صحيفة: بوتين يسابق الزمن في سوريا قبل هذه الخطوة الأمريكية

6 يوليو 2020آخر تحديث :
بوتين مستقبلاً بشار الأسد
بوتين مستقبلاً بشار الأسد

تركيا بالعربي

سلطت صحيفة “القبس” الكويتية الضوء في تقرير لها، على خيارات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” فيما يخص الملف السوري في ظل التطورات الأخيرة على الساحة الدولية.

وقالت الصحيفة؛ إن الروس باتوا يسابقون الزمن من أجل تنفيذ مخططاتهم في سوريا من أجل الحفاظ على المكتسبات والمصالح الروسية قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر خاص، قوله؛ إن روسيا تبذل جهوداً مضاعفة، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، على أن تكون التسوية متناسبة مع المصالح الروسية قبل نهاية العام الجاري، أي قبل وصول إدارة أمريكية جديدة إلى البيت الأبيض.

ولفت المصدر، إلى أن روسيا تعتبر الخاسر الأكبر من الناحية الاقتصادية بعد دخول “قانون قيصر” حيز التنفيذ، وأنها تريد ضمان حصولها على عائدات ضخمة جراء تدخلها المباشر لمساندة نظام الأسد.

وبينت الصحيفة، أن سوريا الآن في حالة “ستاتيكو”، وهذا المصطلح الذي يعرف بأنه قانون لإبقاء على الأوضاع الراهنة في مكان جغرافي محدد على ما هو عليه، ومحاولة عدم إجراء أي تغييرات تذكر من كافة النواحي إن كان على المستوى الميداني أو السياسي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن روسيا، تسعى لإبقاء الوضع في سوريا على ما هو عليه الآن، وذلك في انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية التي سيكون لها دور كبير في حسم الأمور بما يتعلق بالتفاهمات حول الملف السوري.

الالتفاف على قانون قيصر

وفي سياق متصل، يرى الكاتب السياسي خضر الغضبان في حديثه مع القبس الكويتية؛ إن موسكو تسعى للالتفاف على قانون قيصر من البوابة الجنوبية لسوريا، كون القانون يلحق الضرر بشكل كبير بروسيا، على عدة أصعدة من أجل أن تضع بأيديها ورقة تفاوضية رابحة في الفترة المقبلة”.

وأضاف الكاتب، بأن روسيا تحاول تثبيت نفوذها العسكري جنوبي سوريا، بمحافظتي “درعا – والسويداء” من أجل أن تخلق مناطق استراتيجية خاصة بها.

كون المناطق الأخرى تقع إما تحت سيطرة واشنطن أو أنقرة أو طهران أو قوات سوريا الديمقراطية أو فصائل المعارضة أو قوات نظام الأسد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.