تسجيل الدخول

بإشراف إيراني.. الكشف عن إعادة تأهيل منشأة كيماوية لنظام أسد في حلب

23 مايو 2020آخر تحديث : منذ 5 أيام
بإشراف إيراني.. الكشف عن إعادة تأهيل منشأة كيماوية لنظام أسد في حلب

تركيا بالعربي


تحميل واتساب الذهبي أحدث اصدار أنقر هنا

قال موقع “جنوبية” اللبناني بناءً على “معلومات صحفية” لم يفصح عنها، إن  نظام أسد أعاد صيانة وتأهيل الأنفاق الثلاثة التي تتبع للوحدة 416 كيمياء جنوب غرب حلب، خلال الأشهر الأربعة الماضية، مستغلاً غياب المراقبة الدولية لمنشآته الكيماوية بعد انخفاض الضغط الإعلامي والاتفاقيات الدولية التي قسمت سوريا إلى مناطق النفوذ، وغيرت مسار الضفط من مكافـ.ـحة إرهـ.ـاب الأسد إلى القـ.ـضاء على التـ.ـنظيمات المتـ.ـطرفة وشغل الرأي العالمي بقـ.ـضية داعـ.ـش. 

 وكشفت المصادر أن الأنفاق الثلاثة كانت مخصصة لتخزين مختلف أنواع السلائف الكيميائية القاتلة، وخاصة غـ.ـازات الأعـ.ـصاب، إضافة إلى أنها كانت تحتوي على مخـ.ـابر وأجهـ.ـزة متطورة. 

وعمل نظام أسد على إخلاء وتفريغ الأنفاق الثلاثة منذ العام 2013، حيث وضعت منظمة حـ.ـظر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية هذه المنشأة تحت الرقابة والتفـ.ـتيش الدوري، كما قامت المنظمة بتـ.ـدمير ونسـ.ـف مخبر التصنيع الرئيسي الذي يتبع لهذه الوحدة، وذلك بعد توقيع النظام على معاهدة حـ.ـظر انتـ.ـشار الأسـ.ـلحة الكيـ.ـمائية، وقيامه بتسليم ترسـ.ـانته من المواد الكيمـ.ـائية بوساطة روسية.

ورغم وضع معظم منشآت التصنيع الكيميائي تحت رقابة المنظمة الدولية. يبدو اليوم العكس – وفقاً للمصدر – حيث أن الأنفاق الثلاثة محمية ومحصنة بشكل كبير ومقسمة من الداخل بشكل هندسي مميز، حيث قام بحفرها وتجـ.ـهيزها خبراء من كوريا الشمالية في وقتها. 


تحميل واتساب الأزرق , تحميل واتساب جي بي اخر تحديث


وتضيف المصادر أن هذه الأنفاق تتفاوت في أبعادها، فالنفق الأول المسمى (A) هو أقصرها حيث يبلغ طوله 130مترا، بينما النفقان (B وC) يصل طولهما لحوالي 155 متراً، وهذه الأنفاق مجهزة بنظام تهوية متطور، إضافة إلى وجود عدة أبواب حماية تفتح أوتوماتيكيا في مدخل كل نفق من الأنفاق الثلاثة. وبذلك يتبين أن نظام أسد لم يعاود تأهيل أنفاق هذه المنشأة من أجل تصنيع الكيماوي مرة أخرى، وإنما من أجل تصنيع شيء آخر مختلف تماماً، ألا هو تصنيع وتطـ.ـوير الصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة (أرض – أرض) وقـ.ـذائف الطيران المـ.ـوجهة (جو – أرض). 

وتؤكد المصادر، أنه وبعد انتهاء نظام أسد من عمليات الترميم والحفر، بدأ بنقل وتسكين آلات وعدد صناعية متطورة جداً كانت إيران قد نقلتها إلى سوريا خلال وقت سابق، ومعظم هذه العدد والآلات هي صناعة كورية جنوبية مثل (فارزات CNC متطورة ماركة هونداي، وماركة كيا). 

كما أفاد المصادر أن كامل عمليات نقل وتجهيز وتسكين العدد والآلات داخل الأنفاق كانت تتم ليلاً، حيث كان يمنع أي حركة في الموقع نهاراً منعاً باتاً.

الإشراف الإيراني المباشر على المنشأة قد يجعلها هدف قريب للطيران الإسرائيلي، حيث دمـ.ـرت الغـ.ـارات الإسرائيلية موقع تصنيع الشيخ “غضبان” شمال “مصياف” مرتين متتاليتين وأخرجته عن العمل نهائياً، كما تم تدمـ.ـير منشآت أخرى داخل مدرسة المحاسبة (كلية الشؤون الإدارية حاليا) قرب “مصياف” بحجة صناعتها عتادا صـ.ـاروخيا، فضلاً عن إغـ.ـارتها عدة مرات على مركز “جمرايا” بدمشق، كان آخرها هو الهجـ.ـوم على مركز “السفيرة” منذ مدة قصيرة خلال الشهر الجاري، وطبعاً لا ننسى تـ.ـدمير “المعهد 6000 كيماوي” بسـ.ـلاح الصـ.ـواريخ المـ.ـوجهة الأمريكية.

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: مرحلة التطبيع القادمة على تركيا .. وزير الصحة التركي يكشف تفاصيلها

أطلق وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا تحذيراته بشأن التراخي بالتعليمات الصحية المفروضة من خلال تغريدة له شاركها على حسابه في توتير .

وبحسب ما ترجمته تركيا بالعربي ، وفقاً للتغريدة ، فإن الوزير حذر المواطنين في مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها وتجاهل المواطنين تدريجياً للتعليمات المفروضة من قبل وزارة الصحة قائلاً : إن الإهمال مهما كان صغيراً أو غير ملفتاً بالنسبة لنا فقد يودي لنتائج كارثـ ـية على الجميع .

ولفت إلى موضوع بداية انتشار الفايروس و ما تسببت به مدينة ووهان الصينية من إنتشار لجائحة كورونا في جميع أنحاء العالم .

مشدداً على ضرورة الإلتزام بالتعليمات الوقائية الصارمة ولو كانت في منتهى الصغر قائلاً : لا تتبعوا سياسة الفراشة فعمل صغير بإمكانه أن يودي بنتائج كارثية .

وفي سياق متصل أصدر وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” بياناً هاماً بعد انتهاء اجتماع اللجنة العلمية التركية لمنقاشة أوضاع الولايات بالنسبة لانحسار فايروس كورونا في حرم “بيلكنت” التابع للوزارة .

وقال موقع ” CNN” التركي في خبرٍ له ترجمته تركيا بالعربي ، إن اللجنة العلمية ناقشت أوضاع المرضى والتطورات المستجدة في تركيا .

وأضاف بأن الوزير “قوجا” أدلى بعدة خطوط تخص مرحلة التطبيع القادمة على تركيا منها : السماح للمسنين الذين تزيد أعمارهم عن ال65 عاماً في الذهاب إلى مدنهم مع منحهم تصريح أذن السفر بشرط إثبات وثيقة تدل على أن المكان الذاهب إليه المسن هو مسقط رأسه وذلك بعد فحصه والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية لديه .

وبحسب ما صرح به الوزير فإن امتحانات الإنتقال للثانوية أو للجامعة ستنظم داخل القاعات بحسب ما يناسب المسافة الإجتماعية وقد يسمح للطلاب إزالة الكمامة أثناء الإمتحان .

وكما أفاد : ” لقد تقبل المجتمع الإجراءات التي اتخذناها ضد الوباء ، لقد ناضلنا وسنعلن نجاحنا الكبير عندما يصل عدد الحالات إلى أقل من 1000 حالة إصابة .

وأضاف : لاتجعلوا التدابير الصحية مهملة ، لايزال موظفو الرعاية الصحية لا يستطيعون معانقة أطفالهم ، الخطر لم ينتهي .

إذا استمرينا باتباع التعليمات فيمكننا أن نتصرف بحرية أكثر بعد أيام العيد .

ولفت الوزير إلى توقيت انتهاء حظر السفر بين المدن وكيفية التعليمات التي يجب اتباعها أثناء التنقل بين المدن .

حيث سيتم إثبات صحة الأشخاص الذين يريدون السفر من مدينة إلى مدينة ، بالإضافة إلى تنظيم تطبيق للنقل بين المدن التركية ، حيث سيتمكن الشخص من السفر في الطائرة أو النقل البري من خلال استخدام رمز سيستلمه عبر تطبيق على هاتفه المحمول .

ستتحكم شركة السفر ذات الصلة في مراقبة الظروف الصحية في الرحلات وفي حال اكتشاف أي إصابة أثناء الرحلة فستتم متابعة الحالة من قبل المختصين في شركة السفر .

بالإضافة إلى ترتيب الرحلات الجوية عند الطلب على التطبيق .

وأكد الوزير أن المراكز الصحية ستزيد من أعداد الإختبارات الخاصة بكورونا ، إذ لن يقتصر الأمر على اختبار المشتبه بهم فقط بعد الآن بل سيتم اختبار مناطق معينة كاملة .

وختم بالقول : ” تماشياً مع الإجراءات المتخذة ، انخفضت سرعة انتقال عدوى الفايروس من 1.56 إلى 0.72 .





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.