رسميا.. ألمانيا ترد على “لقاح كورونا والطبيب التونسي”

28 مارس 2020آخر تحديث :
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تركيا بالعربي

ردت وزارة الخارجية الألمانية على منشور متداول على شبكات التواصل الاجتماعي، بشأن حديث المستشارة أنغيلا ميركل عن لقاح مضاد لفيروس كورونا يطوره طبيب تونسي.

وكتبت الوزارة في على حساب المركز الألماني للإعلام التابع لها بموقع “تويتر”، ليل الجمعة، إن هذه المعلومات “خاطئة”.

وأضافت الوزارة أن التصريح المنسوب لميركل ما هو إلا ترجمة غير صحيحة لمقاطع فيديو تتحدث فيها.

وأوضحت الخارجية الألمانية أن المستشارة كانت تتحدث في التسجيل المصور عن محادثاتها مع رؤساء وزراء الولايات الألمانية الاتحادية، حول مكافحة فيروس كورونا، خاصة من خلال تقييد اللقاءات الاجتماعية.

وكانت شائعات جرى تداولها على شبكات التواصل، أشارت إلى اكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد، المعروف أيضا باسم “كوفيد 19” عن طريق طبيب تونسي مقيم في ألمانيا.

واعتمدت هذه الشائعات على ترجمة اتضح أنها مغلوطة لحديث ميركل في أحد المؤتمرات الصحفية بشأن الفيروس، قبل أيام.

وتقول ميركل، وفقما نسبت إليها الترجمة المضللة، إنها أجرت حوارا مع طبيب تونسي يدعى “الدكتور كمون”، بعد أن اكتشف علاجا لفيروس كورونا، مشيرة إلى “ثبوت فعالية العقار”.

اقرأ أيضاً: زعيم المعارضة يطالب بفرض حظر تجول في عموم البلاد

طالب زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال كليتشيدار أوغلو” حكومة بلاده بفرض حظر تجول عاجل، في سبيل التمكن من السيطرة على فيروس “كورونا” والحيلولة دون انتشاره.

وأضاف كليتشيدار أوغلو، أن دعوات البقاء في المنزل لن تجدي نفعاً في تجاوز المرحلة التي وصل إليها تفشي الفيروس اليوم، مشيراً إلى ضرورة تقديم تطمينات إلى أفراد الشعب فيما يتعلق بضمان الدخل كي يمتثلوا إلى تلك الدعوات.

وتابع: “لقد فرضت الداخلية حظر تجول على المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، لكنها لم تفكر بأن اولئك الذين لم يشملهم الحظر قد يعودون إلى منازلهم مساءً حاملين الفيروس”.

وأردف أن “حزمة التدابير الجديدة التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، ليست كافية لمواجهة الوباء”.

وأكمل قائلاً: “بناءً على المرحلة التي وصلنا إليها اليوم، هنالك حاجة واضحة وملحة لفرض حجر صحي وحظر تجول كلي وفعال للسيطرة على انتشار الفيروس”.

ودعا أيضاً أعضاء جمعية الصناعيين ورجال الأعمال واتحاد التجار والحرفيين إلى عدم إنهاء عقود موظفيهم أو التخلي عنهم.

كما شدد على ضرورة تأجيل شركات توزيع الغاز الطبيعي والكهرباء تحصيل الفواتير المستحقة من المشتركين، دون فوائد، إلى حين انتهاء هذه الأزمة.

وأمس الجمعة، أعلن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة” ارتفاع عدد الوفيات بفيروس “كورونا المستجد” في البلاد إلى 92، إثر تسجيل 17 وفاة جديدة.

وأضاف أن الفحوصات كشفت عن إصابة 2.069 شخصاً جديداً بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين إلى 5.698.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.