الحكومة التركية تتيح الحصول على شهادة لغة تركية عبر الإنترنت

19 أبريل 2020آخر تحديث :
الحكومة التركية تتيح الحصول على شهادة لغة تركية عبر الإنترنت

تحرير: حسان كنجو

خاص – تركيا بالعربي: تداولت مصادر إعلام تركية في مواقع التواصل الإجتماعي، أخباراً تفيد بإطلاق الحكومة التركية لدورة جديدة للغة التركية بتقنية (التعليم عن بعد)، حيث سيحصل الناجحون في الدورة على شهادة رسمية بإتمام مرحلة B2 في اللغة التركية.

وقال المهتم بشؤون اللاجئين السوريين الأستاذ “أحمد جميل نبهان” في حديث لـ تركيا بالعربي: “إن الدورة التي أطلقتها الحكومة التركية، تستهدف اللاجئين السوريين وخاصةً الطلاب والذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 57 عاماً، وذلك بدعم من قبل الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للتنمية UNDP، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومكتب التعليم مدى الحياة ومنظمة الهلال الأحمر التركي”.

وأضاف: “الولايات المستهدفة واليالغ عددها عشر ولايات هي : ( إسطنبول، أضنة، كلس، هاتاي، بورصة، غازي عينتاب، إزمير، مرسين، شانلي أورفا، وقونيا)، حيث بدأ التسجيل بالفعل، ومن المزمع أن ينتهي التسجيل على الدورة بتاريخ 27/04/2020، وستكون الدروس عن طريق تقنية (التعليم عن بعد عبر الانترنت)، وذلك من خلال تحديد ساعات محددة لمدة 10 أسابيع.

الإعلان عن الدورة
الإعلان عن الدورة

وذكر: “يهدف برنامج تعليم اللغة التركية إلى زيادة الكفاءة اللغوية للأفراد السوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة، من أجل إشراكهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وقد تم اعتماد المعايير الأوروبية لتعليم اللغة والتي تتكون من القراءة، والاستماع، والمحادثة والكتابة”، مشيراً إلى أنه سيقدم للمشاركين في الدورة مبلغ مالي محدد أثناء تخطيهم ونجاحهم في المستوى B2 في الامتحان الأخير، إضافة لمنحهم شهادة معترف بها في أغلب الجامعات التركية، حيث يتم استلام المبلغ من خلال كرت الهلال الأحمر التركي.

كما يمكن الاطلاع على التفاصيل من زيارة الموقع الرسمي التالي :

http://www.ytde.info

واستطرد: “بالنسبة للتسجيل سيكون هناك اختبار تخطي مرحلة وله زمن محدد للإجابة، وفي حال تم اجتياز هذا الاختبار فيمكن للشخص التسجيل والبدء بالدروس اعتباراً من 5 أيار/مايو المقبل، أما في حال لم يتمكن الشخص من اجتياز الاختبار الخاص بالتسجيل فيمكنه التسجيل مرة ثانية وبدء الاختبار من جديد.

رابط التسجيل على الدورة : https://sbs.e-ogrenme.gov.tr

اقرأ أيضاً: وزير الصحة التركي يكشف عن الوقت المتوقع للسيطرة على كورونا وتراجع الاصابات في تركيا

رجح وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” الفترة المتوقعة لانتهاء جائحة كورونا في البلاد قائلاً أن وتيرة تسارع إصابات “كورونا” قد انخفضت، مرجحاً احتمال ثباتها في الأيام القادمة قبل أن تبدأ بالانخفاض.

وأضاف الوزير أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بدأ يتقلص، مضيفاً نحن نتجه مباشرة نحو مرحلة تراجع سرعة انتشار الوباء.

وأضاف الوزير قوجة في مؤتمر صحفي أطلعت تركيا بالعربي عليه أن حظر التجوال أعطى تأثيرا جيدا في تقلص الإصابات.

ودعا قوجة المواطنين والمقيمين إلى الصبر وعدم التخلي عن التدابير منعا لموجة إصابات جديدة بكورونا.

وتابع الوزير التركي أن علاج المصابين المسنين بات يثمر اليوم عن نتائج جيدة، مضيفاً أن تركيا لا تواجه أي مشكلة في عملية العلاج، ومعدّل إشغال المستشفيات دون 60 بالمئة.

وأضاف نحرص على بدء معالجة كافة المصابين بشكل سريع ومجاني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.