“عيش يا كديش”.. إعلامي موالِ شهير يصـ.ــ.ـفع نظام أسد بعد “عقـ.ــ.ـوبات قيصر”!

20 يونيو 2020آخر تحديث :
“عيش يا كديش”.. إعلامي موالِ شهير يصـ.ــ.ـفع نظام أسد بعد “عقـ.ــ.ـوبات قيصر”!

تركيا بالعربي / عمر جزماتي

وجه الإعلامي الموالي عبد المسيح الشامي صفـ.ـعة جديدة لنظام أسد عقب دخول “قانون قيصر” الأمريكي حيز التنفيذ وفرض القائمة الأولى من العقـ.ـوبات وشملت بشار أسد وزوجته وأبرز المقربين منه.

وقال الشامي في منشور له على صفحته الشخصية،”إن رد فعل نظام أسد ومسؤوليه على “قيصر” يؤكد بأن النظام بوادٍ والدولة والشعب السوري بوادٍ آخر، وبأن النظام وكل مسؤوليه دون استثناء لا يأخذون أي اعتبار ولا أهمية لمصالح الشعب والدولة، بل لمصالحهم الشخصية ككيان مستقل بعمله وبمصالحه وبتحركاته عن الشعب والدولة”.

وتساءل مستنكرا، هل يمكن أن تكون أدوات نظام أسد في الصمود  ضـ.ـد عقـ.ـوبات قيصر هي “الفساد والتهـ.ـريب والتـ.ـعفيش وتجارة الحـ.ـشيش.. وعيش يا كديش ليجيك الحشـ.ـيش”.

وفي معرض تساؤلات استنكارية كثيرة، تضمنها منشور الشامي، وصف فيها نظام أسد بأشنع صـ.ـفات ومنها أنه “فـ.ـاسد ولص وقمعي ومنبـ.ـوذ ومـ.ـكروه ومرفـ.ـوض من كل دول وشعوب العالم”.

وجدد الشامي للمرة الثانية، مطالبته برحيل نظام أسد لكي يحيا الوطن والشعب، الذي لم يجد من النظام “سوى الفـ.ـشل والتخلف والحـ.ـصار والذل والجـ.ـوع والفـ.ـقر والحرمان والعزل وكـ.ـراهية الغرب والشرق والشمال والجنوب طيلة حكم دام خميسن سنة”.

سخـ.ـرية من محور المـ.ـمانعة
كما سخر الشامي في منشوره من ما يسمى محور المـ.ـمانعة، وشماعة مواجهة إسرائيل، عبر تساؤلاته الاستنكارية قائلا،” هل هو حقا جاد بمقاومة ومحاربة إسرائيل، وهل عداء إسرائيل هو الحل الأمثل لاستعادة الأرض، أو على الاقل لاستعادة قسم منها.. هل مشروع المقاومة “الإيرانية” ضـ.ـد إسرائيل، والذي يتشدق به النظام ، هل هو فعلا ً لاستعادة أراضينا، وهل هو مشروع يخدم مصالحنا أكثر مما يخدمه مشروع سلام معها..أم أن مشروع المقاولة هو لإعطاء إسرائيل كل المبررات اللازمة لضـ.ـربنا وللـ.ـتعدي علينا ولاحـ.ـتلال ما تبقى من أراضينا وحصارنا وتجـ.ـويعنا وتأخيرنا عن ركب الحضارة ؟!.

وعلّق على تساؤلاته بالقول” إذا كان مشـ.ـروع الحـ.ـرب ضـ.ـد إسرائيل غير ممكن وغير وارد للأسباب التي يسوقها ويروجها نظام أسد دوما، وهي خـ.ـيانة العرب وعدم توفر البيئة والدعم العربي والدولي لسوريا في مواجهة إسرائيل،  ووجود دعم عربي ودولي مطلق لإسرائيل،و و…طالما أن هذه الحـ.ـرب غير ممكنة وغير واردة، فلماذا يتبناها ولماذا يعطي لإسرائيل وللغرب المبرر لضـ.ـربنا وقصـ.ـفنا وللاعـ.ـتداء علينا ولتجـ.ـييش العالم علينا ولحـ.ـصارنا ولتجـ.ـويعنا؟”.

ولأول مرة قبل شهر، فاجأ الشامي أحد أبرز أبواق نظام أسد التي طالما دافعت عنه وبرّرت قتـ.ـله للشعب السوري على مدى تسع سنوات، جميع السوريين، بالانقلاب على بشار أسد ونظامه، حين طالبه بالتنـ.ـحي في مداخلة تلفزيونية واتهـ.ـمه بأنه لم يعد قادرا على حكم سوريا.

وعُرف عن “الشامي” الذي يعيش في ألمانيا، وهو حاصل على اللجوء السياسي هناك، ظهوره المتكرر على القنوات التلفزيونية ودفاعه المستميت عن نظام أسد، لدرجة أنه كان متمسكاً سابقاً بأنه لا بديل عن بشار الأسد، هذا فضلاً عن نفـ.ـيه الدائم لقتـ.ـل ميليشيا أسد وأجهزة الأمن للسوريين خلال سنوات الثورة السورية.

وجاء انقلاب الشامي على أسد عقب بدء صراعه مع ابن خاله رامي مخلوف على أموال الشعب السوري المنـ.ـهوبة من قبل عائلة الأسد منذ عقود.

قانون قيصر”
والأربعاء 17/ حزيران الجاري، أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، أول قائمة عقـ.ـوبات ضد نظام أسد بموجب قانون قيصر، ضمت 39 اسما وكيانا، في مقدمتهم بشار أسد وزوجته.

 ويهدف قانون قيصر من خلال  العقـ.ـوبات إلى عدم بقاء بشار الأسد في السطلة إلى أجل غير مسمى. كذلك يهدف إلى زيادة العزلة المالية والاقتصادية والسياسية التي يعـ.ـاني منها نظام أسد ومحاصرة ومعاقبة حلفائه بغية إجباره على القبول بالحل السياسي للقـ.ـضية السورية.

ويُنسب “قانون قيصر” إلى عسكري سوري أطلق عليه لقب “القيصر”، كان يعمل مصورا في الطب الشرعي، انشـ.ـق عن نظام أسد في 2013، وسرب معه 55 ألف صورة لمعتـ.ـقلين تم قـ.ـتلهم تحت التعـ.ـذيب في سجـ.ـون أسد.

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: مفاجأه: أكثر مدينة تركية التزاما بالتعليمات الصحية وأكثر مدينة لا تلتزم

نشرت مصادر إعلام تركية، إحصائية للولايات الأكثر تسجيلاً للمخالفات والخروقات لقواعد الامتثال والتدابير ضد فايروس كورونا.

وقال موقع تلفزيون (ميغا عنتاب) في خبر له ترجمته تركيا بالعربي، إنه “كانت (كيركلاريلي) هي المدينة الأكثر التزاماً بقاعدة المسافة الاجتماعية، في حين كانت غازي عنتاب هي المدينة التي انتهكت القاعدة أكثر من غيرها”.

وأضاف: “بحسب بيانات وزارة الداخلية ، فقد تم تنظيم مخالفات في غازي عنتاب لـ 144 ألف 984 شخصاً بسبب انتهاك قاعدة المسافة الاجتماعية وتم اتخاذ إجراءات قضائية لـ 698 شخصاً آخرين”.

وذكر: “في غضون ذلك ، صدرت أيضا بيانات المقاطعات التي تمتثل لقاعدة المسافة الاجتماعية ولا تمتثل لها، وبناءً على ذلك فإن معظم محافظات تركيا لا تمتثل للقواعد بشكل عام، في غازي عنتاب لوحدها تم تغريم 32 ألف و 53 شخصاً تم ضبطهم لا يمتثلون للقاعدة، بينما تم فتح تحقيق ضد 20 شخصاً آخرين وقد جاءت بيانات الغرامات كما يلي:

عــنــتـاب: 32.053

إسطنبول: 16.219

مانيــســا: 5.004

ديار بــكـر: 2.579

أنـــقــــرة: 2.402

https://www.youtube.com/watch?v=Dtgap3LiLi8

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.