ما المدة التي يحتاجها المـ.ـريض للشفاء من كورونا؟

13 أبريل 2020آخر تحديث :
ما المدة التي يحتاجها المـ.ـريض للشفاء من كورونا؟

تركيا بالعربي

على الرغم من أن أكثر من 400 ألف شخصاً من مصـ.ـابي فيروس كورونا قد تماثلوا للشفاء، وفقًا لقاعدة بيانات جامعة جونز هوبكنز، إلا أن العدد الحقيقي قد يكون أكبر من ذلك بكثير.

ففي الوقت الذي تبلغ كل مدينة أو دولة عن عدد المصـ.ـابين والوفـ.ـيات لديها، إلا أن الكثير منها لا يعلن عن الحالات التي تمـ.ـاثلت للشفاء.

وقال المتحدث باسم الجامعة دوغلاس دونوفان لشبكة “سي إن إن”: “الحالات التي تماثلت للشفاء خارج الصين هي تقديرات تستند إلى تقارير وسائل الإعلام المحلية وقد تكون أقل بكثير من العدد الحقيقي”.

ونظراً لمحدودية الاختبارات في الكثير من البلدان بما فيها أميركا، يتم إعطاء الأولوية للحالات الأكثر خـ.ـطورة للتشخيص الرسمي، أما الأشخاص الذين لديهم أعراض خفيفة، أو لا تظهر عليها أعـ.ـراض على الإطلاق، لا يخـ.ـضعون عادة للاختبار، وهذا يعني أن العديد من الإصابات الخفيفة لا يتم تضمينها في عدد الحالات أو حالات التعافي، وفقاً لدوغلاس.

بينما قال الدكتور بالا هوتا، أستاذ الأمـ.ـراض المعدية والمدير المساعد في مركز جامعة راش في شيكاغو إن “معرفة العدد الحقيقي للأشخاص المصـ.ـابين بين السكان سيكون مفيدًا جدًا للحصول على نماذج أفضل عن وقت ذروة المرض وانخفاضه، وعندها يمكننا تكوين صورة واضحة عن السماح لهؤلاء الأشخاص بالعودة الى العمل”.

استمرار بعض الأعـ.ـراض

وأضاف هوتا أن العديد من المـ.ـرضى الذين تماثلوا للشفاء وأصبحوا غير ناقلين للفيروس، يعـ.ـانون من سعال خفيف وشعور بالتعب، ويستغرقون وقتاً طويلاً للعودة الى حياتهم الطبيعية.

فالتعافي من هذا الفيروس قد يستغرق 6 أسابيع للأشخاص الذين يعـ.ـانون من أعراض خفيفة، أما في حالات الأعراض الخـ.ـطيرة يستغرق الأمر شهوراً، وفقاً لتصريحات الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية.

ولكن الأمر يختلف بالنسبة للمرضى الذين يتم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي، فقد قال الدكتور راندال كورتيس، الأستاذ في المركز الطبي بجامعة واشنطن هاربورفيو: “ما نراه في المرضى الذين ينتهي بهم الأمر إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي لعدة أسابيع، وبعد تحسن صحتهم يبقون في وحدة العناية المركزة لعدة أيام، ثم يعودون إلى غرفة مستشفى عادية لبضعة أيام أو أسبوع لاستعادة قـ.ـوتهم”.

آثار دائمة

من جانبه، ذكر الدكتور Shu-Yuan Xiao، أستاذ علم الأمراض في كلية الطب بجامعة شيكاغو، أن معظم الأشخاص الذين يعانون من حالات معتدلة من الفيروس يتعافون بدون وجود أي آثار دائمة للفيروس، لكن بالنسبة للمصـ.ـابين بأعراض خطـ.ـيرة يعانون من آثار دائمة.

فقد أعلنت هيئة مستشفى هونغ كونغ في آذار أنه ضمن مجموعة من 12 مريضاً تماثلوا للشفاء، يعاني ثلاثة منهم من انخفاض سعة الرئة، وأصبحوا يعانون عند المشي أو بذل أي مجهود، كما كشفت عمليات المسح التي أجريت على رئة تسعة مرضى علامات تلف في الأعضاء.

أما الدكتور أميش أدالغا، خبير الأمـ.ـراض المعدية في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، فقد أكد أن بعض المرضى المصـ.ـابين بأمراض خـ.ـطيرة قد لا يستعيدون وظائف الرئة الكاملة.

متى تنهي العزل الذاتي؟

أما إذا كنت مريضاً أو تعاني من أعراض خفيفة وقمت بوضع نفسك في الحجر الذاتي فمتى تعرف أنك تماثلت للشفاء؟
وفقاً لمـ.ـراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك ثلاثة معايير، أولها إذا لم تعاني من الحـ.ـمى لمدة 72 ساعة على الأقل (بدون أدوية خفض الحمى)، ولم تعد تعـ.ـاني من الأعـ.ـراض الأخرى مثل ضيق التنفس والسعال، والمعيار الثاني يكون قد مرت سبعة أيام على الأقل منذ ظهور الأعـ.ـراض.

أما المعيار الثالث هو إجـ.ـراء اختبارين لفحـ.ـص الفيروس بينهما 24 ساعة، ويجب أن تكون نتيجتهما سلبية حتى يمكنك إنهاء العزل الذاتي.

ولا يزال العلماء غير متأكدين من توقف الشخص المصـ.ـاب بالفيروس عن نقل العدوى للآخرين، لكن فريقًا من الباحثين الألمان اكتشفوا أن المرضى الذين يعـ.ـانون من حالات خفيفة يتوقفون عن نقل العدوى بعد مرور 8 أيام من بدء ظهور الأعراض، أما الأشخاص الذين يعانون من أعراض خـ.ـطيرة يتوقفون عن نقل العدوى بعد اليوم الحادي عشر.

الحرة

اقرأ أيضاً: أردوغان يرفض استقالة وزير الداخلية ومصدر يكشف عن الأسباب

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقالة وزير الداخلية سليمان سويلو.

وجاء في بيان للرئاسة التركية “نرفض استقالة وزير الداخلية سليمان صويلو نظرا للانجازات التي حققها منذ محاولة الانقلاب الفاشلة حتى يومنا هذا.”.

وتابع المصدر أن السيد الوزير طلب الاستقالة للرئيس، وذكر رئيسنا أنه لم يجد هذا الطلب مناسبًا.

وقالت الرئاسة في سلسلة تغريدات على حسابها الرسمي في “تويتر”، “لقد تم رفض استقالة وزيرنا، وسيستمر في عمله كما المعتاد”.

وأضافت “حصل السيد سليمان صويلو، الذي تم تعيينه وزيراً للداخلية بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو، على تقدير أمتنا بأعماله الناجحة حتى الآن”.

وأشارت أنه “بفضل وزير الداخلية لدينا لا توجد مشكلة في الأمن العام في بلادنا خلال هذه الفترة، وذلك بسبب أعماله الناجحة التي نفذت منذ أكثر من شهر”.

وتابعت “لقد كان لصويلو دور هام في مساندة مواطنينا خلال الازمات في زلزلال إيلازيغ ومساعدة المحتاجين وكبار السن خلال هذه الأزمة، وذلك بفضل إدارته الجيدة”.

وفي وقت سابق، قال مصدر متابع إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض استقالة صويلو.

وشدد المصدر في حديث خاص مع “وكالة أنباء تركيا” أن “أردوغان رد الاستقالة وطلب من صويلو الاستمرار في مهامه ومنصبه”.

وأعلن صويلو، استقالته من منصبه وذلك على خلفية طريقة تطبيقه لقرار حظر التجوال في 31 ولاية تركية قبل يومين.

وقال صويلو في بيان “أنا أتحمل المسؤولية بشكل كامل عن قرار حظر التجوال الذي طبق في نهاية الأسبوع، الصور التي رأيناها في الشوارع كانت بسبب خطأ مني ولم تنسجم مع الإدارة الرائعة لهذه المرحلة”.

وأضاف صويلو “بحكم تجربتي ومسؤوليتي، كان لا ينبغي للمشاهد التي رأينا في الشوارع أن تحصل، لقد اتخذت القرار بنية حسنة من أجل إيقاف انتشار الوباء”.

وتابع “أنا أبدا لم ولن أسعى إلى إلحاق الأذى بأمتنا، أتقدم بالشكر للجميع وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، وأعلن استقالتي من منصبي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.