79 شاحنة مساعدات أممية تعبر تركيا باتجاه إدلب

6 مارس 2020آخر تحديث :
مساعدات

تركيا بالعربي

أرسلت الأمم المتحدة، الخميس، 79 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأفاد مراسل الأناضول بأن الشاحنات دخلت الأراضي السورية من معبر “جيلوة غوزو” في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

ومن المنتظر أن يتم توزيع المساعدات على المحـ.ـتاجين في مدينة إدلب وريفها في وقت لاحق.

يأتي ذلك في ظل توتـ.ـر الوضع في إدلب جـ.ـراء تصـ.ـعيد قـ.ـوات النظام وروسيا، بجانب المجمـ.ـوعات الأجنـ.ـبية الإرهـ.ـابية الموالية لإيران، واسـ.ـتيلائها على مدن وقرى داخل “منطقة خفـ.ـض التـ.ـصعيد”؛ ما أسـ.ـفر عن نـ.ـزوح مئات الآلاف من المدنيين نحو الحدود السورية التركية.

اقرأ أيضاً: أردوغان: لن نغلق الحدود أبداً أمام المهاجرين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن النظـ. ـا م السوري دفع غاليا، ثمن اعـ. ـتد ائه على الجـ. ـنود الأتراك .

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال لقائه مع ممثلي المنـ. ـظمات المدنية في العاصمة أنقرة.

وتابع قائلا: “مقـ. ـابل كل شهـ. ـيد لنا قمنا بتحـ. ـييد العشرات من قوات النظـ. ـا م السوري، وبإسـ. ـقاط طائراته وتدمير دبـ. ـاباته.. جعلناه يدفع الثمن غاليا”.

وأضاف الرئيس أردوغان أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين التطورات الحاصلة في إدلب، معربا عن أمله في التوصل إلى خطوة لـ. ـوقـ. ـف اطـ. ـلاق النـ. ـار أو خطوات أخرى لإنجاز عملية درع الربيع بسرعة.

وأردف قائلا: “نسعى لتفعيل كافة القنوات الدبلوماسية إلى جانب كفاحنا الميداني، من أجل إنجاح العـ. ـملية بأسرع وقت، ووقف نـ. ـزيف مـ. ـزيد من الـ. ـد مـ. ـاء”.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده لن تسمح لمن يسعون لمحاصرة تركيا عبر التنظـ. ـيمات الإرهـ. ـابية والمؤامرات الاقتـ. ـصادية، بتحقيق غاياتهم.

واستطرد: “إذا كنا قادرين على مواصلة كفاحنا دون الحاجة لمساعدة أحد، فهذا التطور الذي حققناه في مجال الصناعات الدفاعية خلال السنوات الـ17 الماضية”.

وتابع: “لا أعتقد أن هناك شعبا في العالم غير الشعب التركي، قادر على النهوض بهذه السرعة بعد تلقيه العديد من الهـ. ـجـ. ـمات الشـ. ـرسة”.

وأشار إلى أن الجهات التي فـ. ـشلت في تركـ. ـيع تركيا خلال محاولة الانقـ. ـلاب الفاشـ. ـلة منتصف يوليو 2016، تجدد محـ. ـاولاتها هذه المرة عبر سوريا، لافتا أن بلاده ستلـ. ـحق هزيـ. ـمة جديدة بهذه الجـ. ـهات.

وأكد أن أكبر قـ. ـوة تتحـ. ـلى بها تركيا، هي وحدتها وتضامنها وأخوتها ورص صفوفها.

وفيما يخص مسألة المهاجرين، قال أردوغان: “عندما فتحنا أبوابنا أمام اللاجئين نحو أوروبا، انهمرت علينا الاتصالات الهاتفية لإغلاق الأبواب.. هذه المسألة حُسمت والأبواب فتحت ولن تغلق مجددا، وستتحملون نصيبكم من هذه الأعباء”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.