موظف في إدارة الهجرة: هذه الفئة من السوريين لن تنال الجنـ. ـسية التركية أبداً

10 مارس 2020آخر تحديث :
موظف في إدارة الهجرة: هذه الفئة من السوريين لن تنال الجنـ. ـسية التركية أبداً

تركيا بالعربي – حسان كنجو

قالت مصادر خاصة لـ “تركيا بالعربي” اليوم الثلاثاء التاسع من شهر آذار/مارس، إن هناك فئة من السوريين لن تحصل على الجنـ. ـسية التركية أبداً وأياً كانت الظروف.

وتحدث موظف في مديرية هجرة أنطاكيا لـ “تركيا بالعربي” قائلاً: “هناك فئة من السوريين لن يتم منحها الجنـ. ـسية أياً كانت الأسباب، وهذه الفئة هي الفئة التي ارتـ. ـكبت مخـ. ـالفة من الدرجة الأولى الموصفة في القانون التركي كـ (جـ ـناية) كالسـ ـرقة أو التهـ ـريب أو الإتجـ ـار بالمخـ ـدرات وغيرها من التهـ. ـم التي تتولى محـ. ـاكم الجـ. ـنايات التركية أمورها، إضافة للـ. ـجـ ـرائم السيـ. ـاسية كالانتسـ. ـاب لتنـ. ـظيم إرهـ ـابي أو ممنوع في تركيا”.

يضيف: “كما يحـ. ـرم من الجنـ. ـسية أصـ. ـحاب المخـ. ـالفات المتكررة من الدرجة (ب -ج)، والتي تشمل المخـ. ـالفات الصغيرة كمـ. ـخالفات (السير) المتكررة، أو المشاجرات أو إحداث الشغـ ـب والإضـ ـرار بالممتلكات العامة والخاصة”.

وعن موضوع توقف الملفات الخاصة بالمرشحين للجنـ. ـسية في تركيا عموماً وفي هاتاي خصوصاً، ذكر الموظف أن “ملفات الجنـ. ـسية وتحركها يتعلق بالمسائل الأمنية التي تسود البلاد وكما نعلم الآن فإن الأوضاع غير مستقرة تماماً للاستمرار بمثل هذه الأمور”.

ومنذ إعلان تركيا بدء برنامجها لمنح الجنسية للسوريين في البلاد، حاز عشرات الآلاف من السوريين على الجنـ. ـسية التركية، وباتوا يتمتعون بحقوق المواطنة من قبل الدولة التركية كحقهم في الانتخابات وغيرها.

اقرأ أيضاً: تركيا خالية من كورونا

أكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه خلو البلاد من أية إصـ. ـابة بفيروس كورونا حتى الآن.

وتابع الوزير أنه جرى التحقق من 2000 حالة مشتبه بإصـ. ـابتها بفيـ. ـروس كورونا وتأكدنا من عدم وجود إصـ. ـابات.

وأضاف قوجه نحن لسنا بحاجة الى أي مساعدة من دول أخرى في مواجهة كورونا، لكن تركيا قادرة على مساعدة الدول الأخرى في هذا المجال.

وأضاف قائلاً أنه من ممكن ان تأتينا حالات من الخارج لكن منع انتشارها هو مسؤوليتنا.

وتابع قوله لو تأخرنا في اتخاذ الاجراءات ضد فيروس كورونا لأصبحنا اليوم مثل ايطاليا في انتشار المرض.

من جهتها اتخذت السلطات الإيطالية إجراءات احترازية “استثنائية” طالت ربع مواطني البلاد، وذلك على خلفية استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في شمال البلاد.

وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، صباح اليوم الأحد، عن توقيعه قرار فرض نظام “الحجر الصحي” على مساحات واسعة شمال البلاد تشمل إقليم “لومباردي” و14 إقليما آخر، حتى تاريخ الـ 3 من أبريل القادم.

ويقضي هذا الأمر الذي يطال نحو 16 مليون شخص؛ أكثر من ربع مواطني البلاد، بمنعهم من دخول هذه المناطق، وحظر أي تحركات للسكان داخلها، باستثناء من لهم احتياجات مهنية وحالات طارئة وقضايا صحية.

كما أمر “كونتي” بإغلاق المتاحف والمسارح والملاهي الليلية ودور المقامرة والمؤسسات الترفيهية الأخرى، بالإضافة إلى المدارس، في عموم أراضي البلاد.

وتأتي هذه الإجراءات “الاستثنائية” على خلفية تسجيل السلطات الإيطالية، يوم أمس السبت، أكبر ارتفاع يومي في حصيلة الإصـ. ـابات والو فـ. ـيات بسبب كورونا، منذ بدء تفشي الفيروس في شمال البلاد في 21 فبراير، أي 1247 حالة إصـ. ـابة و36 حالة وفـ. ـاة جديدة.

وباتت إيطاليا أكبر بؤرة لانتشار وباء “كورونا” على مستوى العالم، بعد الصين، حيث بلغت فيها حصيلة المصـ. ـابين بالفيـ. ـروس الجديد بذلك 5883 شخصًا والوفـ. ـيات 233 ضحية.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون نوع جديد من فيروس كورونا

قال علماء في الصين يدرسون أصل تفشي الأمراض الفيروسية، إنهم وجدوا نوعين رئيسيين من فيروس كورونا الجديد يمكن أن يتسببا في العدوى.

وأوضح العلماء في كلية علوم الحياة بجامعة بكين ومعهد باستور في شنغهاي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن تحليلهم اقتصر على مجموعة محدودة من البيانات، وأكدوا على ضرورة متابعة دراسة مجموعات البيانات الأكبر، لفهم تطور الفيروس بشكل أفضل.

ووجدت الدراسة الأولية أن وجود نوع أكثر عـ. ـدو انية من فيروس كورونا الجديد، المرتبط بتفشي المرض في ووهان، يمثل نحو 70% من السلالات التي حُلّلت، في حين كان 30% منها يرتبط بنوع أقل عدوانية.

وقالوا إن معدل انتشار الفيروس الأكثر عدوانية انخفض بعد أوائل يناير 2020.

وكتب فريق البحث: “تدعم هذه النتائج بشدة الحاجة الملحة لمزيد من الدراسات الفورية الشاملة التي تجمع بين البيانات الجينية والبيانات الوبائية، وسجلات الرسم البياني للأعراض السريرية للمرضى، الذين يعانون من مرض فيروس كورونا COVID-19”.

ونشرت النتائج يوم الثلاثاء في مجلة National Science Review، وهي مجلة الأكاديمية الصينية للعلوم.

وتأتي هذه الدراسة بعد فترة وجيزة من قيام علماء من جامعة ألبرتا بخطوة كبيرة نحو تطوير علاج لفيروس كورونا الجديد.

واكتشف العلماء أن remdesivir- عقار يستخدم لعلاج الإيبولا- قد يكون فعالا أيضا في علاج المرضى المصـ. ـابين بفيروس كورونا، ولكن النتائج بحاجة إلى دراسات موسعة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.