حظر التجول المُلغى.. هذا ما جرى بين الرئيس أردوغان ووزيري الداخلية والصحة

6 يونيو 2020آخر تحديث :
حظر التجول المُلغى.. هذا ما جرى بين الرئيس أردوغان ووزيري الداخلية والصحة

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

كشفت مصادر إعلام تركية عن تفاصيل ما جرى في آخر 48 ساعة التي سبقت إعلان وزارة الداخلية فرض حظر تجول على 15 ولاية تركية، قبل أن يخرج الرئيس أردوغان ويعلن إلغاءه مرة أخرى.

وجاء في مقال كتبه الكاتب التركي (أحمد هاكان) لصحيفة حرييت بعنوان (قصة الـ 48 ساعة الماضية)، تناول فيه آخر التطورات التي سبقت إعلان وزارة الداخلية التركية للحظر في الولايات.

وقال الكاتب في مقاله المنشور في صحيفة حرييت وفق ما ترجمت تركيا بالعربي: “البيان الأول جاء من وزير الصحة (فخر الدين كوجا).. وفي حديث بعد اجتماع اللجنة العلمية قال الوزير : (هل هناك حظر في عطلة نهاية الأسبوع.. لقد أعطى الجواب التالي على السؤال)… لا توجد حالياً فكرة عن حظر التجول في عطلة نهاية الأسبوع في الفترة القادمة، ومع ذلك إذا كان هناك تغيير في توزيع الحالات في المقاطعات فقد يكون من الممكن دائماً اتخاذ قرارات في المقاطعات، وفي الوقت الحالي لم يكن لدى المجلس العلمي اقتراح لحظر عطلة نهاية الأسبوع “.

وأضاف: “وعقب إعلان وزير الصحة تم وضع المهام على النحو التالي (تم عمل الخطط… تم استلام التذاكر… قام أصحاب المتاجر بالاستعدادات وفقاً لذلك)، ثم جاء جدول كورونا في 4 يونيو/حزيران، لم تكن الأخبار سارة على الإطلاق… اقترب عدد الحالات من الألف والأهم من ذلك تجاوز عدد الحالات اليومية عدد الأشخاص الذين يتعافون يومياً، لقد كان عدد الحالات 988 وعدد المتعافين 926، وبحسب تقييمات العلماء يجب أن يكون عدد الشفاء اليومي أكثر من عدد الحالات اليومية لأن هذا مؤشر على أن التفشي تحت السيطرة، ولكن إذا تجاوز العدد اليومي للحالات عدد حالات الشفاء فهذا يعني أن أجراس الخطر ترن”.

وذكر: “بعد المشاورات بين الرئيس أردوغان ووزير الصحة (كوجا) ووزير الداخلية (صويلو)، تقرر أنه سيكون من المناسب فرض حظر تجول في عطلة نهاية الأسبوع، ولكي لا يتم تركه حتى اللحظة الأخيرة صدر تعميم وزارة الداخلية في منتصف الليل، هذه هي قصة ظهور قرار حظر التجول في عطلة نهاية الأسبوع”، مشيراً إلى أن هذا القرار المفاجئ بشأن الحظر تسبب في رد فعل كبير، لأنه تم ترتيب الأمور على أساس أنه لا يوجد حظر (تم عمل الخطط، تم شراء تذاكر الطيران، تم التحضير بناء على ذلك في المحلات التجارية”.

وتابع: “مع ارتفاع ردود الفعل، غيرت مشاركات الرئيس أردوغان على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ظهر أمس مسار الحدث، لقد قال أردوغان إنهم لا ينوون إعادة استخدام طريقة حظر التجول ، ثم أضاف: (لكن في كل مرة كان يصل عدد الحالات اليومية التي تصل إلى 700 حالة فردية، اليوم وصل إلى ما يقرب من ألف حالة ونتيجة لهذا التطور السلبي كان علينا أن نعيد مقياس التخفيض إلى جدول أعمالنا، أدت التقييمات التي تلقيناها من مواطنينا إلى إعادة النظر في القرار)، ثم أعلن أنه ألغى حظر التجول”.

اقرأ أيضاً: إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في ولايات تركية

بعد طول انتظار من السوريين في تركيا من أجل استكمال تسجيل معاملاتهم كتسجيل المواليد الجدد وتحديث بيانات الكملك وتغيير العنوان والتسجيل على كرت المساعدة المقدم من الهلال الأحمر التركي فقد تم إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في كافة الولايات التركية.

موقع تركيا بالعربي تواصلت مع المهتم بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان والذي أكد خبر إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في عموم الولايات التركية.

وقال الأستاذ نبهان إن الموقع تم فتحه اليوم الاثنين الأول من حزيران وقد شهد إقبالاً كبيراً من المراجعين.

وتابع الأستاذ نبهان لقد تم إتاحة الحجز في جميع الولايات التركية ما عدا ولاية بورصة والتي لها موقعها الخاص بها وولاية إسطنبول بشقيها الأوربي والآسيوي.

وأضاف لقد قمت بمساعدة العديد من السوريين بنفسي من خلال حجز مواعيد جديدة من خلال رابط موقع حجز المواعيد

https://e-randevu.goc.gov.tr/Rezervasyon

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.