طبـ.ـول الحـ.ــ.ـرب تقرع..أمريكا تعتزم نشر قـ.ـوات بتونس لمواجـ.ــ.ـهة نفوذ روسيا في ليبيا

30 مايو 2020آخر تحديث :
الجيش الأميركي
الجيش الأميركي

تركيا بالعربي

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن إمكانية نشر قـ.ـوات عسكرية في تونس لمواجـ.ـهة النفوذ الروسي المتزايد في ليبيا.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” في بيان، إن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي، عن استعدادهم لنشر “قـ.ـوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.

وأضاف البيان إن “الأمن في شمالي أفريقيا أصبح مصدر قلق كبير، في الوقت الذي تؤجج فيه روسيا الصـ.ـراع في ليبيا”.

وأوضح “نحن ندرس مع تونس طرقًا جديدة لمـ.ـواجهة القلق الأمني المشترك، ويشمل ذلك استخدام لوائنا للمساعدة الأمنية” مشيراً إلى أن “الأمن في المنطقة يعتبر أولوية بالنسبة للولايات المتحدة،”.

وتابع: أنه “بحث مع الوزير التونسي سبل تعزيز التعاون بينهما خاصة في ما يتعلق بمراقبة الحدود”، مضيفا أنه “طرح إمكانية بحث سبل جديدة لمـ.ـواجهة الهواجس المشتركة ومن بينها إمكانية التدخل الأمني”.

وأكد بيان “أفريكوم”  أن المسؤولين” التونسي والأمريكي” اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجـ.ـابهة تصاعد العنـ.ـف في ليبيا.

وفي سياق متصل  قال جنرال أميركي، الجمعة، إن الجيش الأميركي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حـ.ـربية إلى ميليـ.ـشيا حفتر يمكن أن يساعد موسكو في ضمان معـ.ـقل استراتيجي في شمال أفريقيا.

وأضاف البريغادير جنرال غريغوري هادفيلد نائب مدير إدارة المخـ.ـابرات التابعة للقيادة الأميركية في أفريقيا لمجموعة صغيرة من الصحافيين إن الطائرات الروسية انطـ.ـلقت من روسيا ومـ.ـرت عبر إيران وسورية قبل وصولها إلى ليبيا.

وأوضح هادفيلد “في ما يتعلق بدعم المشـ.ـير حفتر، الأمر لا يتعلق في الحقيقة بكسب الحـ.ـرب، وإنما بإقامة معاقل”.

وتابع “إذا ضمنت موسكو موقعا دائما في ليبيا، والأسوأ، إذا نشرت أنظمة صـ.ـواريخ طويلة المدى، فسيغير هذا قواعد اللعبة بالنسبة لأوروبا وحلف شمال الأطلسي وكثير من الدول الغربية”.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن موسكو نشرت 14 طائرة “ميج 29” و “سوخوي 24” في قاعدة الجفرة التابعة لميليشيات “حفتر” شرق ليبيا.

وتدعم مصر وروسيا والإمارات، قوات “حفتر”، الذي بدأ العام الماضي هجـ.ـوما متعثرا، للسيـ.ـطرة على العاصمة طرابلس، الخاضة لحكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليًا.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة بشأن تطبيع الحياة في تركيا

أرسلت وزارة الداخلية التركية، تعميما إلى كافة الولايات الـ 81 حول رفع قيود حظر التجول عن الفئة العمرية بين 18 و20 عاما، ضمن إجراءت تخفيق تدابير فيروس كورونا.

وأبقت الداخلية التركية على قرار حظر التجول للمسنين فوق 65 عاما، والأطفال ما دون 18 عاما في عموم البلاد.

وأضافت الوزارة، أن حظر التجول بالولايات الـ 15، يبدأ منتصف ليل الجمعة-السبت، وينتهي منتصف ليل الأحد-الإثنين.

وأشارت إلى أن الفئة العمرية بين 0 و18 عاما، يمكنهم الخروج من منازلهم الأربعاء والجمعة، بين الساعة 14.00 و20.00، شريطة ارتداء الكمامات وعدم الابتعاد إلى مسافة أكثر من مسافة المشي، والامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي.

ولفتت إلى أن الأطفال سيمكنهم ارتياد رياض الأطفال والحضانات، برفقة أولياء أمورهم.

وأضافت أن المسنين فوق 65 عاما، يمكنهم الخروج من المنزل الأحد، بين الساعة 14.00 و20.00، حيث سيعفون من حظر التجول.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عن سلسلة إجراءات لعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل، بعد النجاح في كبح جماح انتشار فيروس كورونا.

ومن أبرز الخطط التي أعلن عنها أردوغان بخصوص العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، رفع قيود السفر بين المدن بشكل كامل اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.