بيان صادر عن وزارة خارجية النظام السوري

2 مارس 2020آخر تحديث :
بيان صادر عن وزارة خارجية النظام السوري

تركيا بالعربي

اكتفى النظـ. ـام السوري بإدا. نـ. ـة الهـ. ـجـ. ـمات التركية، التي وصفها بالعـ. ـد وان، ضد قواته العسـ. ـكـ. ـرية في إدلب شمالي السوري، وطالب المجتمع الدولي بإدا. نـ. ـتها.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 2 من آذار، أعرب النظـ. ـام عن “إدا. نـ. ـته الشديدة ورفضه القاطع للعـ. ـد وان التركي الغـ. ـا شم على سيادة وحرمة الأراضي السورية”.

واعتبر النظـ. ـام الهـ. ـجـ. ـمات التركية انتهاكًا للقانون الدولي، مطالبًا المجتمع الدولي بإدا. نـ. ـتها ووضع حد لسلوكيات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في دعم من أسماهم الإرهابيين، ومحاولة ابتزاز الدول الأوروبية باللاجئين السوريين.

وأشار إلى أن تركيا لم تلتزم باتفاقيات سوتشي وأستانة، وهي “غير جديرة ولا مؤهلة لتكون أحد ضامني عملية أستانة”.

وتجاهل بيان خارجية النظـ. ـام إعلان تركيا إطـ. ـلاق علمية “درع الربيع” في إدلب، والخسائر العسـ. ـكـ. ـرية في صفوف قواته، التي أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جراء استهداف الجيش التركي.

وقال أردوغان، في كلمة له أمام منظمات المجتمع المدني، اليوم، إن القوات التركية دمرت مطار النيرب العسـ. ـكـ. ـري بالكامل، ولم يعد النظـ. ـام السوري يستطيع استخدامه.

كما دمرت القوات التركية حتى الآن أكثر 135 دبابة و45 مدفعًا وطائرة دون طيار وثمانية طائرات هيلوكوبتر، إضافة إلى تحييد 2557 عنصرًا من النظـ. ـام السوري.

كما تجاهل البيان إسقاط تركيا لطائرتين حربيتين من نوع سوخوي 24، أمس، فوق إدلب، بواسطة طائرات F16 التركية.

ولم يفصح النظـ. ـام عن الخطوات العسـ. ـكـ. ـرية التي سيتخذها بما يوازي تهديدات أردوغان العسـ. ـكـ. ـرية بتدمير قواته، لكنه قال إنه يعتزم التصدي لها.

وأكد أردوغان في خطابه اليوم أنه في حال لم تنسحب قوات النظـ. ـام السوري للحدود التي وضحتها تركيا في سوتشي، فإن “مصيرهم الهلاك”، معتبرًا أن “خسائر النظـ. ـام البشرية والمادية حتى الآن، ما هي إلا بداية”.

في حين اكتفى النظـ. ـام بالحديث عن استمراره في التصدي للهـ. ـجـ. ـمات التركية بكل حزم ووضع حدا للتدخلات كافة، معتبرًا أن مصير الهـ. ـجـ. ـمات التركية هي الفشل.

ويتزامن ذلك مع استمرار المعـ. ـا رك العسـ. ـكـ. ـرية في عدة مناطق في إدلب بين قوات النظـ. ـام وفصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة، وخاصة في محيط مدينة سراقب التي تحاول روسيا استعادتها قبل لقاء أردوغان مع فلاديمير بوتين الخميس المقبل.

في حين تتقدم فصـ. ـا ئل المعـ. ـا رضة في ريف إدلب الجنوبي، وتمكنت من السيطرة على قرى وبلدات في محيط مدينة كفرنبل بجبل الزاوية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.