـربات عسكرية متصاعدة، حيث سجلت انزعاجها أكثر من مرة من سكوت حليفها الروسي عن هذه الغـ.ـارات الكثيفة على مواقع ميليـ.ـشياتها، وعدم تفعيل دفاعاته الجوية لصد هذه الضـ.ـربات، بما فسرته بأنه تنسيق روسي أمريكي إسـ.ـرائيلي ضـ.ـدها في سوريا .

مجرد رسائل دعائية
فيما ذهب الأستاذ في القانون الدولي فادي شعبان إلى أن هذه الاتفاقية ليست الأولى من نوعها، ففي عام 2018 وقع نظام أسد وإيران اتفاقية تعاون عسكري أعم وأشمل من هذه الأخيرة،
والتي لا تعدو عن كونها مجرد رسائل دعائية وسيـ.ـاسية موجـ.ـهة إلى جميع الأطراف التي تعمل على تحجيم الدور الإيراني في سوريا وخاصة روسيا، والتي تسعى لفـ.ـرض حل سياسي عبر صفقات لا تتوافق مع الرؤية الإيرانية وخاصة مع أمريكا وتركيا.

الرئيسية

سياسة

إيران تدق ناقوس الخطر وتبدأ بصراع روسيا في سوريا

في يوليو 13, 2020

 مشاركة

من خلال الضغط على زر الاشتراك سوف يصلك كل ما هو جديد من خلال موقعنا
اشتراك

سوشال-متابعة فريق التحرير
وقّع الاحتلال الإيراني اتفاقية شاملة للتعاون العسكري مع نظام أسد في خطوة تحمل العديد من الرسائل في طياتها من حيث الظروف والتوقيت، ولا سيما بعد دخول قانون قيصر الأمريكي حيز التنفيذ،
والذي يهدف إلى معاقبة أسد وحلفائه، وخاصة إيران وميليشياتها التي تتلقى ضربات جوية متصاعدة على مواقعها، في ظل صمت، وربما تنسيق روسي دولي متكامل لإضعاف دورها في سوريا، بحسب ما يرى الكثير من الخبراء.
الرد على روسيا وأمريكا
ويأتي الاتفاق في وقت يزداد فيه الخلاف بين الاحتلالين الإيراني والروسي على الأراضي السورية، ويترافق ذلك مع انتشار قوات الأخيرة في أكثر من منطقة تسيطر عليها مليشيات إيرانية، ولا سيما في دير الزور مؤخرا، ناهيك عن العمليات والاغتيالات المتعددة والغامضة التي تطال عسكريين سوريين كبار مقربين من إيران .
وفي السياق، أشار الكاتب والمحلل السياسي طه عودة أوغلو لأورينت نت، أن الاتفاقية في هذا التوقيت جاءت كرد على العقوبات الأمريكية المشددة المتمثلة بقانون قيصر ضد نظامي أسد وإيران،
كما تأتي في الوقت الذي تتعرض فيه الأخيرة لضربات عسكرية متصاعدة، حيث سجلت انزعاجها أكثر من مرة من سكوت حليفها الروسي عن هذه الغارات الكثيفة على مواقع ميليشياتها، وعدم تفعيل دفاعاته الجوية لصد هذه الضربات، بما فسرته بأنه تنسيق روسي أمريكي إسرائيلي ضدها في سوريا .
مجرد رسائل دعائية
فيما ذهب الأستاذ في القانون الدولي فادي شعبان إلى أن هذه الاتفاقية ليست الأولى من نوعها، ففي عام 2018 وقع نظام أسد وإيران اتفاقية تعاون عسكري أعم وأشمل من هذه الأخيرة،
والتي لا تعدو عن كونها مجرد رسائل دعائية وسياسية موجهة إلى جميع الأطراف التي تعمل على تحجيم الدور الإيراني في سوريا وخاصة روسيا، والتي تسعى لفرض حل سياسي عبر صفقات لا تتوافق مع الرؤية الإيرانية وخاصة مع أمريكا وتركيا،

والتي ذكرها وزير الدفاع الإيراني بالاسم مطالبا إياها بضرورة خروج قواتها من سوريا، و ذلك في خضم حديثه عن الاتفاقية الأخيرة.

وفيما يتعلق ببند تعزيز قدرات الدفاع الجوي لميليـ.ـشيا أسد، والتي نصـ.ـت عليها الاتفاقية، فأكد العقيد والخبير العسكري حاتم الراوي لأورينت نت أن الاحتلال الروسي هو الذي يمسك بالسماء السورية، وأنه لا يمكن لإيران مزاحمتها في هذا الجانب، والدليل على ذلك هو كثافة الضـ.ـربات الجوية التي تتعرض لها سواء على أراضيها أو في سوريا دون أن تبدي حيالها أي رد أو مقاومة تذكر، ناهيك عن تخلف القدرات الإيرانية في هذا المجال، لذلك لا تعدو عن كونها مجرد شعارات للاستهلاك الإعلامي شأنها شأن شعاراتها في المقاومة والممانعة والتي لم يتحقق منها شيء يذكر.

شرعنة هيمنتها
وبالمحصلة يرى الأستاذ في القانون الدولي فادي شعبان أن إيران تريد من اتفاقيتها الأخيرة شرعنة هيمنتها، ولتؤكد أنها باقية رغم كل الضغوط التي تهدف لمحاولة إخراج ميليـ.ـشياتها من سوريا.

ولا سيما من قبل روسيا التي تحاول عمل ترتيبات سياسية عبر لقاءاتها الأخيرة المكثفة مع شخصيات علوية، وأخرى معارضة، ناهيك عن تحركاتها العسكرية والاشـ.ـتباكات الأخيرة المحدودة بين عناصر مليشـ.ـيات الطرفين.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية العسكرية ليست الأولى من نوعها، فقد شهد صيف العام 2018 توقيع اتفاق مماثل ينص على تقديم دعم كامل لإعادة بناء جيش نظام أسد وصناعاته الدفاعية، كما وتدعم إيران النظام بعشرات المليـ.ـشيات المحلية والعربية والأجنبية، والتي ساهمت في قتـ.ـل وتشريد مئات الآلاف من السوريين.

اقرأ أيضاً: هل سيتم منح العائلات التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر .. تصريح هام

قال مدير مخيم نزيب ومسؤول منظمة الاغائة الانسانية التركية IHH الأستاذ جلال دمير أنه قد يصدر قرارات جديدة في المستقبل بشأن كرت الهلال الأحمر التركي.

وقال المسؤول التركي في مقابلة مع تركيا بالعربي أن مسألة منح العائلات السورية التي لديها طفلين كرت الهلال الأحمر التركي قيد الدراسة، مضيفاً أنه قد يصدر قرار بشأنهم إلا أنه لا يمكن الجزم في صدور قرار مفرح للعائلات المحرومة من كرت المساعدات المالية.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر يكشف حقيقة رفع المساعدة الشهرية حتى 200 ليرة تركية لكل شخص

تركيا بالعربي / حسان كنجو

كشف الهلال الأحمر التركي في منشور له على صفحة برنامج الدعم الإجتماعي (صوي) في فيسبوك، حقيقة المعلومات المتداولة حول رفع الزيادة الشهرية التي يتم تقديمها للسوريين من 120 ليرة تركية إلى 200 ليرة تركية

وقال الهلال الأحمر في بيانه الذي تضمن العديد من المعلومات حول المساعدات المقدمة: “تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة…

Publiée par Kizilaykart-SUY sur Mercredi 8 juillet 2020

وجاء هذا البيان في وقت رصدت فيه تركيا بالعربي العديد من الصفحات والمجموعات المعنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، تتحدث عن أن المنظمة بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص، حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهرياً بدلاً من 120 ليرة”.

وتود تركيا بالعربي أن تنوه لجميع السوريين، عدم الانجرار خلف الأخبار التي لا تحمل طابعاً رسمياً، حيث يمكن متابعة آخر قرارات المنظمة عبر معرفاتها الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التالية:

http://kizilaykart-suy.org/AR/index.html
www.facebook.com/Kizilaykart.SUY
www.twitter.com/kizilaykart
www.youtube.com/channel/UCxNtwBPqfmA3QFED4OfEl-w

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.