تصريحات لوزير الدفاع التركي

1 مارس 2020آخر تحديث :
عاجل جداً
عاجل جداً

تركيا بالعربي / عاجل

عاجل ll وزير الدفاع التركي: عمـ. ـلية “درع الربيع” التي بدأت عقب الاعـ. ـتداء على قـ. ـواتـ. ـنا في إدلب مسـ. ـتمرة بنجاح

عاجل ll وزير الدفاع التركي: يجب أن لا يشك أحد في أن الاعـ. ـتـ. ـدا ءات على نقـ. ـاط المـ. ـراقبة المشـ. ـتركة سيُرد عليها في إطار الدفـ. ـاع المشـ. ـروع عن النفـ. ـس

عاجل ll وزير الدفاع التركي: لا نية لدينا للتـ. ـصـ. ـادم مع روسيا وما نريده منها حمل النـ. ـظام السوري على وقف هجـ. ـمـ. ـاته والعودة إلى حدود اتفـ. ـاق سوتشي

عاجل ll وزير الدفاع التركي: أهـ. ـدافنا (العسـ. ـكرية) في ‎إدلب تقتـ. ـصر على قـ. ـوات وعـ. ـناصر النظـ. ـام السـ. ـوري التي تعتـ. ـدي عليـ. ـنا، وفقاً لحق الدفـ. ـاع المشـ. ـروع عن النفـ. ـس

وزير الدفاع التركي: تم تحيـ. ـيد ألفـ. ـين و212 عنـ. ـصرا تابـ. ـعا للنـ. ـظام السـ. ـوري، وتد. مـ. ـير طـ. ـائرة مسـ. ـيرة، و8 مروحيات، و103 دبـ. ـابات، و72 مدفعية وراجمة صـ. ـواريخ، و3 أنظـ. ـمة دفـ. ـاع جـ. ـوي لغاية اليوم.

من جهته أصدر النـ. ـظام السوري بياناً أعلن فيه أجواء محافظة إدلب السوري منطـ. ـقة حـ. ـظر جـ. ـوي.

وقال مصدر لوكالة أنباء النظام السوري أنه وانطلاقاً من التزام الجـ. ـيش العربي السوري بواجباته الدستورية والوطنية في الد فـ. ـاع عن سيـ. ـادة الدولة وحماية أمنـ. ـها وسلامة أراضـ. ـيها فإن القيادة العـ. ـامة للجـ. ـيش والقـ. ـوات المسـ. ـلحة تعلن عن إغـ. ـلاق المجـ. ـال الجوي لرحلات الطـ. ـائرات ولأية طائرات مسيرة فوق المنطقة الشمالية الغربية من سورية، وبخاصة فوق محافظة إدلب.

وأضاف المصدر أنه سيتم التـ. ـعامل مع أي طيـ. ـران يخـ. ـتـ. ـرق مجـ. ـالـ. ـنا الجـ. ـوي على أنه طيـ. ـران معـ. ـادٍ يجب إسقـ. ـاطه ومنـ. ـعه من تحـ. ـقيق أهـ. ـدافه العـ. ـدوانـ. ـية. على حد قول المصدر.

وفي سياق متصل أسـ. ـقطـ. ـت الفـ. ـصـ. ـائل السورية ظهر اليوم الأحد، طـ. ـائـ. ـرة حـ. ـر بـ. ـية تابـ. ـعة للنـ. ـظـ. ـام السـ. ـوري، وتحديدًا في سماء محـ. ـور سرمين شرقي محافظة إدلب.

وفي سياق متصل نشرت وسائل إعلام رو سـ. ـية، تقريراً مصوراً لأحد الصحـ. ـفيين الرو سـ. ـيين، وهو يقوم بنقل ما يجـ. ـر ي من أحـ. ـد اث في مناطق شرق إدلب.

يقول الصحفي الرو سـ. ـي، الذي تظهر خلفه آليـ. ـات تابعة لقـ. ـو ات النـ. ـظام السوري أحـ. ـرقـ. ـتها فصـ. ـائل المعـ. ـارضة بدعـ. ـم من القـ. ـو ات التركية، إنَّ قـ. ـو ات النـ. ـظام السـ. ـوري تواصـ. ـل صـ. ـدّ الهـ. ـجـ. ـمات التي وصفها بــ”الضـ. ـخمة”، لافتاً إلى أن الوضع متـ. ـوتر للغـ. ـاية.

وأكد، أن الجيـ. ـش التركي، يوجّه ضـ. ـربات دقيـ. ـقة ضد قـ. ـو ات النظـ. ـام السوري باستـ. ـخدام طـ. ـائرات بدون طيار.

وبحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، فإن المعـ. ـارك العنـ. ـيفة تتواصل بشكل يومي على محاور شرق سراقب وشمالها، وسط قصـ. ـف متـ. ـبادل بين فصـ. ـا ئل المعـ. ـارضة وقـ. ـو ات النظام السوري، مع وصـ. ـول تعـ. ـزيزات من الطرفيين للمنطقة.

ووفق مراصد عسـ. ـكرية فإن طائرات مسيّرة تابعة للقـ. ـو ات التركية، دمـ. ـرت أهدافاً تابعة لقـ. ـو ات النظام السوري داخل مدن حاس وكفرنبل جنوبي إدلب، بالإضافة لاستـ. ـهداف مواقع النظام بعشرات الصـ. ـواريخ وقـ. ـذ ائف المـ. ـد فـ. ـعية، بالإضافة لقـ. ـتل مجـ. ـموعة عنـ. ـاصر على محاور القتـ. ـال في جبل الزاوية جنوبي إدلب بعد استـ. ـهدافهم بالطـ. ـائرات المسيرة التركية.

وأشار مراسلنا إلى أن المـ. ـد فـ. ـعية التركية وراجمات الصـ. ـواريخ، استـ. ـهدفت مواقع قـ. ـو ات النظام السوري على أطراف مدينة معرة النعمان جنوب إدلب.

اقرأ أيضاً: رسالة من الحدود التركية اليونانية للاجئين

وجهت الناشطة الاجتماعية والعاملة بمنظمة IHH الاغاثية التركية آية سلطان السوريين من خطورة ما يحصل على الحدود التركية اليونانية.

وقالت سلطان في منشور على صفحتها بالفيسبوك ورصدتها تركيا بالعربي:

لا تطلعوا بالذات لي معو اطـ. ـفال ونساء

الطريق من تركيا لليونان مفتوح بتوصلوا للنـ. ـقطة التركية وبتمرقكم لكن بس وصلتو من طرف التركي

رح يطلع بوشكم اليونانين وهنيك لي راحو كانوا أمام خيارين

اليونانين اخدو منهم اغراضهم وضـ. ـر بـ. ـوهم ورجـ. ـعوهم

او التقو بالمهـ. ـربين بالطريق وهدول كمان عبارة عن مجـ. ـر مين ومسـ. ـلحين ونصـ. ـابين

لا حدا يطلع

برد مطر طين مجهول

https://www.facebook.com/ayaa.sultaan/posts/2852558974824941

وفي سياق متصل نشرت وسائل إعلام تركية خريطة توضح الطريق التي من المحتمل أن يسلكها اللاجئون من تركيا للوصول إلى فرنسا ودول أوروبية أخرى.

ونشرت قناة TRT عربية خريطة تكشف عن عدة طرق للوصول إلى قلب أوروبا ومنها فرنسا والمانيا وايطاليا.

وجاءت الخرطية على شكر طريقين بحري وبري، حيث يظهر الطريق البري باللون الأصفر بينما الطريق البحري باللون الأزرق.

خريطة الوصول من تركيا إلى أوروبا

وفي سياق متصل تناقل نشطاء وصحفيون سوريون صورًا قالوا أنها لوصول أوّل دفعة من اللا جـ.ـئين السوريين الذين خرجوا من تركيا نحو اليونان.

وأظهرت الصور التي حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، وصول قاربين “بلم” تقل لا جـ.ـئين سوريين، إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وصرّح الصحفي السوري “أحمد العقدة”، لوكالة ستيب الإخبارية، أنَّ وسائل إعلام تركية أكّدت وصول بعض اللا جـ.ـئين السوريين إلى السواحل اليونانية.

بدورها، نشرت وسائل إعلام يونانية صورًا قالت أنه لوصول عشرات اللا جـ.ـئين السوريين، ليلة الخميس – الجمعة، إلى الأراضي اليونانية، بعد قدومهم برًا من تركيا بحسب وكالة ستيب نيوز.

كما بثَّ نشطاء سوريون، من مدينة اسطنبول التركية، مقاطع فيديو مصوّرة تُظهر تحرّك أول الحافلات التي تجمّعت، صباح اليوم الجمعة، في شارع وطن أمام مبنى دائرة الهجرة في اسطنبول، بهدف نقل من يرغب من اللا جـ.ـئين السوريين نحو البوابات الحدودية مع اليونان.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.