بعد المدارس… ماذا سيكون قرار الجامعات التركية؟

12 مارس 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
بعد المدارس… ماذا سيكون قرار الجامعات التركية؟

تركيا بالعربي – حسان كنجو


قالت مصادر إعلام تركية، إن وزارة التعليم الوطنية اتخذت قرارها بالإبقاء على دوام الطلاب في المدارس مع تعليق لبعض الأنشطة كإجراء احترازي حالياً لمنع انتشار “كورونا” الذي أعلن عن أول إصابة به في تركيا يوم أمس ، فيما بقي الوضع مبهماً إزاء وزارة التعليم العالي المسؤولة عن الجامعات والمعاهد العليا.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية إجابة رئيس مجلس التعليم العالي التركي “ياكتا سراج” حول سؤال أحد الصحفيين ما إذا كانت الجامعات ستعلق دوامها أم لا، والتي ترجمتها تركيا بالعربي: “لا أرّ أن معالجة الأمر تتم بإجازة، وعلى الدولة اتخاذ القرار حيال تعليق عمل الجامعات”.

وقبل قليل أصدرت وزارة التعليم الوطنية قرارها بتعليق كافة الأنشطة الاجتماعية في المدارس، وبناءً عليه تم إلغاء الأحداث الاجتماعية مثل الاجتماعات وورش العمل والندوات والمؤتمرات والمنتديات واحتفالات توزيع الجوائز والمسابقات الرياضية والمسابقات المزمع عقدها في المدارس، مع الإبقاء على الدوام الطبيعي للطلاب كما في السابق.

وجاء في نص القرار الذي أرسله معاون وزير التربية “مصطفى سافران” إلى الولايات التركية ما يلي: “بسبب انتقال وبـ ـاء كورونا من مدينة ووهان الصينية ووصوله إلى الدولة المجاورة، في هذا السياق تم إلغاء الأحداث الاجتماعية مثل الاجتماعات وورش العمل والندوات والمؤتمرات والمنتديات واحتفالات توزيع الجوائز والمسابقات الرياضية والمسابقات بالقياس “، كما ستوافيكم (تركيا بالعربي) بأية تفاصيل جديدة فور حدوثها.



وفي سياق متصل أعلن وزير التربية التركي ضياء سلجوق أنه وفي نطاق تدابير فيروس كورونا ، فإننا سنواصل تقييماتنا مع وزارة الصحة فيما يتعلق بالعملية التعليمة في مدارسنا.

وأضاف سلجوق في تغريدة رسمية ترجمتها تركيا بالعربي أنه يجب على الجميع عدم الاهتمام بالبيانات المنشورة حول اغلاق المدارس باستثناء المصادر الرسمية.

اقرأ أيضاً: اغلاق المدارس والجامعات في تركيا

من جهتها قررت السلطات التركية اليوم، الخميس 12 من آذار تعليق الدوامين المدرسي والجامعي في البلاد كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد 19).

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، تعطيل الدوام للمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية لمدة أسبوع، والجامعي لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 16 من آذار الحالي.

وقال كالن خلال تصريحات نقلها التلفزيون التركي الرسمي “TRT”، إنه اعتبارًا من 23 من آذار سيتابع الطلاب تعليمهم عن بعد.

وأضاف أن برامج الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خارج البلاد ستؤجل لمدة من الزمن، مشيرًا إلى أنه مالم يوجد وضع استثنائي سيعتمد سفر موظفي الدولة خارج البلاد على إذن.

وستقام جميع الفعاليات الرياضية دون جماهير.

وكانت جامعات خاصة علقت الدوام كإجراءات وقائية لمواجهة “كورونا المستجد”، بعد إعلان تسجيل أول إصابة بالفيروس في تركيا.

وأعلنت جامعة “قادر هاس” الخاصة في ولاية اسطنبول بدء العطلة الانتصافية التي كان من المقرر أن تبدأ بين 6 و10 من نيسان، اعتبارًا من أمس الأربعاء حتى تاريخ 20 من آذار.

وقررت جامعة “باهتشي شهير” (BAU) الوقفية في اسطنبول، متابعة الطلاب لمحاضراتهم في الفترة ما بين 16 و30 من آذار عبر الإنترنت.

وسجلت تركيا أول إصابة بفيروس “كوفيد 19” فجر أمس، الأربعاء لمواطن تركي عائد من أوروبا، وضع مع عائلته تحت الحجر الصحي.

ولم يحدد وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، عند إعلانه عن تسجيل الإصابة، الولاية التي سجلت بها الحالة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.