عاجل: أول تعليق رسمي من وزارة مالية بشار الأسد بعد تجاوز الدولار 3100 ليرة

9 يونيو 2020آخر تحديث :
العملة السورية
العملة السورية

تركيا بالعربي

حدث وزير المالية في حكومة النظام السوري، مأمون حمدان، عن أسباب عدة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

واعتبر حمدان في كلمة له أمام مجلس الشعب، أن سبب ارتفاع سعر الصرف بجزء كبير منه ليس اقتصاديًا، لأن حجم الإنفاق لم يزد بل تم تخفيضه، وكذلك حجم المستوردات، قل ولم يزد.

وأشار حمدان في معرض حديثه إلى أن سبب الارتفاع يعود إلى التلاعب في سعر الصرف، وحالة الهلع لدى المواطنين والعامل النفسي الذي يعمل عليه المروجون ما يدفع المواطنين إلى البحث عن شراء، أو الحفاظ على مدخراتهم بالقطع الأجنبي أو الذهب أو العقارات.

كما أشار حمدان إلى وجود مجموعة من الأسباب والمؤثرات، لم يحددها، تتم مراقبتها ومتابعتها ضمن الإمكانيات المحدودة.

وتحدث وزير المالية عن وجود مقترحات تُدرس حاليًا و”ستبصر النور قريبًا”، قائلًا إن “الحكومة لن تبقى متفرجة بأي شكل من الأشكال”.

وفي رده على أسئلة أعضاء المجلس حول عدم تدخل الحكومة في السوق، أوضح حمدان أن “الحكومة لم تتدخل حتى الآن بطرح الدولار في الأسواق، ولم يتم التضحية بأي دولار”.

وقال إن “كل وحدة من القطع الأجنبي صرفت في المكان الصحيح، ونعرف أين صرفت، سواء كان على الكهرباء أم النفط أو القمح”.

وكانت الليرة السورية شهدت، خلال الساعات الماضية، هبوطًا متسارعًا أمام الدولار، لتصل إلى مستويات قياسية جديدة.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، المتخصص بأسعار الصرف، اليوم الثلاثاء، وصل سعر صرف الليرة إلى 3175 ليرة سورية للدولار الواحد.

من جهته، حضر حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، الاجتماع الأسبوع للحكومة، أمس، وقدم “خطوات تعزيز قوة الليرة والاقتصاد الوطني، والاستمرار بمحاربة المضاربة بالعملة الوطنية”، بحسب ما ذكرت صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” في “فيس بوك”.

ويأتي ذلك في ظل تساؤلات من قبل أعضاء في مجلس الشعب، الأحد الماضي، عن سبب صمت المصرف وعدم ظهور قرفول لتوضيح أسباب تدهور الليرة.

وردًا على الأعضاء، تساءل رئيس الحكومة عماد خميس “إذا ظهر الحاكم عن ماذا سوف يتحدث”، متحدثًا عن وجود “خطط اقتصادية لا يمكن إظهارها للإعلام مثل الخطط العسكرية”.

واعتبر أن المصرف يقوم “بالتدخل ومحاربة المضاربين ورأس المال السيء”، مؤكدًا أنه “ستكون هناك إطلالة لحاكم المركزي عندما يكون هناك ما يمكن التحدث عنه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.