“كورونا” وسيلة نظام أسد الجديدة لإفراغ جيوب السوريين وتجويعهم!

18 أبريل 2020آخر تحديث :
“كورونا” وسيلة نظام أسد الجديدة لإفراغ جيوب السوريين وتجويعهم!

تركيا بالعربي

طبقت أغلب دول العالم قانون الطـ.ـوارئ، والعديد من الإجراءات الإحترازية، و قد ترافقت مع الكثير من التسهيلات والخدمات، منها ما تمثل بدفع الرواتب والإعانات المالية والغذائية والطبية، تشجيعاً لمواطنيها على الالتزام بالحجر الصحي و إتباع شروط السلامة في ظل جـ.ـائحة كورونا.

لكن الآية تبدو معكوسة تماماً عند الحديث عن نظام أسد، فقد جاءت قرارات حظر التجوّل التي فـ.ـرضها الأخير بذريعة منع انتشار الفيروس،  كفرصة ذهبية لانتعاش نشاطات “حيتان الحـ.ـرب” المقربين من النظام وأجهزته الأمنية ومليـ.ـشاته الطائفية، وذلك على حساب الطبقة الفقيرة التي تشكل 83% من السوريين (أي الغالبية العظمى).

ملء خزائن خاوية! 
وفي تعليقه على هذا الموضوع يقول، نورس العرفي، مدير وكالة مصدر الإخبارية، إن “نظام أسد يحاول دائما استغلال أي أزمـ.ـة أو حـ.ـادثة، والتي من ضمنها جـ.ـائحة كورونا، ليعزز أولا من  قبضته الأمنية على السوريين، و ليملأ ثانيا خزائنه الخاوية، فكما سرق مقدرات وثروات البلد رهنها للمحـ.ـتلَين الروسي والإيراني، يريد أيضا سـ.ـرقة حتى آخر ليرة من جيوب غالبية الشعب السوري الذي أفقرته سنوات الحـ.ـرب العجاف التي شـ.ـنها الأسد ضـ.ـده”.

إتاوات رفع الأسعار
بدوره يؤكد الخبيرالإقتصادي السوري، يونس الكريم، لأورينت نت أن النظام استغل ظروف جـ.ـائحة كورونا ليفرض المزيد من الإتاوات على الصناعيين و التجار، حيث أدى تقطيع أوصال المدن بحجة المرض إلى جعل عملية نقل السلع والمواد الغذائية مسألة مرهـ.ـقة ومكلفة للغاية، بسبب ما تفـ.ـرضه الحواجز العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية من إتاوات كبيرة  نتج عنها ارتفاع خيالي في أسعار المواد الغذائية في مناطق النظام .

ويرى المطالع لمواقع التواصل الاجتماعي الكم الكبير من الشكاوى التي تعبر عن ألم ووجع السوريين في مناطق النظام، نتيجة الغلاء الجنوني لأسعار المواد التموينية والغذائية الضـ.ـرورية للحياة، متسائلين “كيف يستطيع المواطن الجـ.ـائع مواجـ.ـهة هذا المرض؟”.

وكان موقع “اقتصاد” ذكر بعض هذه الأسعار، حيث وصل سعر كيلو السكر إلى 700 ليرة وكيلو البرغل 800؛ أما الأرز 1200 ليرة ولتر الزيت النباتي 1600 والبطاطا 1000 والباذنجان 900 ليرة، كما سجلت ربطة الخبز في السوق الحرة حوالي 700 ليرة سورية.

سـ.ـرقة المعونات والمساعدات 

ولمـ.ـواجهة هذه الظروف الصعبة، أطلـ.ـقت بعض الجهات والشخصيات مبادرات تطوعية لجمع التبرعات والمعونات الإغاثية لسد رمق الكثير من العائلات التي تئن تحت الجـ.ـوع في مناطق النظام، لكن الأخير اشترط أن يتم توزيع هذه المعونات والتبـ.ـرعات من خلاله أو من خلال أجهزته الأمنية حصرا، ما أدى إلى توقف أغلبها لعدم الثقة بالنظام.

وعن هذا الموضوع يؤكد الخبير الاقتصادي، يونس الكريم، أن “النظام يريد استغلال هذه المبادرات والحملات التطوعية لتحقيق أكثر من هدف، فمن ناحية يريد وضع يده على القسم الأكبر من هذه المساعدات، ثم يقوم بتوزيع باقي الفتات على حاضنته، ومن ناحية أخرى يريد تلميع صورته داخليا وخارجيا بالقول إنه يتصرف كدولة توزع المساعدات على مواطنيها شأنه في ذلك شأن الدول المحترمة”.

ويتطابق هذا الرأي  مع ما يراه مدير وكالة مصدر الإخبارية، والذي أضاف أن هذا السلوك ليس غريبا عن نظام أسد الذي  قـ.ـتل وهـ.ـجر الملايين من السوريين من أجل أن يبقى على كرسي أبيه.

يشار إلى أنّ ميليشـ.ـيات النظام  وأجهزته الأمنية كثفت من  دورياتها بحجة مراقبة تطبيق قرار الحظر والقـ.ـبض على المخالفين، في وقت يتهم موالون للنظام عصـ.ـابات الأخير بضلوعها في عشرات عمليات السلب والنهب، مستغلين حالة الحـ.ـظر المفروضة بحجة مكافـ.ـحة انتشار وباء “كورونا”.

المصدر : اورينت

اقرأ أيضاً: تركيا تزف خبراً سارة للعالم: أول حالة شفاء من كورونا بهذه التجربة

أعلن رئيس جامعة “إينونو” التركية، البروفيسور أحمد قيزل آي، الخميس، أن نتيجة اختبار كورونا للمريض الذي بدؤوا بعلاجه بطريقة “البلازما المناعية”، جاءت سلبية (شفي).

وأوضح قيزل آي، في تصريح لمراسل الأناضول، أنها المرة الأولى في تركيا التي تنجح فيها عملية نقل البلازما المناعية من شخص تعافى إلى مصاب بفيروس كورونا.

وذكر أنهم أجروا عملية النقل قبل 10 أيام، على مريض يبلغ من العمر 56 عاما، وُضع على جهاز التنفس الاصطناعي في وحدة العناية المركزة.

وأفاد أنهم اليوم (الخميس) أزالوا عنه الجهاز بعد تحسن حالته الصحية، حيث أظهرت نتائج اختبار الكشف عن الفيروس تعافيه من المرض.

وتقوم هذه التجربة على نقل بلازما شخص تعافى من فيروس كورونا، واكتسب أجساما مضادة له، إلى مصابين بالفيروس في محاولة لتزويدهم بهذه المناعة.

يذكر أن وزارة الصحة التركية أعلنت، الخميس، ارتفاع وفيات كورونا في البلاد إلى ألف و643، والإصابات إلى 74 ألفا و193، في حين بلغ عدد المتعافين 7 آلاف و89 شخصا.

اقرأ أيضاً: تطبيق واتساب يستعد لإجراء تغيير غير متوقع على هذه الأجهزة

تستعد خدمة التراسل واتساب لإجراء تغيير غير متوقع على تطبيقها لهواتف آيفون، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لمشاركة الصور وصفحات الويب والمقتطفات الأخرى المثيرة للاهتمام مع جهات الاتصال.

وكانت خدمة التراسل قد قدمت في وقت سابق من هذا العام خيارًا جديدًا لقائمة السياق؛ لتسهيل إرسال المحتوى إلى جهات الاتصال ضمن التطبيق، وذلك عبر فتح قائمة السياق – إما بالضغط لفترة طويلة على أي شيء يريد المستخدم مشاركته، أو باستخدام (3D Touch) – والتمرير عبر جهات اتصال واتساب المستخدمة بشكل متكرر، ومشاركة العنصر دون الحاجة إلى فتح تطبيق المراسلة أولاً.

وبالرغم من أن التحديث كان صغيرًا بحسب موقع AitNews، لكنه سهّل عملية إرسال الروابط والصور إلى جهات الاتصال دون الحاجة للدخول إلى التطبيق، ومع ذلك، ووفقًا لتقارير المنصة المتخصصة في رصد المزايا التجريبية في خدمة واتساب (WABetaInfo)، فإن الخدمة أزالت هذا الخيار ضمن أحدث إصدار تجريبي من تطبيقها لمستخدمي آيفون، ومن المحتمل إزالته قريبًا من التطبيق الرسمي أيضًا.

وأدخلت الخدمة سابقًا العديد من التدابير لوقف انتشار المعلومات الخطأ في ضوء جائحة فيروس كورونا المستجد، من ضمنها تسهيل التحقق من الرسائل، وتقديم مركز معلومات فيروس كورونا المستجد، كما وضعت حدًا لعدد مرات مشاركة الرسائل لإيقاف انتشار الأكاذيب.

ومع ذلك، يبدو أن هذا التغيير الجديد الحاصل بالنسبة لميزة مشاركة جهات الاتصال لا علاقة له بهذه الإجراءات، بل هو محاولة لجعل التطبيق أكثر استقرارًا، وبالرغم من أن قائمة السياق المحدَّثة كانت فكرة مفيدة من الناحية النظرية، فقد أبلغ المستخدمون عن أعطال متكررة عند استخدامها.

وتحل قائمة السياق الجديدة المدمجة للمحادثات والمجموعات محل قائمة السياق المخصصة للتطبيق، المستخدمة في الإصدارات السابقة، ووفقًا للمعلومات، فقد استبدلت الخدمة ميزة مشاركة جهات الاتصال الآن برمز واتساب للمشاركة، بحيث يجب على المستخدمين النقر على أيقونة واتساب وتحديد الشخص الذي يرغبون بمشاركة المحتوى معه.

روابط تحميل واتساب أحدث إصدار

لتحميل واتساب الذهبي أحدث اصدار أنقر هنا

لتحميل واتساب الأزرق , تحميل واتساب جي بي اخر تحديث أنقر هنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.