باعة سوريون في أنطاكيا يبدأون تطبيق قانون الكمامات على زبائنهم

6 أبريل 2020آخر تحديث :
باعة سوريون في أنطاكيا يبدأون تطبيق قانون الكمامات على زبائنهم

حسان كنجو

خاص – تركيا بالعربي: بعد فرض القانون من قبل سلسلة المتاجر التركية على زبائنها الراغبين بدخول فروعها في كافة المحافظات التركية وإجبارهنم على وضع الكمامة قبل الدخول، أعلن عدد من الباعة السوريين في مدينة أنطاكيا التابعة لإقليم هاتاي جنوب غربي تركيا، اتباعهم قوانين المتاجر التركية وفرضهم ارتداء الكمامات على زبائنهم أيضاً.

وقال أحد الباعة السوريين أنطاكيا ويدعى “محمد” في حديث لـ تركيا بالعربي، إن “الخطوة لا تتعلق بالتقليد الأعمى كما وصفها البعض، هذه إجراءات يجب اتباعها في كل مكان، المتاجر والبقاليات والأسواق والشوارع العامة ووسائط النفل، الكمامة تقي لحد ما من خطر الإصـ ـابة، وعليه فإننا دعونا زبائننا لارتدائها قبل الدخول إلى المحل، وذلك لحماية أنفسهم وحمايتنا”.

وحول الإجراءات الجديدة المتبعة من قبله أجاب: “على سبيل المثال كان في السابق يدخل الزبون وخاصة إن كان من المعارف ويأخذ ما يريد من الرفوف ثم يأتي إلى طاولة الحساب، ولكن الآن يبقى الزبون واقفاً قرب الطاولة، ويبدأ أحد عاملينا في المحل بتلبية كل طلباته أياً كانت مع شرح الأسعار والفوارق بين كل نوعية وأخرى من كل مادة، حيث لا نسمح للزبون بلمس أي شيء، كما أنه يتم مسح وتنظيف العلب من الخارج بمعدل كل يومين مرة وخاصة تلك التي تحفظ المواد الغذائية”.

وأضاف: “ما زال التطبيق بهذه الدقة ضعيفاً لحد ما، ولكنني أنا ومن مكاني هذا وعبر موقعكم أدعو كل الباعة لاتباع مثل هذه التعليمات، ففي النهاية كلها لسلامتنا وأمننا وأمن أطفالنا، وندعو أن ينتهي كابوي الوباء هذا على خير”.

اقرأ أيضاً: شخص واحد في تركيا نقل العدوى إلى 157 شخصاً وتسبب بكارثة

قال مسؤول في اتحاد الأطباء الأتراك إن معتمراً مصـ.ـاباً بـ “كورونا” نقـ.ـل العـ.ـدوى إلى 257 شخصاً في قونيا، ما تسـ.ـبب بوفـ.ـاة 5 منهم.

وأضاف رئيس ذراع طب الأسرة التابع للاتحاد “فيليز أونال”، بحسب موقع “الجسر ترك”، أن من بين المتـ.ـوفين والد المعتمر وعمه وشقيقته.

وتابع مشيراً إلى أن “تلك الكـ.ـارثة تسـ.ـبب بها معتمر واحد لم يتم إخـ.ـضاعه للحـ.ـجر الصحي لدى عودته إلى تركيا”.

وتطرق وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” إلى الحـ.ـادثة، عبر مثال طرحه للتحـ.ـذير من خطـ.ـورة حـ.ـاملي الفيروس، وسهولة نقـ.ـلهم العـ.ـدوى إلى العشـ.ـرات قبل أن يدركوا إصـ.ـابتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للوزير التركي، كشف خلاله عن آخر الإحصـ.ـائيات المتعلقة بضـ.ـحايا “كورونا”.

وقال قوجة إنهم أجروا 16.160 اختبار تشخيص خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، كشـ.ـفت عن إصـ.ـابة 2.786 شخصاً جديداً بالفيـ.ـروس، ليرتفع عدد المصـ.ـابين إلى 20.921.

وأضاف أن إجمالي الوفـ.ـيات ارتفـ.ـعت إلى 425، إثر تسجيل 69 وفـ.ـاة جديدة.

ولفت الوزير التركي أن حصيلة المتـ.ـعافين من الفيروس بلغت 484 شخصاً حتى اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.