منظمة الصحة العالمية: أوربا باتت مركز الوباء

13 مارس 2020آخر تحديث :
كورونا
كورونا

تركيا بالعربي / عاجل

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن أوروبا تحولت إلى البؤرة الرئيسية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، إن الحالات التي يتم الإعلان عنها يوميًا في أوروبا أصبحت تتجاوز تلك التي يتم الإعلان عنها في الصين والعالم أجمع.

وأضاف أن عدد الحالات المصـ. ـابة في أكثر من 123 دولة ومنطقة، تخطت 120 ألف حالة، فضلًا عن ارتفاع الـ. ـوفيـ. ـات إلى أكثر من 5 آلاف شخص.

إيطاليا

أعلنت إيطاليا اليوم الجمعة أن عدد الـ. ـوفـ. ـيات بفيروس كورونا المستجد بمنطقة لومباردي في شمال البلاد قفز إلى 890 حالة.

وقال مصدران إن عدد القـ. ـتـ. ـلى من تفشـ. ـي الفيروس في منطقة لومباردي بشمال إيطاليا، ارتفع إلى 890، مسجلا زيادة بـ 146 ضـ. ـحية بعد أن تم تسجيل 744 حالة يوم الخميس.

وأضافت المصادر أن عدد الحالات الجديدة في المنطقة والتي تشمل العاصمة المالية ميلان، ارتفع بمقدار 1095 حالة، في انتظار الكشف عن 569 عينة تحتاج إلى تحليل.

ومن المقرر أن يتم نشر أحدث أرقام الوفيات الوطنية في وقت لاحق اليوم، علما أن عدد الجلي للضـ. ـحايا على مستوى البلاد بلغ 1016، فيما تم تسجيل إصـ. ـابة أكثر من 12 ألف شخص.

تركيا

وفي سياثق متصل أعلن وزير المواصلات والبنية التحتية التركي توقف الرحلات بين تركيا وكل من ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والنرويج والدنمارك وبلجيكا والنمسا والسويد وهولندا.

وقال الوزير التركي أن القرار الجديد يبدأ من الغد السبت 14.03.2020 الساعة الثامنة صباحا حتى السابع عشر من نيسان/أبريل.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة التركية، تسجيل حالات إصـ. ـابة جديدة في تركيا بفيروس “كورونا”، المنتشر في عدد من دول العالم.

وقال وزير الصحة، فخر الدين قوجة، في تصريحات، اليوم الجمعة، إنه “تم اكتشاف 3 حالات جديدة مصـ. ـابة بالفيروس في تركيا”.

وأكد قوجة أنه “تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الانتشار المحتمل للفيروس، وبفضل الجهود المشتركة مع الجميع سيتم التغلب على هذه المشكلة” بحسب وكالة أنباء تركيا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن قوجة، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، إنه “تم اكتشاف مريض آخر مصـ. ـاب بفيروس (كورونا)، وهو من محيط المريض الأول الذي تم اكتشاف إصـ. ـابته بالفيروس، الثلاثاء الماضي”.

ومساء الثلاثاء، أعلن قوجة، تسجيل أول حالة إصـ. ـابة بفيروس “كورونا” في تركيا.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي، إن “المريض أصيـ. ـب بالفيروس خلال تواجده في أوروبا، وأنه تم عزله نهائيا عن العالم”، مضيفا أن ” المصـ. ـاب ذكر وحالته الصحية العامة جيدة، في حين تم وضع أفراد عائلته وكل المحيطين به تحت الملاحظة”.

وحذر قوجة المواطنين “من السفر للخارج ما لم تكن هناك ضرورة”، داعيا “لاتباع كل طرق الحماية من الفيروس”.

وختم بالقول، إن “النجاح الذي حققناه حتى اليوم بمواجهة الفيروس سيضمن لنا سهولة مواجهته لاحقا”.

ومساء أمس الخميس، أصدرت تركيا قرارا يقضي بتعطيل المدارس والجامعات ، وذلك كإجراء وقائي ضد فيروس “كورونا” المنتشر في عدد من الدول المجاورة.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان، أنه “تقرر تعطيل المدارس مدة أسبوع واحد، والجامعات مدة 3 أسابيع، وذلك ابتداء من 16 آذار/مارس الجاري، كإجراء وقائية ضد (كورونا)”.

وأشارت الرئاسة التركية إلى أن “التدابير التي تم اتخاذها ضد الفيروس أثبتت فعاليتها بشكل كبير مقارنة مع البلدان الأخرى”.

وفيما يتعلق بالشحص الذي تم اكتشاف إصـ. ـابته بالمرض، الثلاثاء الماضي، والذي كان قادما من أوروبا، أوضحت الرئاسة التركية أن “حالته الصحية جيدة وليس هناك أية مشاكل متعلقة بالمخالطين له الذين يخضعون للحجر الصحي أيضا”.

اقرأ أيضاً: اغلاق المدارس والجامعات في تركيا

قررت السلطات التركية اليوم، الخميس 12 من آذار تعليق الدوامين المدرسي والجامعي في البلاد كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، تعطيل الدوام للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية لمدة أسبوع، والجامعي لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 16 من آذار الحالي.

وقال كالن خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي الرسمي “TRT”، إنه اعتبارًا من 23 من آذار سيتابع الطلاب تعليمهم عن بعد.

وأضاف أن برامج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خارج البلاد ستؤجل لمدة من الزمن، مشيرًا إلى أنه مالم يوجد وضع استثنائي سيعتمد سفر موظفي الدولة خارج البلاد على إذن.

وستقام جميع الفعاليات الرياضية دون جماهير.

وكانت جامعات خاصة علقت الدوام كإجراءات وقائية لمواجهة “كورونا المستجد”، بعد إعلان تسجيل أول إصـ. ـابة بالفيروس في تركيا.

وأعلنت جامعة “قادر هاس” الخاصة في ولاية اسطنبول بدء العطلة الانتصافية التي كان من المقرر أن تبدأ بين 6 و10 من نيسان، اعتبارًا من أمس الأربعاء حتى تاريخ 20 من آذار.

وقررت جامعة “باهتشي شهير” (BAU) الوقفية في اسطنبول، متابعة الطلاب لمحاضراتهم في الفترة ما بين 16 و30 من آذار عبر الإنترنت.

وسجلت تركيا أول إصـ. ـابة بفيروس “كوفيد 19” فجر أمس، الأربعاء لمواطن تركي عائد من أوروبا، وضع مع عائلته تحت الحجر الصحي.

ولم يحدد وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عند إعلانه عن تسجيل الإصـ. ـابة، الولاية التي سجلت بها الحالة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.