بيان هام من وزير التربية و التعليم التركي حول امتحان العبور للثانوية

29 مايو 2020آخر تحديث :
وزير التربية الوطنية التركية ضياء سلجوق
وزير التربية الوطنية التركية ضياء سلجوق

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / سارة ريحاوي

أعلن وزير التربية والتعليم التركي “ضياء سلجوق” عن تفاصيل جديدة لإجراء امتحان العبور إلى الثانوية LGS لطلاب المرحلة الإعدادية .

جاء ذلك في بيانٍ أدلت به صحيفة “ملييت” التركية ترجمته تركيا بالعربي ، بأن الوزير سلجوق قال : بإمكان المشرفين على قاعات الإمتحان في المدارس ، استخدام المناطق الفارغة مثل المكتبة وقاعة الطعام وصالة ألعاب الرياضة وذلك لتأمين أكبر مسافة ممكنة بين الطلاب والمدرسين .

وأضاف : تم تأجيل امتحان “LGS” من تاريخ 7 إلى 20 حزيران /يونيو ، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم قامت بتحديث الدليل المرجعي لأسئلة الإمتحان .

وأوضح بأن الوزارة اتخذت قراراً مهماً بخصوص نقل الطلاب ، حيث سيتمكن جميع الطلاب من إجراء الإختبارات داخل مدارسهم الخاصة .

ولفت إلى إزالة القاعدة التي كانت سابقاً حول طلب وثائق الدخول عند باب المدارس ، إذ سيتم وضع وثائق الدخول على الطاولة ولا حاجة لقلق الطلاب بخصوص الوثائق .

بالإضافة إلى امكانية تغيير الإمتحان من مقاطعة إلى أخرى في حال وقعت ظروف قاهرة ، فسيتم تقييم نقل الطالب من قبل اللجان المدرسية .

وأكد : سيتم تعقيم جميع المدارس التي سيجرى فيها الإمتحان ، ستقوم الوزارة بتزويد المدارس بأجهزة قياس حرارة وأقنعة طبية مجانية ، بالإضافة إلى استقبال كل مجموعة صغيرة وأخذها إلى صفوف مختلفة دون الحاجة للبحث عنها .

ونظراً لأن ترتيب الجلوس داخل القاعات سيكون ضمن المسافة الآمنة فيمكن للطلاب إزالة أقنعتهم داخل الإمتحان .

سيتم التحضير لامتحان الطلاب المصابين بفايروس كورونا ، إذ سيتم أخذ عنوان الطالب وتقييم حالته من قبل اللجان الصحية وسيتم منحه خدمة إجراء الفحص بما يتماشى مع وضع الطالب .

مشيراً إلى ضرورية تقديم وثائق وفحوصات الطالب لمديرية التربية الوطنية والتي تثبت بأنه مصاب بفايروس كورونا .

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة بشأن تطبيع الحياة في تركيا

أرسلت وزارة الداخلية التركية، تعميما إلى كافة الولايات الـ 81 حول رفع قيود حظر التجول عن الفئة العمرية بين 18 و20 عاما، ضمن إجراءت تخفيق تدابير فيروس كورونا.

وأبقت الداخلية التركية على قرار حظر التجول للمسنين فوق 65 عاما، والأطفال ما دون 18 عاما في عموم البلاد.

وأضافت الوزارة، أن حظر التجول بالولايات الـ 15، يبدأ منتصف ليل الجمعة-السبت، وينتهي منتصف ليل الأحد-الإثنين.

وأشارت إلى أن الفئة العمرية بين 0 و18 عاما، يمكنهم الخروج من منازلهم الأربعاء والجمعة، بين الساعة 14.00 و20.00، شريطة ارتداء الكمامات وعدم الابتعاد إلى مسافة أكثر من مسافة المشي، والامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي.

ولفتت إلى أن الأطفال سيمكنهم ارتياد رياض الأطفال والحضانات، برفقة أولياء أمورهم.

وأضافت أن المسنين فوق 65 عاما، يمكنهم الخروج من المنزل الأحد، بين الساعة 14.00 و20.00، حيث سيعفون من حظر التجول.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، عن سلسلة إجراءات لعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا، اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل، بعد النجاح في كبح جماح انتشار فيروس كورونا.

ومن أبرز الخطط التي أعلن عنها أردوغان بخصوص العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، رفع قيود السفر بين المدن بشكل كامل اعتبارا من 1 يونيو/ حزيران المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.