ساعات أم ثوان معدودة؟.. كم يعيش فيروس كورونا بالهواء؟

19 مارس 2020آخر تحديث :
ساعات أم ثوان معدودة؟.. كم يعيش فيروس كورونا بالهواء؟

تركيا بالعربي

تُطرح في هذه الآونة العديد من الأسئلة حول قدرة فيروس كورونا على العيش خارج جسم الإنسان ومدة بقائه على قـ.ـيد الحـ.ـياة.

فقد أكدت دراسة أمريكية أن الفيروس باستطاعته الصـ.ـمود لمدة ثلاث ساعات، بعد قيام الباحثين باستخدام البخاخات لنشره في الهواء. لكن آراء علمية مناقضة، اعتبرت أن استخدام البخاخات لا يحاكي سعال المريـ.ـض، وفي هذه الحالة يكون الفـ.ـيروس قابلاً للحـ.ـياة لبضع ثوان فقط.

وأظهرت دراسة -نُشرت أمس الثلاثاء- أن فيروس كورونا قد يعيش لساعات خارج جسم الإنسان على أسطح مختلفة أو حتى في الهواء. ووجد معدّو هذه الدراسة أن الفيـ.ـروس المسبب لوباء كوفيد-19 يتمتع بقابلية البقاء في الهواء. وقد يعني هذا الأمر أن مدى انتـ.ـشار وباء كوفيد-19 مرتبط بكونه ينتقل بسهولة أكبر من حـ.ـامل المـ.ـرض الذي لا تظهر عليه أعراض إلى شخص آخر.

“3 ساعات أم ثوان؟”:

استخدم الباحثون البخاخات لنشر الفيروس في الهواء، واكتشفوا من خلال هذه التقنية أن آثاراً للفيروس على شكل هباء، أي جزيئات معلقة في الهواء، بقيت في الأجواء لمدة ثلاث ساعات.

لكن هذه الدراسة واجهت بعض الانتـ.ـقادات، بحيث يرى الخبراء أن استخدام البخاخات لا يحـ.ـاكي سعـ.ـال المـ.ـريض بشكل فعال كما أنه يزيد خـ.ـطر تلـ.ـوث الجو بشكل مفتـ.ـعل.

وينتقل الفـ.ـيروس بشكل رئيسي عن طريق قطرات صغيرة يخـ.ـرجها المرضى عندما يسعلون أو يعـ.ـطسون، وفي هذه الحال يكون قابـ.ـلاً للحـ.ـياة لبضع ثوان فقط.

“من يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ”:

يُذكر أن هذه الدراسة نُشرت في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن” وأجراها علماء من مراكز مكـ.ـافحة الأمـ.ـراض والوقـ.ـاية منها (سي دي سي) وجامعتي كاليفورنيا في لوس أنجلس وبرينستو، وهي ممولة من الحكومة الأمريكية.

إلى ذلك، أظهرت التجارب التي قاموا بها أنه يمكن رصد فيروس كورونا لمدة تصل من يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذ المقاوم للصدأ، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى.

ولا يفسر هذا سبب الإصـ.ـابة بكوفيد-19 لنحو 200 ألف شخص مع 8 آلاف حالة وفاة تقريباً، بينما أصـ.ـاب سارس 8 آلاف شخص فقط وقـ.ـتل 800 مـ.ـريض.

يقول معدو الدراسة إن الاختلافات بين الوبـ.ـاءين “قد تكون ناجمة عن عوامل أخرى مثل الحمل الفـ.ـيروسي العالي في الجهاز التنفسي العلوي” وقدرة المـ.ـرضى الذين لا يعـ.ـانون من أعـ.ـراض على نقل فيـ.ـروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضاً: التصريح الكامل للرئيس أردوغان حول كورونا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستواصل اتخاذ تدابير صحية وإجراءات أخرى للسيطرة على تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأربعاء، قبيل عقد الاجتماع التنسيقي لمكافحة كورونا، في قصر “تشانكايا” بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان بهذا الخصوص: “سنواصل اتخاذ تدابير صحية وإجراءات أخرى للسيطرة على تفشي فيروس كورونا”.

وحذّر من أن تفشي الفيروس سيكون له تبعات اقتصادية جدية إلى جانب التأثيرات الأخرى.

وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة ضد الفيروس، قائلا: “من المهم ألّا نمنح كورونا فرصة التغلب علينا ومن الضروري أيضا اتخاذ التدابير الطبية والاقتصادية والنفسية التي تمكننا من التغلب عليه”.

وتابع الرئيس التركي قائلا: “إذا تمكنا من توعية شعبنا بشكل جيد وسيطرنا على تفشي الفيروس فسنكون على موعد مع أيام سعيدة أكثر مما نأمل”.

والثلاثاء، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن أول حالة وفـ. ـاة في البلاد بسبب الفيروس، وتسجيل 51 إصـ.ـا بة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصـ.ـا بات إلى 98 حالة.

وحتى ظهر الأربعاء، أصـ.ـا ب كورونا أكثر من 203 آلاف شخص في 167 بلدا وإقليما، توفـ. ـي منهم أكثر من 8000، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولاعديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى عقده أمس قمة رباعية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وبين أن القمة أتاحت لهم الفرصة لمناقشة التطورات في إدلب وعملية “نبع السلام”، فضلا عن إطلاعهم الأطراف على القمة الأخيرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم 5 مارس/آذار الجاري.

وتناول الزعماء خلال القمة ملفات دولية عديدة، مثل سبل التعاون والتحرك المشترك لمواجهة فيروس كورونا، وسبل حل الأزمة السورية، وطرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى إدلب، وأزمة طالبي اللجوء، والمستجدات الأخيرة في ليبيا، وعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وكان من المقرر سابقا، أن تستضيف إسطنبول القمة الرباعية، لكن انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك، ما دفع الزعماء لعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.