أردوغان يؤجل استخدام عامل البوسفور في علاقته بموسكو إلى وقت لاحق

6 مارس 2020آخر تحديث :
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

المقالة تعبر فقط عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي تركيا بالعربي

أردوغان يؤجل استخدام عامل البوسفور في علاقته بموسكو إلى وقت لاحق

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير موخين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول ما إذا كان الاتفاق الروسي التركي الأخير يضمن عدم احتـ. ـدام المعـ. ـارك مجددا بين أنقرة ودمشق المصرّة على استعادة إدلب.

وجاء في المقال: من الصعب القول إلى أي مدى ستساعد زيارة الزعيم التركي لموسكو أمس الخميس في تطبيع الوضع في شمال سوريا.

فما زالت أنقرة تشـ. ـن حـ. ـربا تكنولوجية ضـ. ـد النظام السوري، وذلك باستخدام الطائرات المسيرة بشكل أساسي، فضلاً عن القـ. ـاذفات التي تضرب أهدافًا سورية من الأجواء التركية. لكن الوضع يمكن أن يتغير. وهناك سبب للاعتقاد بأن تشن القـ. ـوات البرية التركية والجيش الوطني السوري عمليات عسـ. ـكرية واسعة النـ. ـطاق ضـ. ـد قـ. ـوات الأسد.

فقد بات معلوما أن مجمع (كورال) التركي الأحدث للحـ. ـرب الإلكترونية قد تم نشره في سوريا.

وتحدثت وسائل الإعلام عن أن خمس وحدات منه نشرت منذ العام 2016 على الحدود السورية التركية من أجل تشويش أنظمة الاتصالات والدفاع الجوي (بما في ذلك الروسية).

فيشير نقل أنظمة الحرب الإلكترونية التركية هذه إلى الأراضي السورية، بشكل غير مباشر، إلى احتمال شـ. ـن عمليات عسـ. ـكرية في العمق السوري. أي، لا يمكن استبعاد أن يكون الجيش التركي بصدد الاستـ. ـعداد لهـ. ـجـ. ـوم واسع النطاق في سوريا.

ومن غير المعلوم ما إذا كانت روسيا مستعدة لمثل هذه السيناريوهات، فيما الأسد يعلن استعداده لصـ. ـد من وصهم بالمـ. ـعتدي. في الوقت نفسه، تلفت رويترز الانتباه إلى أن “موسكو أرسلت عبر المضائق التركية، على مدار الأيام الستة الماضية، خمس سفن حـ. ـربية كبيرة إلى الساحل السوري، وهذا معدل أعلى بكثير من المعتاد، وهو سفينة أو سفينتان في الأسبوع”.

كما لفتت وكالة رويترز الانتباه إلى أن تركيا شددت بروتوكول المرافقة للسفن الروسية التي تمر عبر مضيق البوسفور، فـ “السفن الروسية مرت عبر المضيق، مصحوبة بثلاثة زوارق دورية تركية وطائرة هليكوبتر. وعادة ما ترافق السفن سفينة واحدة لخفر السواحل”، وفقا للوكالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.