منظمة الصحة العالمية تنفي إشاعات أن سوريا بلدًا ناجيًا من “كورونا”

3 أبريل 2020آخر تحديث :
كورونا في سوريا
كورونا في سوريا

تركيا بالعربي

نفت منظمة الصحة العالمية منشورات جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بإعلان سوريا كبلد خال من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، خلال فترة 21 يومًا.

وذكرت المنظمة في تغريدة على موقع “تويتر” أمس، الخميس 2 من نيسان، “لا صحة لما تتداوله بعض وسائط التواصل الإجتماعي في سوريا حول التوقع بإعلان سوريا بلدًا ناجيًا من وباء كوفيد 19، خلال فترة 21 يومًا”.

وأكدت أنه لا يمكن التنبؤ بتطورات جائحة “كورونا” وتوقع الحالات المستقبلية للإصابة بالمرض في سوريا أو في أي بلد آخر، مشيرة إلى عدم وجود مايسمى “لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية”.

وكانت صفحات محلية تناقلت منشورات تفيد بأن ما وصفتها بلجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية أبلغت السلطات السورية باستبعاد حصول “انفجار أفقي” لفيروس “كورونا المستجد” في سوريا.

وذلك بعد الاطلاع على التقارير ومراقبة الحالات المدروسة وتحليلها وإجراء دراسة لمنحني الانتشار في سوريا وحصر الإصابات بعشرة حالات فقط، في الفترة مابين 10 من آذار الماضي وحتى 1 من نيسان الحالي.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت على لسان ممثلها في سوريا، نعمة سعيد، من الخطورة “العالية” لانتشار الإصابات بفيروس “كورونا” في البلاد.

وقال نعمة في تصريح لـ”شام اف ام” إن “سوريا تعتبر من الدول العالية الخطورة لانتشار الإصابات بفايروس “كورونا” من قبل الإعلان عن الإصابات نتيجة الظروف الاستثنائية التي مرت بها، والكثافة السكانية العالية، إلى جانب وجود المخيمات واللاجئين فيها”.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أمس، تسجيل ست حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا المستجد”، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 16 إصابة، من بينها حالتا وفاة.

وهذه الإصابات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، في حين لم يعلَن عن أي إصابة حتى اليوم في مناطق المعارضة السورية بالشمال، أو في المناطق الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية” في الشرق السوري.

وكان وزير الصحة في الحكومة المؤقتة، مرام الشيخ، أعلن في تغريدة عبر موقع “تويتر” الأربعاء 1 من نيسان أن مختبر شبكة الإنذار المبكر في إدلب فحص 20 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس “كورونا المستجد”، جاءت نتائجها سلبية، أي أنها سليمة من الفيروس.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.