هل تتراجع تركيا عن استخدام الدواء الشهير في علاج كورونا؟

4 يونيو 2020آخر تحديث :
كورونا في تركيا
كورونا في تركيا

تركيا بالعربي

كتب الطبيب والباحث في الشأن التركي د. سعيد الحاج على صفحته الشخصية في فيسبوك، مقالا يوضح فيه رأي وزير الصحة في الإشاعات التي انتشرت عن جدوى استخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين.

وذكر الحاج أن “وزير الصحة التركي اليوم في مؤتمره الصحافي، وفِي رده على سؤال بهذا الخصوص، انتقد الدراسة التي نشرت مؤخراً حول عدم فعالية دواء هيدروكسي كلوروكوين (دواء الملاريا) في علاج كورونا بحسب قناة أخبار تركيا العاجلة.

مما قاله انها ليست دراسة علمية موثقة ومنسقة بين عدة دول ومراكز. بل عبارة عن “تجميع” بيانات عدة دول ومستشفيات غير محددة ومعلومة، قامت بها “شركة”، ونشرها أو دققها أطباء غير مختصين حسب كلامه، وبالتالي ليست موثوقة بالنسبة له/لتركيا.

فضلاً عن ان العلاج مستخدم منذ 20 عاماً في علاج الملاريا ومنذ 15 عاماً في علاج مرض روماتيزمي، وبالتالي فهو عقار معروف ومستخدم واعراضه الجانبية معروفة مسبقاً.

وقال إن المعطيات في تركيا تقول بعكس ذلك. حيث قال إنه تم رصد 5 حالات فقط عانت من آثار جانبية في القلب من استخدام الدواء من أصل 1811 مريض في دراسة لوزارة الصحة التركية.

وعاد للتاكيد أنه يتفق مع باقي الدول أن هذا الدواء ليس مفيداً في الحالات المتقدمة/الصعبة (كما تستخدمه تلك الدول حسب الوزير) بينما هو مفيد وآمن حين يستخدم باكراً (كما تفعل تركيا).

والخلاصة، حسب الوزير، أن تركيا ستستمر في استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين في علاج مرضى كورونا.”

اقرأ أيضاً: إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في ولايات تركية

بعد طول انتظار من السوريين في تركيا من أجل استكمال تسجيل معاملاتهم كتسجيل المواليد الجدد وتحديث بيانات الكملك وتغيير العنوان والتسجيل على كرت المساعدة المقدم من الهلال الأحمر التركي فقد تم إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في كافة الولايات التركية.

موقع تركيا بالعربي تواصلت مع المهتم بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان والذي أكد خبر إعادة فتح موقع حجز تحديث البيانات في عموم الولايات التركية.

وقال الأستاذ نبهان إن الموقع تم فتحه اليوم الاثنين الأول من حزيران وقد شهد إقبالاً كبيراً من المراجعين.

وتابع الأستاذ نبهان لقد تم إتاحة الحجز في جميع الولايات التركية ما عدا ولاية بورصة والتي لها موقعها الخاص بها وولاية إسطنبول بشقيها الأوربي والآسيوي.

وأضاف لقد قمت بمساعدة العديد من السوريين بنفسي من خلال حجز مواعيد جديدة من خلال رابط موقع حجز المواعيد

https://e-randevu.goc.gov.tr/Rezervasyon

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.