أسراب من الصراصير تجتاح دولة عربية (فيديو)

16 مايو 2020آخر تحديث :

تركيا بالعربي

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصورًا، لأسراب من الحشرات والصراصير التي هاجـ. ـمت المواطنين داخل منازلهم في أحد البلاد العربية.

وأفاد موقع “النهار” أن أسراب من الصراصير والباعوض، اجتاحت ليلة أمس، مناطق عدة من لبنان، وعمد اللبنانيون إلى إقفال نوافذ المنازل لمنع دخولها، وتداولوا على مواقع التواصل تجاربهم في مكافحة هذه الحشرات.

وفسر البروفيسور المختص في علم الحشرات نبيل النمر، الظاهرة الغريبة بقوله إن كل ما نشهده يتعلق بالتقلبات الحرارية الآن، وأن ظهور الحشرات بكميات كبيرة بدأ مع ارتفاع معدل الحرارة بسرعة، وهكذا تظهر الحشرات في الوقت نفسه، مما يتسبب باستفحال أعدادها، لكن الأمر يتعلق بمراحل زمنية قصيرة، وبعد أسبوع إلى عشرة أيام تخف نسبيًّا”.

وتابع في تصريحات لموقع “النهار” اللبناني: “هذه الظاهرة تتكرر سنويًا عندما تكون التقلبات الحرارية كبيرة كما شاهدناها إذ يتحول المناخ من معتدل إلى حار فجأة”.

وأشار إلى أن الحشرات التي كانت موجودة بالأمس هي حشرات من فصيلة الـ “hemiptera” تتغذى على النبات لكن الحرارة المرتفعة في الخارج والضوء داخل المنازل يجعلاها تغزو المنازل، أما الخنفساء التي ظهرت في البقاع فهي من نوع “الكاراب البرونزي”، وترتبط أيضًا بالتغيرات المناخية.

وكانت انتشرت، يوم الخميس، صور ومقاطع فيديو تُظهر تجمعات ضخمة لنوع من الخنافس الصغيرة ظهرت في عرسال وبعض المناطق في السلسلة الشرقية.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية، قامت السلطات المحلية بالتحرك ورش المبيدات بعد تفاقم أعدادها، ما يهدد سلامة المواطنين وصحتهم.

المصدر: الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.