خطوة تركية جديدة في شرق المتوسط

30 مايو 2020آخر تحديث :
خطوة تركية جديدة في شرق المتوسط

تركيا بالعربي

قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إن تركيا تخطط لبدء عمليات تنقيب جديدة في شرق البحر المتوسط، في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

وأكدت صحيفة “الشرق الأوسط”، صباح اليوم السبت، أن عملية التنقيب التركية الجديدة في شرق المتوسط تأتي ضمن اتفاق ليبيا، بين الطرفين التركي والليبي، الذي تم توقيعه في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بشأن ترسيم الحدود البحرية مع حكومة “الوفاق الوطني” الليبية يمنحها حقوقاً في مناطق شاسعة في شرق المتوسط.

وأوضح وزير الطاقة التركي أن سفينة الحفر التركية “يافوز” موجودة قبالة سواحل قبرص منذ أبريل/نيسان الماضي، قائلا: يجب ألا يعتقد أحد أننا سنوقف نشاطاتنا في البحر المتوسط.

وتعارض كل من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط، كما اعترضت مصر واليونان وقبرص على الاتفاق الأخير الذي أبرمته أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا حول التعاون في مسألة المناطق البحرية، معتبرة إياه “تجاوزا على حقوقها”.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس المجلس الرئاسي لـ”حكومة الوفاق” الليبية، فائز السراج، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة بشأن تطبيع الحياة في تركيا

أرسلت وزارة الداخلية التركية، تعميما إلى كافة الولايات الـ 81 حول رفع قيود حظر التجول عن الفئة العمرية بين 18 و20 عاما، ضمن إجراءت تخفيق تدابير فيروس كورونا.

وأبقت الداخلية التركية على قرار حظر التجول للمسنين فوق 65 عاما، والأطفال ما دون 18 عاما في عموم البلاد.

وأضافت الوزارة، أن حظر التجول بالولايات الـ 15، يبدأ منتصف ليل الجمعة-السبت، وينتهي منتصف ليل الأحد-الإثنين.

وأشارت إلى أن الفئة العمرية بين 0 و18 عاما، يمكنهم الخروج من منازلهم الأربعاء والجمعة، بين الساعة 14.00 و20.00، شريطة ارتداء الكمامات وعدم الابتعاد إلى مسافة أكثر من مسافة المشي، والامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي.

ولفتت إلى أن الأطفال سيمكنهم ارتياد رياض الأطفال والحضانات، برفقة أولياء أمورهم.

وأضافت أن المسنين فوق 65 عاما، يمكنهم الخروج من المنزل الأحد، بين الساعة 14.00 و20.00، حيث سيعفون من حظر التجول.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عن سلسلة إجراءات لعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل، بعد النجاح في كبح جماح انتشار فيروس كورونا.

ومن أبرز الخطط التي أعلن عنها أردوغان بخصوص العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، رفع قيود السفر بين المدن بشكل كامل اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.