هآرتس تكشف حقائق صـ.ــ.ـراع أسد ومخلوف: هكذا حيّدت موسكو حلفاء إيران لصالح بشار

9 مايو 2020آخر تحديث :
هآرتس تكشف حقائق صـ.ــ.ـراع أسد ومخلوف: هكذا حيّدت موسكو حلفاء إيران لصالح بشار

تركيا بالعربي

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير لها، إن “المعـ.ـركة الأخيرة” بين رامي مخلوف وابن عمته بشار الأسد تعكس مدى الصـ.ـراع على السـ.ـلطة في “سوريا ما بعد الحـ.ـرب”، إذ تتنافس روسيا وإيران ونظام أسد في السيـ.ـطرة على البلاد.

ويشير التقرير – وفقاً لما أورده موقع الحرة – إلى أن روسيا، التي تسعى لبسط سلطة الأسد وإقامة دولة تحت رعايتها، قابلت عقبات في 2015 عندما وجدت أن إيران تعد لاعبا أساسيا، وواجهت احتلال تنظـ.ـيم داعـ.ـش مساحات كبيرة من شمال شرقي البلاد، إضافة إلى إقامة ميليـ.ـشيات مسـ.ـلحة حكـ.ـما شبه ذاتي في بعض المناطق، وأصبح عدد الميليشـ.ـيات الموالية لأسد ضـ.ـعف عدد عناصر ميليـ.ـشيات أسد، ناهيك عن الميليـ.ـشيات الإيرانية المنـ.ـتشرة في البلاد.

تحييد مخلوف حليف إيران
وكان على روسيا- بحسب الصحيفة – أن تغير استراتيجيتها وأن تضمن أن استثماراتها العسكرية في الميدان ستؤتي ثمارها المالية والدبلوماسية والاستراتيجية، فبدأت بدمج الميليشـ.ـيات فيما أسمته “الجيش السوري”، ومن بينها ميليشـ.ـيا “قوات النمر” التي كان يشرف عليها رامي مخلوف، حليف إيران، بوحداتها الـ24، وكانت موسكو حريصة بعد ضمها أن يكون للميليـ.ـشيات التابعة لبشار اليد العليا على هذه الوحدات وبالتالي تحييد دور مخلوف.

وبعد تغيير اسمها للفرقة 25 للقوات الخاصة، تم اختيار أفرادها بعناية وقامت موسكو بتدريبهم، وبذلك عززت من قوة الوحدات القـ.ـتالية العاملة تحت قيادة أسد، والأهم من ذلك أنها منعت طهران من استخدام “قـ.ـوات النمر” عبر مخلوف لبناء معـ.ـقل عسكري موازٍ لميلـ.ـيشيات أسد.

جـ.ـيش لبشار يحـ.ـيد شقـ.ـيقه ماهر

وبحسب هآرتس، أمرت موسكو بشار أيضا بتغيير كبار الضباط واعتماد الخطط العسكرية التي يقرها الجيش الروسي. كان هدف روسيا، بحسب التقرير، هو بناء جيش خاضـ.ـع للأسد لكن تقوم هي بتوجيهه.

وكجزء من هذا الصـ.ـراع على النفوذ، أمر أسد باعـ.ـتقال اللواء غسان بلال رئيس مكتب شقيقه ماهر، قائد الفرقة الرابعة وحليف إيران. وكانت إيران قد اقترحت أن يتولى رئاسة الاستخبارات العسكرية لكن روسيا عـ.ـارضت هذه الخطوة.

صـ.ـراع اقتصادي

وهناك صـ.ـراع أيضا اقتصادي للفوز بالمشاريع في سوريا، وتشير الصحيفة إلى أن موسكو تسعى لطرد إيران من مشاريع إعادة إعمار سوريا، حتى تصبح هي نموذجا للنجاح في هذا المجال وتجني ثمار ذلك في أماكن أخرى مثل العراق وليبيا واليمن.

وتريد روسيا تسريع خروج إيران من هناك لأنها تعرف أن وجود طهران وحزب الله يشكل عقبة في الاستثمارات الخارجية لجهود إعادة الإعمار بسبب العـ.ـقوبات المفـ.ـروضة عليهما.

ويدل التقرير على نوايا موسكو تجاه طهران، بأن الأولى تسمح لإسرائيل بضـ.ـرب القواعد الإيرانية في سوريا، بل وتفعل ذلك بالتنسيق معها، و”لم ترد على الغـ.ـارات الجوية الست المنسوبة إلى إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين”، والتزمت الصمت إزاء تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قال فيه إن إسرائيل تسعى إلى إخراج إيران من سوريا بالكامل.

وليس ذلك فحسب، بل إنها أيضا استبعدت إيران من اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار في إدلب، ولم تشركها في جهود حـ.ـفظ الأمن التي يقوم بها الجـ.ـيش الروسي.

أسلوب مافيا
وعلى طريقة عصـ.ـابات المـ.ـافيا، ومن أجل زيادة الضغط على بشار لتنفيذ خطتها الدبلوماسية في سوريا، طلبت منه تحمل بعض النفقات، ونظرا لأنه لا يمتلك المال، استعان بأحد أفراد عائلته، وهو رامي مخلوف لسداد ثلاثة مليارات دولار طلبتها روسيا،

وعندما قال مخلوف إنه لا يمتلك هذا المبلغ، قدمت روسيا للأسد مقاطع فيديو تظهر مدى الرفاهية التي يعيشها أبناؤه، وكانت هذه فرصة للأسد أيضا لتحقيق مكسب على الرجل الذي جمع أموالا طائلة من خلال علاقاته العائلية.

وقبل الهجـ.ـوم الأخير على مخلوف، كانت وسائل الإعلام الروسية تهـ.ـاجم الأسد وتعتبره رئيسا يرعى الفـ.ـاسدين، وهو ما زاد من التكهنات بأن روسيا تسعى لإزاحة بشار وإحلاله بقيادة جديدة تستطيع أن تفوز باعتراف دولي وتكون حافزا للحصول على تمويل لإعادة الإعمار.

لكن روسيا تعرف أن هذا الأمر قد يكون بعيد المنال، نظرا لمدى صعـ.ـوبة بناء تحالف مليـ.ـشيات وفصائل مستعدة أتمّ الاستعداد للتخـ.ـلص من بعضها البعض، وفقا للتقرير.

ويشير التقرير إلى أن روسيا تحتاج أيضا لحل مشـ.ـكلة إدلب من أجل استكمال سيـ.ـطرة ميليشـ.ـيات أسد على كل أنحاء البلاد، وسيتعين عليها أيضا “إنتاج زعيم قوي ومقبول على نطاق واسع بدلا من الأسد”، وترى الصحيفة أنها قد تضـ.ـغط على الأسد حتى يقدم تنازلات للمعارضة.

اورينت

اقرأ أيضاً: قرار من الحكومة التركية يبدأ تنفيذه الاثنين 11.05.2020

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

بعد القرار الصادر عن الرئاسة التركية، والقاضي بإعادة فتح محلات الحلاقة ومراكز التسوق اعتباراً من 11 مايو/أيار الجاري، قالت مصادر تركية، إنه تم إقرار القرارات النهائية المتعلقة بـ الحياة الإجتماعية وقواعد التسوق من أجل منع انتشار الوباء، حيث سيتم تطبيق قواعد المسافة الاجتماعية بشكل صارم في مراكز التسوق والحلاقين ومصففي الشعر والمحلات التجارية.

ونقل موقع (تلفزيون هاتاي) في تقرير له ترجمته تركيا بالعربي، القواعد النهائية التي حددتها الحكومة من أجل نظم العمل في مراكز التسوق وصالونات الحلاقة والتجميل، والتي جاءت على النحو الآتي:

1 – لن يتم إدخال أي شخص إلى مكان (مركز تسوق – صالون حلاقة – محل تجاري) دون كمامة/قناع

2 – يتم عند المدخل قياس حرارة كل شخص يحاول الدخول

3 – سيتم زيادة مناطق التداول في المخزن. وسيتم تعديل الرفوف وفقًا لذلك، وسيتم إغلاق المناطق الضيقة

4 – سيكون هناك عدد معين من العملاء بالداخل

5 – سيتم تطهير الخزانات التجريبية باستمرار.

6 – سيتم تطهير الملابس بالأشعة فوق البنفسجية. لن يتم تجربة أي شيء من قبل عميل آخر لفترة من الوقت.

7 -سيكون هناك مسافة 2 متر على الأقل أثناء الخروج.

8 – سيتم فحص البيئة باستمرار

9 – سيتم تحديد عدد العملاء في المنطقة المغلقة

10 – سيتم تحديد مسارات المشي على شكل الذهاب والمجيء

11 – سيتم تطهير السلالم المتحركة باستمرار.

12 – لن تعمل المصاعد

13 – سيتم العمل 9 ساعات في اليوم. وسيتم ارتداء قميص العمل أو ملابس العمل

14 – تقترح غرفة الحلاقين أيضًا عدم استخدام ماكينة الحلاقة في هذه العملية.

15 – سيتمكن الحلاقون من استقبال زبونين في الساعة ، ويمكن لمصففي الشعر الحصول على عميل واحد في الساعة

16 – سيتم تطهير المقاعد بعد كل زبون وتبقى فارغة لمدة 15 دقيقة

17 – يدخل العملاء بأقنعة ، وسيستخدم الموظفون أقنعة.

18 – الشرطة ستسيطر على الوضع وستستمر الأسعار على النحو الذي تحدده الغرفة

19 – سيتم تطهير المقص والآلات باستمرار.

20 – سيتم إعطاء مناشف يمكن التخلص منها. لن يتم استخدام نفس المنشفة في عميل آخ

21 – لن يتم قبول أي عميل دون موعد

22 – لن ينتظر العميل بالداخل.

23 – لن يتم إدخاله بدون أغطية الأحذية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.