تركيا تدعو لإعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية

30 مايو 2020آخر تحديث :
فؤاد أقطاي
فؤاد أقطاي

تركيا بالعربي

دعا فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى “ضرورة إعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية لتصبح أكثر مرونة وشفافية وأقل بيروقراطية”، مشيرا إلى أن “وباء (كورونا) كان بمثابة امتحان سيء على دول العالم”.

كلام أوقطاي جاء خلال مشاركته في ندوة عبر الإنترنت نظمتها “منظمة التراث التركي” و “المجلس الأطلسي”، وذلك حول سبل مكـ.ـافحة فيروس (كورونا).

وأضاف أوقطاي “ينبغي إعادة هيكلة منظمة الصحة العالمية لتصبح أقل بيروقراطية وأكثر مرونة وشفافية”.

وأشار إلى أن “تركيا حققت نجاحا كبيرا في محـ.ـاربة (كورونا)، في حين فشـ.ـلت في ذلك دول العالم”.

وتابع “لقد أصبحت كل دولة منشغلة في مشاكلها الخاصة، وساهم الوباء في الحـ.ـد من ظاهرة العولمة بشكل كبير، إذ شهد العالم حالة من الفـ.ـوضى وانخفض تأثير المنظمات الدولية بشكل واضح”.

ولفت الانتباه إلى “زيادة التقارب الإيجابي بين تركيا والولايات المتحدة خلال الوباء”، مشيرا إلى “ظهور فرص جديدة بين البلدين”.

ونوه أوقطاي إلى أنه “قبل الوباء، كان الاقتصاد العالمي مبنيا على سلسلة توريد وحيدة من الصين، وأن الصين أسقطت الولايات المتحدة من القيادة التصنيعية في العالم”، مضيفا “يجب على الدول أن تعتمد على الاكتفاء الذاتي في مجال التصنيع”.

وفي وقت سابق، أشادت منظمة الصحة العالمية بدور تركيا في محـ.ـاربة وباء “كورونا” حول العالم وبنجاح التجربة التركية في إحتواء الوباء، فيما تعـ.ـرضت المنظمة لانتقادات واسعة من قبل العديد من الدول ومن أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية التي اتـ.ـهمـ.ـتها بالتكتم عن أخبار تتعلق بالوباء وبالانحياز للصين، مضيفة أن المنظمة تواجه مشاكل إدارية وهيـ.ـكلية تحتاج لإصـ.ـلاحها.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة بشأن تطبيع الحياة في تركيا

أرسلت وزارة الداخلية التركية، تعميما إلى كافة الولايات الـ 81 حول رفع قيود حظر التجول عن الفئة العمرية بين 18 و20 عاما، ضمن إجراءت تخفيق تدابير فيروس كورونا.

وأبقت الداخلية التركية على قرار حظر التجول للمسنين فوق 65 عاما، والأطفال ما دون 18 عاما في عموم البلاد.

وأضافت الوزارة، أن حظر التجول بالولايات الـ 15، يبدأ منتصف ليل الجمعة-السبت، وينتهي منتصف ليل الأحد-الإثنين.

وأشارت إلى أن الفئة العمرية بين 0 و18 عاما، يمكنهم الخروج من منازلهم الأربعاء والجمعة، بين الساعة 14.00 و20.00، شريطة ارتداء الكمامات وعدم الابتعاد إلى مسافة أكثر من مسافة المشي، والامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي.

ولفتت إلى أن الأطفال سيمكنهم ارتياد رياض الأطفال والحضانات، برفقة أولياء أمورهم.

وأضافت أن المسنين فوق 65 عاما، يمكنهم الخروج من المنزل الأحد، بين الساعة 14.00 و20.00، حيث سيعفون من حظر التجول.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عن سلسلة إجراءات لعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل، بعد النجاح في كبح جماح انتشار فيروس كورونا.

ومن أبرز الخطط التي أعلن عنها أردوغان بخصوص العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، رفع قيود السفر بين المدن بشكل كامل اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.