المحكمة التركية العليا تصدر قرارها بشأن العطلة الأسبوعية للعمال

4 يوليو 2020آخر تحديث :
المحكمة التركية العليا تصدر قرارها بشأن العطلة الأسبوعية للعمال

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

أصدرت المحكمة التركية العليا قراراً بخصوص العطلات الأسبوعية الواجب منحها للعمال في منشآت القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه في الغالب تكون العطلة الأسبوعية يوم الاحد، إلا أن هناك فئات لا تحصل على هذه العطلة”.

وبحسب قرار المحكمة الصادر بموجب قضية رفعها أحد العمال على رب عمله بخصوص هذا الأمر، وفق ما أوردته قماة NTV TR التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن “الإجازة الأسبوعية للعامل قد أخذت بعين الاعتبار ضمن قانون العمل رقم 4857، حيث ينص هذا القانون على خق العامل في الحصول على عطلة لمدة 24 ساعة في الأسبوع دون انقطاع”.

وأضافت: “عطلة الأسبوع لا يمكن تقسيمها واستخدامها، وبناء على ذلك، إذا تم استخدام عطلة الأسبوع أقل من 24 ساعة تعتبر عطلة الأسبوع لم تستخدم أبدا. ووفقا للمادة 3 من قانون الأعياد الوطنية والعطلات العامة رقم 2429، فإن عطلة الأسبوع هي يوم الأحد. هذه القاعدة العامة ليست ذات طبيعة مطلقة ، ولكن من الممكن استخدام أحد أيام الأسبوع إجازة خارج يوم الأحد”.

وذكرت: ” العامل، الذي يدعي أنه يعمل في يوم عطلة الأسبوع، ملزم بإثبات هذا الادعاء وفقاً لنظرية القاعدة. وفي النزاع الملموس، طلب العامل المدعي عطلة أسبوعية، وأعلن شاهد المدعي أنه كان يعمل 6 أيام في الأسبوع في فترة الشتاء و7 أيام في الأسبوع في أشهر الصيف، وتقرير الخبير يُحاسب على رسم العطلة الأسبوعية للسنة بأكملها دون تمييز الصيف/الشتاء”.

اقرأ أيضاً: ولاية تركية تهدد بحظر السفر

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

لوّح حاكم ولاية غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا (داوود غول)، بإمكانية منع السفر من جديد من وإلى ولايته، مشيراً إلى أن ولايته وبحسب تصريحات وزير الصحة (فخر الدين كوجا) كانت من ضمن الولايات الخمسة التي ما زالت تشهد ارتفاعاً بالحالات.

وقال (غول) في تغريدة له نشره على حسابه في موقع تويتر وترجمتها تركيا بالعربي:

“نحن الولاية الثالثة الأكثر شيوعاً، لا يوجد بديل للتدابير المعروفة حتى يتم العثور على اللقاح”.

وأضاف الوالي:

” يجب علينا التخلي عن السفر والأنشطة الجماعية، وخلال قيامنا بالأعمال الإجبارية يجب ارتداء قناع لتغطية الفم والأنف ، والعمل وفقًا للمسافة الاجتماعية والتنظيف بشكل متكرر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.