منتدى الشرق: كورونا سيغير العالم والمستقبل لصالح تركيا

11 مايو 2020آخر تحديث :
منتدى الشرق: كورونا سيغير العالم والمستقبل لصالح تركيا

تركيا بالعربي

قال رئيس “منتدى الشرق”، وضاح خنفر، إن جائحة فيروس كورونا ستغير موازين القوى بالعالم، وتركيا ستستفيد من ذلك إقليميا.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها الأحد، عبر منصة إلكترونية بدعوة من اتحاد الإعلاميين الأجانب في تركيا، بعنوان “حـ.ـرب كورونا العالمية، هل سينجو العالم من تداعيات الهـ.ـزيمة”.

وأوضح خنفر أن “تركيا تتصرف كدولة من منطق مصلحتها الاستراتيجية بما يجعلها تستفيد من الأزمة العالمية الحالية”.

وأشار إلى أنه “ستكون هناك معركة قادمة في المنطقة العربية لكن هذه المرة بين الأنظمة والشارع بفقرائه ومهـ.ـمشيه المتـ.ـضررين اقتصاديا”.

وأبرز أن “العالم يشهد تغيرات في ظل جـ.ـائحة كورونا قد تظهر نتائجها بعد 10-20 عاما، نشهد فيها سيطرة صينية على العولمة العالمية وتراجعا أمريكيا”.

وذهب خنفر إلى أن “هذه الأزمـ.ـة جزء من الحـ.ـرب التي استمرت حتى اليوم منذ بداية القرن الماضي، فالحـ.ـرب العالمية الأولى وما تلاها من اختلال في ميزان القـ.ـوى وانفـ.ـجار الاقتصاد أدى للكساد”.

وأكمل: “حاليا يمر الاقتصاد بمرحلة صعبة ويخاف الجميع أن تصل لمرحلة الكساد، ولا يتحدث عنه، تماما كما حصل في العام 1939 بداية الحـ.ـرب العالمية الثانية،.. والعالم يسير بخطوات حثيثة نحو كـ.ـساد عظيم”.

وأردف: “أمريكا رأت أنها استغنت عن العالم فأصيبت بالغطرسة فدخلت بتصرفات غير معقولة، باستخدام أدوات الغطرسة وهي السـ.ـلاح”.

ولكن الصين، وفق خنفر، “استخدمت العولمة بطريقة لم تتوقعها أمريكا، وتحاشت أن تظهر كقطب وقدمت نفسها بالصانع المتواضع، من يقدم الخدمات بسرعة وثمن بخس، ولم يخشاها أحد، وأمريكا نظرت لها كمصنع رخيص لمنتجاتها”.

وتنبأ رئيس “منتدى الشرق” بـ”تحالف روسي صيني على المدى المتوسط لأنه ستحصل خلافات على طريق الحرير مستقبلا”.

وحول موقع المنطقة والدول العربية، قال خنفر: “المـ.ـعركة القادمة بين الأنظمة العربية والشارع ستكون مع الناس البسطاء بسبب الآثار الاقتصادية الكبرى، فسيكون هناك تضافر بين الممنهجين سياسيا والفقراء المهمـ.ـشين الذين يعانون من البطـ.ـش والفـ.ـساد، وهو ما يعني أن الدول العربية ستواجه تحـ.ـديا جديدا، فإما أن تبدأ مصالحة، أو يستمر القمع، وأتنبأ بالثاني”.

وزاد: “هناك تغير بموازين القوى الإقليمية، أمريكا تسحب قـ.ـواتها وهو أمر جيد ومفيد إقليميا، وتركيا ستستفيد لأنها تقارب الأمور بشكل مختلف عن إيران، وتعمل بتكتيك الاستفادة من القوى السياسية وتتصرف كدولة، وهو ما يعني أن ما يحدد تصرفات تركيا هي المصلحة الاستراتيجية”.

وبين أن “هذا التوجه بدأ ينمو بالسنوات الأخيرة، فبدأت تركيا تطور الإمكانيات العسكرية، وطورت إمكانياتها الاقتصادية والاعتماد على نحو معقول على التكنولوجيا، ومحاولة امتلاك التقنيات العالية، وهي وضعها جيد، وفي الصراع الإقليمي الحاصل ستكون أحد المستفيدين”.
 
وختم خنفر بالقول: “الدخول في ليبيا لمصلحة تركية، وليس فقط للدفاع عن الربيع العربي، وهو من مظاهر النضج السياسي للتدخل، فيما إيران فيها ضعف أكثر، ضعف اقتصادي وضعف الجبهة الداخلية، كما أن اعتمادها على حـ.ـروب الوكالة أرهـ.ـقها”.

و”منتدى الشرق”، مؤسسة عالمية مستقلة تأسست عام 2012، بهدف ترسيخ قيم التواصل والحوار والديمقراطية بين أبناء منطقة الشرق، والمساهمة في بناء مستقبل مستقر سياسياً ومزدهر اقتصادياً، عبر تنمية الوعي السياسي وتبادل الخبرات، حسب ما يعرف نفسه.
 

عربي٢١

اقرأ أيضاً: الحكومة التركية تدرس إعادة إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من هذا التاريخ

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي/سارة ريحاوي

أعلنت الحكومة التركية عن تخطيطها للسماح بإقامة صلاة الجمعة وفق ضوابط وشروط سيتم العمل عليها .

وقالت صححيفة “حرييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي ، إن الحكومة التركية تفكر برفع الحظر الجزئي عن المساجد وذلك ضمن ضوابط محددة .

وبحسب ما نقلته الصحيفة من تفاصيل فإن الإجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس “رجب طيب أردوغان” كان من اقتراحاته الأولى السماح للمصلين بإقامة صلاة الجمعة فقط وذلك ضمن عملية إعادة تطبيع الحياة .

وأضافت : ” قد يسمح للمواطنين إقامة صلاة الجمعة ابتداءاً من 12/ يونيو/ حزيران في حال سارت الأمور على ماهي الآن من انحسار للفايروس ، بالإضافة إلى انتظار قرار رسمي من الحكومة التركية بهذا الشأن .

وأكدت الصحيفة أن الصلاة لن تقام داخل المساجد وإنما في باحاتها والمساحات المفتوحة خارج المسجد .

مشيرة إلى أن ارتداء الأقنعة والحفاظ على المسافة الآمنة سيكون ملزوماً على المصلين .

في حين علقت الصحيفة على موضوع طرح في الإجتماع عن تأجيل رحلات العمرة و التي ستستأنف خلال شهر أيلول/ سبتمبر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.