عاجل: قصـ. ـف أثيوبي يستـ. ـهدف الجـ. ـيش السـ. ـوداني

21 يونيو 2020آخر تحديث :
عاجل جداً
عاجل جداً

تركيا بالعربي

أفادت وسائل إعلام عربية، مساء الأحد 21 يونيو/ حزيران 2020 أن الجيش الإثيوبي نفـ.-ذ عمليات قـ.ـصف على نقاط عسكـ.ـرية في دولة السودان العربية المجاورة.

وأفادت قناة العربية السعودية، في نبأ عاجل نقلاً عن مراسلها أن مواقع للجيش السوداني تعـ.ـرضت لهجـ.ـوم من ميلشيـ.ـات تدعمها الدولة الجارة إثيوبيا.

وأضافت العربية أن “ميليشـ.ـيـات تدعمها إثيوبيا هـ.ـاجمت معسكـ.ـر الأنفال في السودان، مضيفة أن هناك “إصـ.ـا بات في الجيش السوداني بهجـ.ـوم شنـ.ـته ميليـشـ.ـيات تدعمها إثيوبيا”.

وفي نبأ آخر، أكد العربية أن ” الجيش الإثيوبي قـ.ـصـ.ـف بالمـ.ـد فعية معسـكـ.ـر الأنفال السوداني”.

وفي وقت سابق من الأحد، نشر آبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى صورا له، الأحد، خلال اجتماع جمعه مع عدد من قادة الجيش الاثيوبى لبناء استراتيجية للدفاع وبناء منظومة الدفاع الوطنى.

وردًا على سؤال حول ما ماذا لو أقدمت اثيوبيا إلى ملء سد النهضة، قال وزير الخارجية المصري سامح شكرى فى تصريحات صباح الأحد: ليس من المفيد التكهن بأمور افتراضية، ونواجه الموقف من خلال تقريب وجهات النظر وتعزيز التفاهم وللأسف جولات التفاهم التى استغرقت وقتا طويلا لم تسفر عن نتيجة.

وبعد جهود مضـ.ـنية ومرونة بعد تفهم احتياجات الشريك الاثيوبى لم نجد إلا اللجوء إلى مجلس الأمن ليتحمل مسؤوليته لمنـ.ـع نشـ.ـوب تصـ.ـعيد وتـ.ـوتر قد يكون له تأثيره على الساحة الإقليمية والسلم والأمن الدوليين، ونأمل أن ما يتخذه مجلس الأمن أن يكون حاسما لمنـ.ـع أي أعمال أحادية تزيد من تعقيد الموقف.

وحول وجود تشاور مع السودان بشأن اللجوء إلى مجلس الأمن، قال: اللجوء إلى مجلس الأمن قرار سيادي وأبلغنا السودان بنيتنا فى اتخاذ هذه الخطوة.

يشار إلى أن العلاقات بين السوادن ومصر من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى وصلت لتصعـ.ـيد غير مسبوق مع اقتراب موعد ملء سد النهضة الإثيوبي، والذي تقول القاهرة والخرطوم إنه سيشكـل تهديـ.ـداً للأمن المائي فيهما.

اقرأ أيضاً: الداخلية التركية: قريباً لن نكون بحاجة لرخصة القيادة

أعلنت وزارة الداخلية التركية في بيان لها نشرته مصادر إعلام تركية، إن سائقي المركبات على الأراضي التركية، لن يكونوا بحاجة لحمل شهادة القيادة الخاصة بهم في مركباتهم.

وقالت الداخلية في بيانها الذي نشره موقع (تلفزيون ميغا عنتاب) وترجمته تركيا بالعربي، إنه “قريباً… لن يكون هناك داعٍ للسائقين لحمل رخصة قيادة المركبة، لأنه سيتم تضمين رخصة القيادة في مجسم الهوية الشخصية”.

وأضاف: “ستتم إضافة شريحة خاصة بكل سائق ضمن بطاقة هويته وذلك كي تكون الأمور أفضل في هذا المجال قريباً”.

وذكر نقلاً عن وزير الداخلية (سليمان صويلو): “سيتم استخدام نوع جيد من الشرائح وسيتم دمجها في الهوية، كما ستحمل البطاقة توقيعاً إلكترونياً”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.