تراجع مبيعات الأ سـ. ـلـ. ـحة الروسية

10 مارس 2020آخر تحديث :
لأول مرة الرئيس السوري بشار الأسد يقود طائرة سوخوي روسية
لأول مرة الرئيس السوري بشار الأسد يقود طائرة سوخوي روسية

تركيا بالعربي

على الرغم من استعراضها فوق رؤ و س السوريين، إلا أن ذلك لم يشـ. ـفع لها أمام العالم، حيث تبين أنها أسلـ. ـحة فاشـ. ـلة أمام الأسـ. ـلحة الغـ. ـربية وخاصة الأمريكية، حيث انخفضت صادرات الأسـ. ـلحة الروسية بنسبة 18% خلال الفترة بين عامي 2015 و2019، مقارنة بالأعوام 2010 ونهاية 2014، حسب تقرير نشره معهد “ستوكهولم الدولي لبحوث السلام” (SIPRI)، الاثنين 9 من آذار.

انخفاض تصدير الأسـ. ـلحة الروسية حسب التقرير، خالف استعراض مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع الروسية، على خلفية استخدام أسـ. ـلحتهم في سوريا ضـ. ـد الشعب السوري .

وأوضحت الباحثة في معد “SIPRI” ألكسندرا كويموفا، أن روسيا فقدت زخمها في الهند (المتلقي الرئيسي للأسـ. ـلحة الروسية الرئيسية على المدى الطويل)، ما أدى إلى انخفاض حاد في صادرات الأسـ. ـلحة.

وجاءت الخسارة، رغم محاولة تعويض الانخفاض بزيادة صادرات الأسـ. ـلحة الروسية إلى مصر والعراق خلال 2015 إلى نهاية 2019.

أعلنت روسيا بشكل رسمي تدخلها عسـ. ـكريًا في سوريا أواخر أيلول 2015، بدعوة من النظام السوري لمحاربة من تصفهم بـ”الإرهـ. ـا بيين”.

ودعمت روسيا قوات النظام بأسـ. ـلحة جديدة وخاصة الطيران الحربي، إضافة إلى العسـ. ـكريين والخبراء الروس، ما أسهم في سيطرتها على مساحات واسعة من يد فصـ. ـا ئل المعارضة.

وقال عميد كلية الاقتصاد العالمي في “الجامعة الوطنية الروسية للأبحاث”، سيرغي كاراغانوف، إن أحد الأسباب الرئيسية للتدخل الروسي في سوريا، “كان تدريب قواتنا العسـ. ـكرية وإظهار القوة الجديدة للقوات العسـ. ـكرية الروسية، وبالتالي استعادة قدراتنا على الرد”، حسب صحيفة “Red Star” الروسية في حزيران 2019.

وشاركت 98% من أطقم النقل العسـ. ـكري و90% من الطيران التكتيكي والجوي، و60% من الطيارين البعيدين، في الأعمال العسـ. ـكرية على الأراضي السورية.

إضافة إلى ثلث خبراء الدفاع الجوي، و32% من العسـ. ـكريين يعملون على تطوير مهارتهم وكفاءتهم المهنية، في أثناء تنفيذ المهام في سوريا.

تلك التفاصيل نقلتها صحيفة “Red Star” الروسية، عن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في حزيران 2019.

وسعت روسيا خلال السنوات الأخيرة إلى التخلي عن المعدات العسـ. ـكرية الأجنبية، واستخلاص الدروس من تجربة العمليات العسـ. ـكرية في سوريا.

وفي آب 2017، أشار نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، إلى أن الزبائن بدأوا يصطفون للحصول على الأسـ. ـلحة التي أثبتت نفسها في الصراع السوري، حسب موقع “defense news” الروسي.

وأضاف بوريسوف، المسؤول عن ترسانات الجيش، إن استخدام الأسـ. ـلحة الروسية في الحرب السورية، سمح للمصممين بإصلاح مواطن الخلل التي واجهوها بشكل أسرع.

كما أن الطلبيات الأجنبية لتسليم الأسـ. ـلحة الروسية وصلت في 2016 إلى 15 مليار دولار، ما جعلها ثاني أكبر مصدر للأسـ. ـلحة في العالم بعد الولايات المتحدة، حسب تصريح رئيس الخدمة الفيدرالية للتعاون الفني العسـ. ـكري الروسي، ديمتري شوجاييف، في آب 2017.

وجربت روسيا أكثر من 300 نوع سلاح على الأراضي السورية خلال دعمها للنظام السوري، منها مقاتلات “سوخوي 35 و57″،والقاذفة “تو 160″، والقنايل الذكية، وطائرات “الدرون”، ومنظومات الدفاع الجوي “Pantsir-S”، ومدرعات “Terminator-2” والروبوت القتالي “Uran-9” المدرع.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.