قوات الدفاع الجوي الروسية تصـ. ـد هجـ. ـوما جـ. ـويا على موسكو

5 يونيو 2020آخر تحديث :
قوات الدفاع الجوي الروسية تصـ. ـد هجـ. ـوما جـ. ـويا على موسكو

تركيا بالعربي

أعلنت وزارة الدفـ. ـاع الروسـ. ـية، اليوم الجمعة، أن قوات الدفاع الجوي، خلال اختبار، قامت بصد هجـ. ـوم جوي لعـ. ـدو مفـ. ـتعل، حيث تم تدمـ. ـير جميع طائرات استطلاع “العـ. ـدو” والطائرات المسيرة.

وجرى الاختبار بحسب وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” في جمعية الدفاع الصـ. ـاروخي للدفاع الجوي للأغراض الخاصة، التي تغطي موسكو والمنطقة الصناعية الخاصة.

بينما لعبت دور طائرات العـ. ـدو كل من مقـ. ـاتلات “سو-35سي” و”سو-34″ و”سو-30سي إم” على مستويات منخفضة ومتوسطة ومرتفعة، بالإضافة إلى مروحيات “مي-24بي”.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع “أثناء اختبار الوحدات المناوبة… تم كشف وتدمـ. ـير كل الأهـ. ـداف المشـ. ـروطة، حيث قامت وسائل الدفاع الجوي ومن ضمنها “إس-400″ و”إس-300″ و”بانتسير-سي” بإطـ. ـلاق مشـ. ـروط للصـ. ـواريخ”.

وأضاف البيان أن الاختبار شمل أكثر من 40 من أطقم وحدات صـ. ـواريخ الـ. ـدفاع الجوي، حيث تم التـ. ـعاون مع قوات الدفاع الجوي التابعة للمنطقة العسكرية الغربية.

اقرأ أيضاً: بأمرٍ من الرئيس أردوغان …متحف “أيا صوفيا” يحول إلى مسجد لإقامة الصلاة

أعطى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان ” تعليمات رسمية صادرة عن مكتب الرئاسة بتحويل المتحف الفني الأثري “أيا صوفيا” إلى مسجد إسلامي لأقامة الصلاة .

وقالت صحيفة “حرييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن قرار افتتاح “أيا صوفيا” كمسجد لن يغير من امكانية زيارة السياح له .

وأضافت بأن “أردوغان” أصدر قراراً رسمياً بقراءة سورة “الفتح” وإقامة الصلاة داخل المسجد يداً بيد الشعب .

وبحسب ما أفادت به الصحيفة فإن الحكومة التركية اتخذت إجراءات عاجلة بعد قرار أردوغان وقامت بافتتاح المسجد في الجزء الخلفي من المبنى لترتفع أجمل أصوات المؤذنين من ساحة “أيا صوفيا” بعد سنين طويلة .

وفي سياقٍ متصل فإن تاريخ المتحف الفني او كنيسة “أيا صوفيا” متشعب وممتد لجميع السنوات التاريخية الماضية .

إذ أقيمت “أيا صوفيا ” منذ عام 537 بأمر من الأمبراطور البيزنطي لتكون رمزاً نادراً للديانة المسيحية في ذاك الوقت ، ليقوم السلطان العثماني محمد الثاني عام 1453 بافتتاح كنسية “أيا صوفيا” وإقامة الصلاة فيها يوم الجمعة مطلقاً عليها اسم “اسطنبول ” .

والجدير بالذكر بأن مؤسس الجمهورية التركية “مصطفى كمال أتاتورك” حول مسجد أيا صوفيا إلى متحف فني أثري يحوي كنوز أثرية تضم رموزاً تاريخيةً للديانتين الإسلامية والمسيحية في عام 1935 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.