تفاهم بوتين- أردوغان

6 مارس 2020آخر تحديث :
أردوغان وصاروخ الفاغوت
أردوغان وصاروخ الفاغوت

الرئيس أردوغان في مؤتمر صحفـ.ـي مع نـ.ـظيره الروسي في موسكو:

– “وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب سيدخل حيـ.ـز التنفيذ اعتبارا من منـ.ـتصف ليـ.ـل الخـ.ـميس الجمـ.ـعة”

– “النظام السوري بعـ.ـدوانيـ.ـته واسـ.ـتهدافه الاستـ.ـقرار الإقـ.ـليمي هو المسؤول الأول عن التطورات التي أدت إلى تعطـ.ـيل اتفاقية إدلب”

– “تركيا ستحتـ.ـفظ بحـ.ـق الر.د بكامل قـ.ـوتها حال قيام النظام السوري بشن أية هـ.ـجمات”

– “هـ.ـدف النظام السوري الرئيسي هو تفـ.ـريغ إدلب من شريحة من السـ.ـكان ووضـ.ـع تركيا في موقف محـ.ـرج عبر تهـ.ـجير السـ.ـكان”

– “الحـ.ـاجة إلى خـ.ـلق حالة جديدة باتـ.ـت أمرا لا مفر منه إثـ.ـر الأحـ.ـداث المحـ.ـزنة التي تسبب فيها هـ.ـجوم النظام على جنـ.ـودنا في إدلب”

– “تركيا عـ.ـازمة على مواصلة مبـ.ـادراتها بالمنطقة بما فيها اتفاقية سوتشي حتى حـ.ـل الأزمة السورية على أساس وحـ.ـدة تـ.ـراب سوريا ووحـ.ـدتها السياسية”

– “سنحقق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب في أقـ.ـصر وقـ.ـت ممكن ومن ثم سنتخذ سويا (مع روسيا) خطوات سريعة أخرى في هذا الشأن”

– “نود أن نستمر في تعـ.ـميق علاقات التعاون (مع روسيا) التي تشمل العـ.ـملية السياسية حول سوريا والأوضاع شرق الفرات”

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إثر قـ.ـمة بين الزعـ.ـيمين حول إدلب.

وقال الرئيس أردوغان إن وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنار في إدلب سيـ.ـدخل حيز التنفـ.ـيذ اعتبارا من منتصف ليـ.ـل الخـ.ـميس الجـ.ـمعة.

وأكد أن “تركيا ستحـ.ـتفظ بحق الر.د بكامل قـ.ـوتها حال قيام النظام السوري بشن أيـ.ـة هـ.ـجمات”.

الصحفي اسماعيل كايا، قال عبر فيسبوك: البنـ.ـود المعـ.ـلنة للاتفاق الروسي التركي حول إدلب لا تكـ.ـفي لفـ.ـهم طبيعة الاتفاق، وهناك حاجـ.ـة لكثير من التفاصيل:

-هل هناك أي تـ.ـغيير في خـ.ـريطة السيـ.ـطرة على طريق ام 5؟

-هل سيـ.ـتراجع النظام من المناطق التي تقدم إليها في محـ.ـيط ام 4؟

-هل سيعود المدنيـ.ـون للمنطقة العـ.ـازلة؟

-هل سيتغير مكان نقاط المراقـ.ـبة؟

أسئلة أخرى لا تقل أهـ.ـمية:

-ما الضمانات المـ.ـتوفرة لاستمرار وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار؟

-من يضمن التوصل للاتفاق التفـ.ـصيلي حول المنطقة العـ.ـازلة؟

-ما المـ.ـعايير الدقـ.ـيقة لقياس مدى التـ.ـزام الأطـ.ـراف؟

البنود المـ.ـعلنة عامة، والتفاصيل خـ.ـطيرة، ويمكن أن تؤدي لانـ.ـفجار الأوضـ.ـاع في أي لحـ.ـظة والعودة إلى نقـ.ـطة الصـ.ـفر.

أما الباحث، عبد الوهاب عاصي ، فقال: ما حصل في قـ.ـمّة بوتين أردوغان يُسـ.ـمّى (مـ.ـذكرة تفـ.ـاهم) وليس (اتفاقاً)، وهو مؤقـ.ـت وغير مكتمل لحـ.ـين استكمال وفود الخـ.ـبراء -التي سبق أن عـ.ـقدت 3 جولات تفاوض فاشـ.ـلة- المـ.ـباحثات حول القضايا الخـ.ـلافية، سـ.ـواءً عبر مركز التنـ.ـسيق المشترك المشار إليه في مذكّـ.ـرة سوتشي (2018) أو بدونه.

افتـ.ـتح الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري اليوم الأربعاء عـ.ـملاً عسـ.ـكرياً ضـ.ـد مواقع الميلـ.ـيشيات الروـسـ.ـية والإيـ.ـرانية في ريف حلب الغربي، وحقـ.ـق تقدماً على حسـ.ـابها كما كـ.ـبدها خسـ.ـائر بشـ.ـرية.

وأعلنت الجبـ.ـهة الوطـ.ـنية للتحـ.ـرير المنـ.ـضوية ضمن الجيـ.ـش الوطـ.ـني عن السيـ.ـطرة على كامل مـ.ـنطقة “الشيـ.ـخ عـ.ـقيل” في ريف حلب الغربي، وقــ.تل وجـ.ـرح الـ.ـعشرات من عـ.ـناصر الميلـ.ـيشيات خلال المواجـ.ـهات داخـ.ـلها.

وأكد مصـ.ـدر عسـ.ـكري لـ”نداء سوريا” أن الفـ.ـصائل اسـ.ـتطاعت خلال الاشتبـ.ـاكات أسـ.ـر عـ.ـنصر من ميـ.ـليشيات “حـ.ـز.ب اللـ.ـه” اللبـ.ـناني المـ.ـرتبط بإيران، والاستـ.ـيلاء على عـ.ـربة مـ.ـدر.عة و “شيـ.ـلكا”.

وبدأ الجـ.ـيش الوطـ.ـني عمـ.ـليته على مواقع الميلـ.ـيشيات غرب حلب بعد تمـ.ـهيد مدفـ.ـعي وصـ.ـاروخي مـ.ـكثف، شاركت فيه قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي المـ.ـتواجدة بالمنطقة.

في حين أفشـ.ـلت الفـ.ـصائل الثـ.ـورية اليوم الأربعاء عدة مـ.ـحاولات تقـ.ـدم للميـ.ـليشيات الروسـ.ـية على محاور مـ.ـتفرقة في إدلب واللاذقية وحماة، وأوقعـ.ـت العديد من عنـ.ـاصرها بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح.

وأفادت الجـ.ـبهة الوطـ.ـنية للتـ.ـحرير المنـ.ـضوية ضمن الجيـ.ـش الوطنـ.ـي السوري بمقـ.ـتل مجـ.ـموعة عنـ.ـاصر للميـ.ـليشيات وجـ.ـرح العشرات أثناء صـ.ـد محاولة تقدم لها بمنطقة “الحـ.ـدادة” الواقـ.ـعة في جبـ.ـل الأكـ.ـراد شمال اللاذقية.

كما أشارت الجـ.ـبهة إلى مقـ.ـتل وجـ.ـرح مجمـ.ـوعتين من العـ.ـناصر خلال المـ.ـواجهات على مـ.ـحور بلدة “آفـ.ـس” بريف إدلب الشرقي، منـ.ـوهة إلى أن الاشـ.ـتباكات لا تزال مسـ.ـتمرة.

سياسيا، كان قد حـ.ـذّر زعـ.ـيم الحـ.ـركة القـ.ـومية التركي “دولـ.ـت بهتـ.ـشلي” المتـ.ـحالف مع حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية نظام اﻷسد وداعـ.ـميه من استـ.ـفزاز بلاده مؤكداً على أهـ.ـمية إدلب البـ.ـالغة بالنـ.ـسبة لها وداعـ.ـياً ﻹسـ.ـقاط اﻷسد بالقـ.ـوة والدخول إلى دمشق إن لم تنـ.ـجح المسـ.ـاعي الدبلـ.ـوماسية معه.

وقال “بهتـ.ـشلي” في تصريحات غـ.ـاضبة: “إذا نجحـ.ـت السياسة والمـ.ـساعي الدبلوماسية فهذا جيد، وإلا فـ.ـعلى الجيش التركي أن يـ.نزل إلى دمشق، ويضع الشـ.ـوال بـ.ـرأس الوحـ.ـش الأسد، وأن يُسـ.ـقط هذا النـ.ــظام الدمـ.ـوي القـ.ـذر”.

وأوضح أن “قضـ.ـية إدلب هي مـ.ـعركة بقاء بالنسبة لتركيا” وأن “انسـ.ـحابها من إدلب اليوم يعني خسـ.ـارتها لهاتاي غـ.ـداً، ووصول الفـ.ـوضى التي تشـ.ـهدها سوريا إلى أرض الأناضول”.

وأضاف: “لقد أظـ.ـهروا هاتاي في الخـ.ـرائط على أنها مدينـ.ـة سورية منذ عقـ.ـود، واليوم ينشـ.ـرون أخباراً تصفـ.ـها على أنها مدينة مسـ.ـروقة، سنـ.ـقلع الأعـ.ـين الطامعة بهاتاي، ونقـ.ـطع كل الأيـ.ـادي التي تتـ.ـطاول عليها”.

وحـ.ـذّر بهـ.ـتشلي نظام اﻷسد قائلاً: “أحـ.ـذركم، تركيا لا تعرف المـ.ـزاح، وقضيـ.ـة إدلب بالنسبة لنا هي مـ.ـعركة بقـ.ـاء ودفـ.ـاع عن بلادنا، فلا تختـ.ـبروا صـ.ـبر تركيا أكثر”.

يشار إلى أن تعـ.ـمّد النظام السوري استـ.ـهداف القـ.ـوات التركية في إدلب أوقـ.ـع عشرات القـ.ـتلى في صـ.ـفوفهم ما أثـ.ـار غـ.ـضب اﻷتـ.ـراك بكافة أطـ.ـيافهم.

المتحـ.ـدث باسـ.ـم الرئـ.ـاسة التركية “إبراهـ.ـيم قالـ.ـن”: نتطلع إلى أن تضـ.ـع زيارة أردوغان إلى روسيا حـ.ـداً لاعتـ.ـداءات النظام السوري في إدلب وجمـ.ـيع الأزمات هناك

متـ.ـفائلون بزيارة الرئيس أردوغـ.ـان إلى روسيا لبحث ملف إدلب،وأضـ.ـاف، لا نـ.ـعترف بالانتخـ.ـابات التي يدعو إليها النـ.ـظام السوري في نيسان/ أبريل المقبل

الرئاسة التركية: الاتـ.ـصالات بين الرئيس أردوغان وقيـ.ـادات الدول الأوروبية والغـ.ـربية ما زالت مستمرة بشأن إدلب، الرئاسة التركية: الاتحاد الأوروبي رفـ.ـض المشاركة في حـ.ـل أزمـ.ـة إدلب بذريـ.ـعة أنها لا تقع على حـ.ـدوده، وقد بـ.ـلغ السـ.ـيل الزبـ.ـى بالنسبة لتركيا بشأن أزمـ.ـة اللاجئين ولم يعد لديها طـ.ـاقة لحلـ.ـها بمـ.ـفردها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.