السوريون في ولاية قونيه

5 مارس 2020آخر تحديث :
السوريون في ولاية قونيه

تركيا بالعربي / عاجل

قالت وسائل اعلام تركية أن 14 لاجئًا سوريًا أصـ. ـيبوا جرّاء انـ. ـقلاب حافلة كانت تقلهم في ولاية قونيه، وسط تركيا، صباح اليوم الخميس.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته مصادر أمنية، للأناضول.

وأوضحت المصادر أن الحافلة انقـ. ـلبت في قضاء “إيلغين” التابع لولاية قونيه، بعد فقد قائدها سيـ. ـطرته عليها لأسباب غير معلومة.

وأسفر الحـ. ـادث عن إصـ. ـابة 14 لاجئًا سوريًا ممكن كانوا على متن الحافلة، تم نقلهم لعدد من المستـ. ـشفيات بالولاية لتـ. ـلقي العـ. ـلاج اللـ. ـازم، بواسطة سيارات إسـ. ـعاف تم الدفع بها لمكان الحـ. ـادث فور وقـ. ـوعه.

اقرأ أيضاً: الأسد يكشف عن خطة ميلـ. ـيشياته في الشرق بعد إدلب

كشف رأس النظام السوري بشار الأسد عن خطة مليـ. ـشياته في مرحلة ما بعد تحرير مدينة إدلب في الشمال الشرقي من البلاد على حد قوله.

وقال بشار في مقابلة مع قناة “روسيا 24” الحكومية الروسية: “بعد تحرير إقليم إدلب في شمال غرب سوريا، سيركز الجيـ. ـش السـ. ـوري الحـ. ـكومي على تطـ. ـهير المنـ. ـاطق الشرقية من المسـ. ـلـ. ـحين” على حد تعـ. ـبيره.

وأضاف: “إدلب هي المهمة الأساسية الآن من وجهة النظر العسـ. ـكرية”.

وأدعـ. ـى بشـ. ـار: “من الواضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألقى كل جهد فيها في أعقاب أمر من الأمريكيين، ليس هناك شك في ذلك”.

وقال: “بعد تحرير إدلب سنركز على الشرق، لقد قلت مرارًا أن إدلب هي البـ. ـؤرة الرئيسية، وقد بذلوا قصارى جهدهم لمنع تحـ. ـريرها، حتى لا نتمكن من الانتقال إلى الشرق”.

وأدعى أنه “ومع ذلك، فإننا نحافظ على اتصال مع الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الشرقية. إنهم يشعرون بالاستـ. ـياء والقلق إزاء الاحـ. ـتلال الأمريكي”.

من جهته لمّـ. ـح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نهـ. ـاية قريبة لنظام الأسد قائلاً أنه بعد فترة سيجد النـ. ـظام السوري نفسه في مواجـ. ـهة الشـ. ـعب السوري في باقي أرجاء البلاد لا في إدلب فقط وحينها لن تنـ. ـقذ الأسـ. ـد حتى القـ. ـوات التي يعتمد عليها ويحـ. ـتمي بها حالياً.

وأضاف أردوغان أن تركيا خرجت للمـ. ـيدان من أجل أمـ. ـنها واستقرارها ولإنـ. ـقاذ السوريين الأبـ. ـرياء.

وتابع قائلاً أن النظـ. ـام السوري يعمل حالياً على تكرار ما فعله من قبل في حمص وحماة وداريا.

وقال أيضا نحن نعلم أن النـ. ـظام السوري يحاول أن يفعل بإدلب ما فعله في درعا وحماة وحمص وحلب، لكن خطـ. ـطه هذه المرة لن تنجح، لأن تركيا على الأرض تحـ. ـمي نفسها والسـ. ـوريين الأبرياء.

وأكد الرئيس أردوغان أن عملياتنا الأخيرة أثبتت بأن تركيا ليست دولة لا تعرف كيف تحـ. ـارب، بل دولة لا تريد الحـ. ـرب، مؤكداً أن تركيا لن تترك الشعب السوري المـ.ـظلوم وحده.

وأضاف أن نظام الأسد ومن يدعمه مستـ. ـمرون في قـ. ـتل النـ. ـساء والأطـ. ـفال بكل وحـ. ـشية.

وعن الهجرة إلى أوروبا وفتح الحدود فقال الرئيس أننا فتحنا أبوابنا للمهاجرين الذين يرغبون بالذهاب إلى أوروبا، وهذا الأمر يتوافق مع القانون الدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.