تقرير أمريكي: الصين أخفت خـ.ـطورة كورونا بالبداية وهذا الدليل

4 مايو 2020آخر تحديث :
الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

تركيا بالعربي

كشف تقرير استخباراتي صادر عن وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة أن القادة الصينيين “أخفوا عمدا شدة الوباء عن العالم في أوائل كانون الثاني/ يناير.

وقال التقرير المكون من أربع صفحات والصادر بتاريخ 1 أيار/ مايو، حسب صحيفة “نيويورك تايمز”، إلى أنه بينما قللت الحكومة الصينية من شأن الفيروس التاجي، زادت من الواردات وخفضت تصدير المستلزمات الطبية. وحاولت التستر على ذلك من خلال “إنكار وجود قيود على الصادرات وإخفاء وتأخير توفير بيانات التجارة الخاصة بها”.

ويضيف التقرير أن الصين لم تبلغ منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس التاجي “كان عدوى” حتى نهاية كانون الثاني/ يناير حتى يمكنها طلب الإمدادات الطبية من الخارج، مؤكدا أن وارداتها من أقنعة الوجه والأثواب الجراحية والقفازات زادت بشكل حاد في تلك الفترة.

ويقول التقرير إن التغيرات التي طرأت على الصين في الاستيراد وسلوك التصدير لم تكن ضمن المعدل الطبيعي.

يأتي الكشف عن التقرير الموسوم بعلامة “للاستخدام الرسمي فقط”، في القوت الذي قال فيه وزير الخارجية مايك بومبيو، الأحد، إن هناك “عددا كبيرا من الأدلة” على أن فيروس كورونا المستجد خرج من مختبر صيني، لكنه لم يجادل بشأن استنتاج أجهزة المخابرات الأمريكية بأنه ليس نتاج عمل بشري.

وقال بومبيو لقناة تلفزيون (إيه.بي.سي) “هناك كما كبيرا من الأدلة على أن هذا (الفيروس) جاء من ذلك المختبر في ووهان”.

ويتناقض ما قاله بومبيو مع بيان أصدرته الأسبوع الماضي المخابرات الوطنية الأمريكية قالت فيه إن الفيروس لا يبدو أنه من نتاج عمل بشري أو معدل جينيا.

ويقوّض ذلك البيان نظريات مؤامرة يروج لها نشطاء مناهضون للصين وبعض مؤيدي الرئيس دونالد ترامب الذين يعتقدون أن الفيروس تم تطويره في مختبر للأسـ.ـلحة البيولوجية تابع للحكومة الصينية.

وقال بومبيو “أفضل الخبراء حتى الآن يتصورون فيما يبدو أنه من صنع الإنسان. ما من سبب لعدم تصـ.ـديق ذلك في هذه المرحلة”.

وعندما أشار المذيع الذي يجري معه المقابلة إلى أن ذلك يتناقض مع ما خلصت إليه وكالات المخابرات الأمريكية تراجع بومبيو قائلا “رأيت ما قالته أجهزة المخـ.ـابرات. ليس لدي أي سبب لأتصور أنهم فهموا الأمر بشكل خاطئ”.

اقرأ أيضاً: عضو في اللجنة العلمية التركية: هناك ناقلون (أشباح) لفايروس كورونا بيننا

قال عضو في اللجنة العلمية التركية لمكافحة فايروس كورونا في حديث لوسائل الإعلام التركية، إن هناك عشرات آلاف المصـ ـابين بفايروس كورونا (الأشباح) موجودين بيينا ويجب كشف هويتهم.

وقالت صحيفة “حرييت” التي أجرت مقابلة مع عضو اللجنة العلمية (آتش كارا) وفق ما ترجمته تركيا بالعربي، إن “هناك نحو 36 ألف شخص مصابون في تركيا على هيئة أشباح، وأقصد هنا بـ (الأشباح) أي أنهم مصـ ـابون دون أعراض ولم تظهر عليهم أية علامات تدل على أنهم مصـ ـابون بفايروس كورونا”.

وأضاف: “”تظهر البيانات الواردة من العالم أن 30٪ من عدد الحالات في البلدان لا تظهر أعراضها ضمن ما يسمى بـ (حاملات الأشباح)، حتى إذا كان لديك 122 ألف حالة في تركيا في الوقت الراهن، فإن هناك 36 ألف شخص يحملون المرض دون أن تظهر أعراض أو مرض”.

وذكر: “قامت أيسلندا ونظراً لانخفاض عدد سكانها بدراسة الجميع، ورأت أن ثلث سكانها يحملون المرض دون أي أعراض، ثم جاءت دراسة من الصين وقد كانت هناك نفس البيانات تقريباً، وجاءت بيانات مماثلة في وقت لاحق من دول مختلفة في العالم، وهذا مكننا من وضع توقعات حول بلدنا، لذلك نؤكد بشكل خاص أنه يجب على الجميع ارتداء قناع، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن القناع لا يحل محل المسافة الاجتماعية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.