ترامب” يدق طبول الحـ.ـرب في منطقة الخليج ويعلن عن إجـ.ـراء عسـ.ـكري مفاجئ

23 أبريل 2020آخر تحديث :
ترامب غاضب
ترامب غاضب

تركيا بالعربي

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، قرارًا عسكريًّا مفاجئًا، ضـ.ـد إيران على خلفية تصاعد التوتر في منطقة الخليج. 

وقال “ترامب” في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إنه “أمر البحرية الأمريكية بتـ.ـدمير أي زوارق إيرانية إذا تحـ.ـرشت بسفن الولايات المتحدة في البحر”.

يذكر أن الأسطول الخامس الأمريكي، كان قد نشر قبل أيام مشاهد للحظة تحـ.ـرش قطع للبحرية الإيرانية بسفن حـ.ـربية أمريكية، في الخليج العربي.

وقالت القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني حينها، إن 11 زورقًا إيرانيًّا اقتربوا أكثر من مرة من ست سفن تابعة للبحرية الأمريكية بسرعة عالية وبمسافة قريبة. وذكرت أن أحد الزوارق اقترب لمسافة تقدر بتسعة أمتار من إحدى السفن.

وأضافت القيادة المركزية، أن السفن الإيرانية كررت الالتفاف والمناورة بسرعات عالية في مسافة قريبة للغاية من السفن الأمريكية، مؤكدة أن لديها الحق الأصيل في الدفاع عن النفس .

لكن “الحرس الثوري” ردّ في بيانه، الأحد الماضي، قائلًا إنه قام بتعزيز دورياته في مياه الخليج بعد أن عمدت البحرية الأمريكية إلى اعتراض مسار سفينة إيرانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وأكد أنه سيرد بشكل حاسم على أي خطأ حسابي للأسطول الأمريكي في الخليج”، قائلًا إن “ادعـ.ـاءات من وصفهم بـ”الإرهابيين الأمريكيين” حول حادث 15 أبريل/نيسان، بأنها مزورة وعلى غرار أفلام هوليوود”.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، في وقت سابق من العام الحالي، بعدما قـ.ـتلت غـ.ـارة أمريكية في العراق قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني.

وكات الولايات المتحدة اتهـ.ـمت إيران، بتنفيذ هجمات على ست ناقلات في خليج عمان، وإطلاق صـ.ـواريخ وطائرات بدون طيار على منشأتي نفط في المملكة العربية السعودية، بينما نفت إيران أي تورط لها.

المصدر : الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: تعميم من وزارة الداخلية لكافة الولايات بشأن طقوس رمضانية .. المسموح والممنوع

أرسلت وزارة الداخلية التركية، الثلاثاء، تعميمًا لكافة الولايات وعددها 81 ولاية، بخصوص التدابير والإجراءات الاحترازية المزمع اتخاذها خلال شهر رمضان المبارك، في إطار التصدي لفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

ووفق التعميم فإن كافة التدابير المتبعة حتى الآن في مواجهة الفيروس، ستستمر كذلك على نفس النهج طيلة الشهر الكريم.

وشدد التعميم على أنه لن يتم السماح بإقامة الخيام الرمضانية، وموائد الإفطار العامة، وأية فعاليات تقتضي احتشاد المواطنين وازدحامهم، مشيرًا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة حيال ما قد يحدث من عدم التزام المواطنين بقواعد التباعد الاجتماعي عند خروجهم بين وقتي الإفطار والسحور.

وأشار أن الجهات المعنية ستقوم في إطار التدابير نفسها بغلق الشوارع التي يتم التردد عليها بشكل مكثف عادة بين وقتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه سيتم فرض قيود على زيارات الأضرحة.

وأوضح التعميم كذلك أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير لمنع التكدسات على أفران الخبز قبيل وقت الإفطار، من خلال وقف عمل تلك الأفران قبل الإفطار بساعتين على أن تستأنف عملها ثانية بعده.

وشدد على أن كل ولاية سيكون منوط بها تفعيل كافة الآليات التي من شأنها المساعدة على مرور شهر رمضان المبارك بسلام وآمان، مع أخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة في عموم الولايات حيال أية تجمعات أو تكدسات محتملة قد تحدث.

ولفت التعميم كذلك إلى أنه سيتم وضع التكدس المروري في الحسبان، وفي هذا الإطار سيتم قبل الإفطار بـ3 ساعات، ومن خلال التنسيق اللازم مع البلديات، بزيادة عدد حافلات النقل العام، والرحلات بكافة المدن.

وأشار التعميم إلى أن الجهات المعنية ستقوم بمراقبة مشددة على ارتداء الأقعنة والكمامات، ومدى مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي في المواصلات العامة، ومحطات الحافلات.

تعميم الداخلية تناول تدابير متعلقة بوقفة عيد الفطر، وأيام العيد أيضًا، وفي هذا الصدد أكد أنه سيتم التشديد على مراقبة التدابير المتعلقة بقواعد التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة، خلال زيارات المقابر التي تجري عادة بتلك الأيام، مع قياس درجات الحرارة للزوار عند مداخل ومخارج المدافن.

التعميم استعرض كذلك بعض التدابير حيال الباعة الجائلين، وغيرهم من العناصر التي قد تتسبب في حدوث تكدس بالشوارع طيلة شهر رمضان.

وشدد البيان على أن الجهات المعنية ستكثف من حملاتها الرقابية على المصانع والشركات التي تستغل شهر رمضان والعيد لرفع أسعار المنتجات بشكل فاحش، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية بحق المتجاوزين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.