بيان من وزارة الدفاع الروسية

14 مارس 2020آخر تحديث :
عاجل جداً
عاجل جداً

تركيا بالعربي

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية، أن المفاوضات العسـ. ـكرية مع تركيا حول الوضع في إدلب السورية كانت بناءة، مشددة على أن نتائجها ستسمح بتطبيق كل الاتفاقات بين الطرفين حول هذه المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أصدرته صباح اليوم السبت: “جرت المفاوضات في أنقرة مع الشركاء الأتراك في أجواء بناءة. وستسمح نتائجها بتطبيق كل الاتفاقات الخاصة بمنطقة إدلب لخفض التصعيد والتي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي يوم 5 مارس في موسكو”.

وأكدت الوزارة أنه “سيتم غدا، في 15 مارس، تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق M4″، بموجب هذه الاتفاقات.

وأفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس الجمعة، بأن المفاوضات العسـ. ـكرية بين روسيا وتركيا في أنقرة تكللت بالتوقيع على اتفاق حول بنود وقف إطـ. ـلاق النـ. ـار في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، ينص على تسيير دوريات مشتركة يوم 15 مارس على طول الجانب المحدد للطريق “M4” الدولي وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة.

وأعلنت تركيا، في 1 مارس، إطلاق عملية عسـ. ـكرية جديدة في إدلب ضد القوات الحكومية السورية ردا على “هجـ. ـمات” الجيش السوري على “العسـ. ـكريين الأتراك والمدنيين” في المنطقة، التي شهدت توترا كبيرا بين الجانبين إثر مقتل 36 عنصرا من القوات التركية بغارة للجيش السوري ضد تنظيم “هيئة تحرير الشام” الإرهابي.

وفي 5 مارس توصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، إلى حزمة قرارات لمنع التوتر في إدلب تشمل إعلان وقف إطـ. ـلاق النـ. ـار في المنطقة اعتبارا من 00:01 من 6 مارس، وإنشاء “ممر آمن” في مساحات محددة على الطريق “M4”.

اقرأ أيضاً: يني شفق: هكذا يتعامل نظام الأسد مع “كورونا”

قالت صحيفة تركية، إن النظام السوري، يتسـ.ـتر على وجود عدد كبير من الإصـ.ـابات بفـ.ـيروس كورونا في سوريا، ويلجـ.ـأ للتخـ.ـلص منـ.ـهـ.ـا.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير ترجمته “عربي21″، أن فيـ.ـروس كورونا ينتـ.ـشر بصـ.ـمت في سوريا، وقد توفـ.ـيت عدد من الحالات، في منـ.ـاطق سيطرة النظام السوري، لاسيما في تلك الأمـ.ـاكن التي تصل إليها الميليـ.ـشيات الإيرانية.

وتطـ.ـرقت الصحيفة التركية، إلى ما أفـ.ـاد به رئيس المرصد السوري لحقـ.ـوق الإنسان، وجود 62 إصـ.ـابة بفـ.ـيروس كـ.ـورونا في طرطوس واللاذقية ودمشق وحمص، مشيرة إلى أن الأرقام الحقيـ.ـقية تتـ.ـجاوز هذا العدد بكثير.

وقال المرصد السوري، إن المصـ.ـابين بالفـ.ـيروس هم أشخـ.ـاص كـ.ـانوا على اتصال بالمليـ.ـشيات والزوار من إيران والعراق، ولكن النظام السوري يخفـ.ـي الحـ.ـالات.

ونقلت الصحيفة التركية، عن مصـ.ـادر أن نظام الأسد، يكـ.ـافح فـ.ـيروس كورونا بطـ.ـرق وصفتها بـ “المـ.ـروعة”.

اقرأ أيضاً: اغلاق المدارس والجامعات في تركيا

قررت السلطات التركية اليوم، الخميس 12 من آذار تعليق الدوامين المدرسي والجامعي في البلاد كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، تعطيل الدوام للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية لمدة أسبوع، والجامعي لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 16 من آذار الحالي.

وقال كالن خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي الرسمي “TRT”، إنه اعتبارًا من 23 من آذار سيتابع الطلاب تعليمهم عن بعد.

وأضاف أن برامج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خارج البلاد ستؤجل لمدة من الزمن، مشيرًا إلى أنه مالم يوجد وضع استثنائي سيعتمد سفر موظفي الدولة خارج البلاد على إذن.

وستقام جميع الفعاليات الرياضية دون جماهير.

وكانت جامعات خاصة علقت الدوام كإجراءات وقائية لمواجهة “كورونا المستجد”، بعد إعلان تسجيل أول إصـ. ـابة بالفيروس في تركيا.

وأعلنت جامعة “قادر هاس” الخاصة في ولاية اسطنبول بدء العطلة الانتصافية التي كان من المقرر أن تبدأ بين 6 و10 من نيسان، اعتبارًا من أمس الأربعاء حتى تاريخ 20 من آذار.

وقررت جامعة “باهتشي شهير” (BAU) الوقفية في اسطنبول، متابعة الطلاب لمحاضراتهم في الفترة ما بين 16 و30 من آذار عبر الإنترنت.

وسجلت تركيا أول إصـ. ـابة بفيروس “كوفيد 19” فجر أمس، الأربعاء لمواطن تركي عائد من أوروبا، وضع مع عائلته تحت الحجر الصحي.

ولم يحدد وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عند إعلانه عن تسجيل الإصـ. ـابة، الولاية التي سجلت بها الحالة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.