بدء توزيع الخبز على المواطنين في المحافظات التركية بعد دخول قرار حظر التجول في ٣١ ولاية

أخبار تركيا
11 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
بدء توزيع الخبز على المواطنين في المحافظات التركية بعد دخول قرار حظر التجول في ٣١ ولاية

تركيا بالعربي


أعلنت وزارة الداخلية بدء توزيع الخبز على المواطنين في المحافظات التركية التي شملها حظر التجول .

وذكرت الداخلية في بيانها بحسب صحيفة هبرلار وفق نيوترك بوست أن توزيع الخبز على المواطنين في المحافظات مع حظر التجول بدأ يتماشى مع التخطيط الذي قامت به المحافظات التركية.

وقالت الوزارة في بيان بحسب الصحيفة  “بدأ التوزيع من خلال مجموعة Vefa للدعم الاجتماعي ، وخاصة مركباتها وموظفيها ، وهي تسير بسلاسة”.

ولفت بيان الوزارة إلى أن المخابز بدأت بتوزيع الخبز في 31 محافظة تحت تخطيط متواصل ومن المرتقب أن تستمر العملية دون أي مشـ.ـاكل.



وأشار بيان الوزارة –بحسب الصحيفة – إلى أن هذه الإجراءات جاءت لتخفيف معـ.ـاناة المواطنين الأتراك.

بدورها، استمرت شركات المخابز في تركيابالعمل خارج نطاق الحظـ.ـر وبدأت بإنتاج الخبز.

وقال البيان :”إن مجموعات الدعم الاجتماعي VEFA  قامت بتوزيع الخبز على منازل المواطنين الذين يحتاجون إلى الخبز بمشاركة عمال المخابز .

اقرأ أيضا: وزارة الداخلية التركية تعلق على مسألة تمديد حظر التجول

أعلنت وزارة الداخلية التركية أن حظر التجوال في الولايات الـ31 والذي أعلن عنه قبل قليل سينتهي منتصف ليل الأحد/ الإثنين، ولا تمديد له.

وتابعت الوزارة أن الأفران ومحلات المعجنات والمستشفيات والصيدليات ستكون مفتوحة ضمن فترة الحظر ولن يشملها قرار حظر التجول.

وتابعت الوزارة في بيان رسمي ترجمته تركيا بالعربي أن جميع الاماكن التي تساهم في انتاج المنتجات الطبية والصحية هي أيضاً خارج حظر التجول.

وفي موضوع آخر نشرت وسائل إعلام تركية الغرامات المترتبة على مخالفة قرارا حظر التجول في تركيا والذي صدر قبل قليل من وزارة الداخلية التركية.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن وسائل اعلام تركية فان المادة رقم 282 في قانون حفظ الصحة العامة تنص على أن غرامة مخالفة حظر التجول تبلغ 3 آلاف و 150 ليرة تركية.

أما والي اسطنبول علي يرلي قايا فقد أصدر قراراً تنفيذياً لسكان مدينته بالتزامن مع قرار حظر التجول الذي أصدرته وزارة الداخلية وشمل مدينة إسطنبول من بين 31 ولاية تركية.

وقال قايا في تغريدة رسمية نشرها قبل لحظات أنه يحظر على جميع المواطنين الخروج إلى الشارع خلال فترة حظر التجول والتي ستبدأ من منتصف هذه الليلة وحتى ليلة الإثنين.

هذا وقد أعلنت وزارة الداخلية التركية فرض حظر تجوال في 31 ولاية تركية.

وبحسب ما نقلت وكالة دوغان وترجمت تركيا بالعربي فقد أعلنت وزارة الداخلية التركية حظراً للتجوال في 31 ولاية تركية من بينها إسطنبول وأنقرة وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية منعاً لتفشي فيروس كورونا الجديد

وأكدت الوزارة أن حظر التجوال سيستمر لمدة 48 ساعة, ويكون ابتداءً من اليوم الجمعة 10/4/2020 الساعة 24:00 وحتى تاريخ 12/4/2020 الساعة 24:00.

وسيشمل حظر التجوال ولايات أضنة ، أنقرة ، أنطاليا ، أيدين ، باليكسير ، بورصة ، دنيزلي ، ديار بكر ، ارزوروم ، اسكيشهر ، غازي عنتاب ، هاتاي ، اسطنبول ، ازمير ، كهرمان مرعش ، قيصري ، كوجالي ، قونيا ، ملاطيا ، مانيسا ، ماردين ، مرسين ، موغلا ، اوردو سامسون ، شانلي أورفا ، تيكيرداغ ، طرابزون ، فان و زونغولداك

من جهته أكد وزير الصحة فخر الدين قوجة أن الأسبوعين المقبلين مهمين للغاية، داعياً المواطنين لالتزام منازلهم من أجل التخلص من الفيروس خلال فترة قصيرة.

وقال قوجة في مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة : ” سنلاحظ خلال الأيام المقبلة تقلص الفيروس بشكل أكبر، بعض الأرقام في المستشفيات لا سيما في العناية المركزة بدأت تتناقص”.

وجدد الوزير المواطنين للإلتزام بالتعليمات من أجل القضاء على فيروس كورونا خلال فترة قصيرة، وقال : ” يجب أن نحرص على العزلة ونواصل الجلوس في بيوتنا، وإلا هذه الفترة ستستمر لفترة طويلة”.

وأضاف ” إذا التزمنا بالاستراتيجية وقمنا بحماية أنفسنا فسنتخلص من هذا الفيروس خلال فترة قصيرة”، مشيراً إلى أن جميع المحافظات التركية والقرى تحت التهديد.

وشدد على أن انتشار الفيروس الأن ليس بالأعداد التي كانت في البداية، ” ولكن هذا الموضوع لا يدعونا للتراخي، وسنستمر بنفس الحذر والدقة والأسبوعين المقبلين مهمين”.

وتابع ” الشمس بدأت تشرق والزهور بدأت تتفتح والشوارع بدأت يكسوها حلة من الزهور، ولكن يجب علينا أن ننتظر الربيع الأكبر يوم أن نتخلص من الفيروس، رجاء لا يغركم هذا الجو اللطيف ولا تخرجوا من بيوتكم”.

ووجه رسالة هامة للشباب وقال : ” لا يغرنكم أنكم في سن مبكر، أعتقد أن هذا الفيروس يهددكم كما يهدد جميع الفئات العمرية، ورجاء إحرصوا ألا تنقلوا الفيروس للناس الذين يتخذون جميع الاجراءات الوقائية”.

وشدد على أن تركيا منذ بدء الإعلان عن حالات الإصابة وهي تحرص على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لكبح جماح الوباء، مشيراً إلى أن عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 2423 شخصاً.

وذكر قوجة أن عدد الفحوصات اليومية تعدى 30 ألفاً وعدد المختبرات 106، ويترافق ذلك مع انخفاض معدل الإصابات التي تدخل العناية المكثفة وزيادة في أعداد المتعافين.

وأعلن عن اكتشاف 4747 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الإصابات الكلي إلى 47029 خلال 24 ساعة الماضية، إضافة إلى وفاة 98 مصاباً ليرتفع عدد الوفيات بشكل عام إلى 1006 حالات.

وشدد وزير الصحة على أنهم يعملون بشفافية ويحرصون على كشف الأرقام الحقيقية.

وبين أن نسبة الامتلاء في العناية المركزية تجاوزت 50 في المائة، مؤكداً عدم وجود مشكلة في هذا الأمر.

وتابع ” أما بنسبة الإمتلاء بشكل عام في تركيا والأن بشكل عام في تركيا نسبة الامتلاء في المشافي تجاوزت 30 في المائة وليس لدينا مشكلة بالعناية بالمواطنين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.