قد يكون صـ ـراعنا هباءاً..خبير تركي يحذر سكان مدينة كارابوك

11 يونيو 2020آخر تحديث :
مخبر
مخبر

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

اتجهت التحذيرات الناقدة إلى مدينة كارابوك بعد إعلانها السيطرة على فايروس كورونا قبل أيام العيد ، لتعود مجدداً وتندرج بين الولايات المهـ ـددة بقدوم جائحة ثانية لفايروس كورونا .

وبحسب ما ترجمته تركيا بالعربي نقلاً عن صحيفة “يني شفق” التركية في خبرٍ لها فإن تقييم الخبراء لمدينة كارابوك وفقاً للمعايير التي أقيست على المدن قبلها فإن المدينة تتجه إلى خطوات محذرة ، حيث تم تسجيل ظهور 17 إصـ ـابة في غضون أيام بعد توقف الإصـ ـابات لمدة وجيزة .

وقال مدير الصحة العامة في المدينة ” أحمد ساري : لقد اتخذنا خطوات مهمة بمرحلة كفاح كورونا ، قمنا بالإنتقال إلى فترة الحياة الإجتماعية الخاضعة للسيطرة ولكن كلمة “السيطرة ” هي الكلمة الرئيسية هنا .

وأضاف : سجلت مستشفيانا 17 إصـ ـابة من بعد أيام العيد ، شُفي 5 منهم و12 شخصاً لا يزالون يخضعون للعلاج .

مشيراً إلى ضرورية الإلتزام بالأقنعة الطبية والمسافة الإجتماعية الجدية وليست تلك التي تقتصر على الأقارب فقط ، قائلاً : إذا كنا لانريد العودة إلى فترة التقييد فلا يجب أن نستغني عن الإجراءات الوقائية .

اقرأ أيضاً: أردوغان يعلن عن قرارات جديدة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفع المزيد من القيود المفروضة في إطار مكافحة جائحة كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها.

جاء ذلك في كلمة الثلاثاء، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة، في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأكد أردوغان ضرورة أن يعتاد المواطنون على “الوضع الجديد” الذي سيستمر لفترة من الوقت، وشدد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الجسدي وقواعد النظافة لحين زوال جائحة كورونا نهائيا.

وأوضح أنه “تمت إزالة قيود التجول على الفئة العمرية تحت 18 عاما، شرط مرافقة الوالدين”.

كما أعلن “السماح للمواطنين 65 عاما وما فوق بالتجول يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء”.

وأوضح أن “موعد إغلاق المطاعم والمقاهي سيكون في الساعة 12 ليلا بدلا من 10 مساء”.

كما لفت إلى أن “دور السينما والمسارح والمعارض ستبدأ أنشطتها من مطلع تموز/ يوليو المقبل شريطة الالتزام بالقواعد المعلنة”.

وأشار إلى أن “قاعات عقد الزواج ستفتح أبوابها في 15 يونيو، وصالات الأعراس في 1 يوليو ضمن قواعد محددة”.

ولفت أردوغان إلى نجاح علماء أتراك في إنتاج دواء محلي يسمى “Favipiravir”، استخدمه الأطباء في تركيا بشكل فاعل في علاج مرضى كورونا.

وأوضح أنه بعد انتهاء وزارة الصحة من إجراءات الترخيص للدواء المحلي سيتم الشروع في استخدامه.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا لبت طلبات 125 دولة حتى اليوم، طلبت المساعدة في مكافحة كورونا، سواء على شكل مساعدات أو السماح بتصدير مستلزمات طبية إليها.

ونوه الرئيس أردوغان أن تركيا بالإضافة إلى كونها تمتلك أحد أفضل الأنظمة الصحية في العالم، فإنها من الدول النادرة التي تتيح إمكانية العلاج المجاني لكافة مواطنيها، وذلك بفضل بنيتها الاقتصادية القوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.