هل اقتربت تركيا من إيجاد علاج لفايروس كورونا؟

2 أبريل 2020آخر تحديث :
هل اقتربت تركيا من إيجاد علاج لفايروس كورونا؟

تركيا بالعربي – ترجمة: حسان كنجو

نقلة نوعية قد تشهدها تركيا قريباً في مجال مكافحة فـ ـايروس “كورونا”، وذلك من خلال توجه العلماء في البلاد لخطوة هامة قد تكشف النقاب عن علاج عالمي للفايروس الذي اودى بحياة الملايين من الناس، في وقت ما زالت الأبحاث في كل دول العالم عاجزة عن إيجاد علاج تام للفايروس، وهو ما قد يجعل تركيا سباقة في هذا المضمار في حال نجح علماؤها بطريقتهم الجديدة.

في مقال نشرته وكالة (DHA) وترجمته تركيا بالعربي، والذي تضمن تصريحات لرئيس منظمة الهلال الأحمر التركي “كرم قنيق”، كشف النقاب عن مساعٍ جديدة للعلماء الأتراك في إيجاد مضاد حيوي طبيعي لفايروس كورونا، حيث ووفق (قنيق) فإن الطريقة الجديدة تعتمد على (دم المتعافين الذين كانوا في السابق مصـ ـابين بفـ ـايروس كورونا)، وذلك عبر استخلاص نوع المضاد الحيوي الذي أنتجه الجسم للمقاومة والدفاع عن نفسه أمام الفـ ـايروس والذي أسهم لاحقاً في شفاء المرضى”.

وقال “قنيق” في تصريحاته: “لقد بدأ التبرع بالدم لأشخاص تعافوا بعد 10 أيام من مرضهم، وقد تم الانتهاء من جميع الاستعدادات في أول 10 مقاطعات وصل المرض إليها، سنتابع المرضى المتعافين عبر كوادر وزارة الصحة والهلال الأحمر من أجل الحصول على عينات من دمائهم (طواعية)، ثم سنوزع تلك العنيات على المستشفيات لإعطائها للمصـ ـابين وفق الزمر الدموية المناسبة، وخاصة أولئك الذين سيكون قد مضى على إصـ ـابتهم أسبوعين بعد 10 أيام من اليوم.

وأضاف: “تركيا لديها من البنية التحتية ما يجعلها قادرة على استخلاص البلازما عبر الهلال الأحمر في كل الولايات، ولكن في المقام الأول ركزنا بشكل خاص على المقاطعات التي أصـ ـابها الفايروس وفيها الحالات شائعة جداً، وعليه لقد أنشأنا نقاط تبرع معزولة للمتبرعين هنا وسيتمكن مواطنونا من تقديم تبرعاتهم الأولى بعد أسبوع و 10 أيام.

اقرأ أيضاً: التصريح الكامل للرئيس أردوغان حول سبل مواجهة وباء كورونا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن هدفهم هو تخليص تركيا من هذه الفترة العصيبة بأسرع وقت وأقل خسائر.

جاء ذلك في كلمة له، الأربعاء، مخاطبا رؤساء حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، بواسطة نظام الفيديو-كونفرانس.

وأضاف أردوغان أن المؤسسات التركية تتابع بدقة إجراءات مكافحة وباء كورونا في كافة أنحاء البلاد.

وأشار أن تركيا تمتاز بأنها بدأت بمكافحة كورونا مبكرا من خلال البنية التحتية الصحية القوية التي تمتلكها.

ودعا أردوغان الشعب التركي إلى التزام منازلهم لحين انقضاء أزمة كورونا، مؤكدا أنه على قدر الزيادة في مدة العزل الاجتماعي يزداد تباطؤ انتشار الفيروس.

وقال أردوغان “خلال السنوات السبع الأخيرة واجهنا العديد من الهجمات وبإذن الله سنتجاوز هذه الأزمة (كورونا)”.

وتابع ” الحملة التي أطلقناها عبر تبرعي وأعضاء الحكومة برواتبهم، تم تبنيها من قبل دنيا الأعمال، وأصحاب الخير ومواطنينا”.

وأكد الرئيس التركي أنهم مصممون على مواصلة الإنتاج والتصدير.

ودعا أردوغان كوادر حزب العدالة والتنمية وأنصارها أن يكونوا قدوة في الامتثال للتدابير الوقائية ضد كورونا، مشيرا أنه يثق بأن الشعب التركي سيلتزم بكافة التعليمات حول مكافحة كورونا.

وأعلنت وزراة الصحة التركية، الثلاثاء، تسجيل 46 وفاة جديدة، خلال آخر 24 ساعة، ليرتفع بذلك الإجمالي إلى 214.

وحتى ظهر الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من 872 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 43 ألفا، فيما تعافى أكثر من 184 ألفا.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.