اليونان تمـ. ـنـ. ـع آلاف المهاجرين من دخول أراضيها

1 مارس 2020آخر تحديث :
اليونان تمـ. ـنـ. ـع آلاف المهاجرين من دخول أراضيها

تركيا بالعربي

كشفت اليونان، يوم الأحد، أنها منـ. ـعت قرابة آلاف المهـ. ـا جرين من دخول أراضيها عبر الحدود التركية، منذ أن خففت أنقرة القـ. ـيود على تحركات المهـ. ـا جرين.

وقالت مصادر حكومية يونانية في أثينا إنها منـ. ـعت، منذ السبت، نحو 10 آلاف مهـ. ـا جر قادمين من تركيا من دخول أراضيها.

وأوضح بيان صحفي صادر عن السلطات اليونانية في المعبر الحدودي في كاستانييس الواقع شمال شرقي اليونان أنه منذ الساعة السادسة من صباح السبت وحتى السادسة صباح الأحد “تم منـ. ـع 9972 عمـ. ـلية دخول غـ. ـير شـ. ـرعية في منطقة إيفروس”، كما أفادت فرانس برس.

وشهدت كاستانيي تـ. ـو ترا السبت بعد أن لجأت شرطة مكافحة الشغب لاستخدام الغاز المسيل للدموع لردع مئات المهـ. ـا جرين القادمين من الجانب التركي والمطالبين بالدخول لليونان.

وقال نائب وزير الدفاع اليوناني لتلفزيون سكاي اليوناني “أمس (السبت) كانت هناك 9600 محاولة لانتـ. ـهاك الـ. ـحدود وتم التعامل معها كلها بنجاح”، وفقا لرويترز.

من ناحية ثانية وعلى الصعيد ذاته، رفعت الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية “فرونتكس”، يوم الأحد، مستوى التـ. ـأهب عند الحدود اليونانية التركية إلى الحد “الأقصى”.

واتـ. ـهـ. ـمت اليونان تركيا بإرشاد المهـ. ـاجرين إلى حدودها، وقال إن المحاولات لعبور حدودها منظمة، وقال نائب وزير الدفاع “إنهم (الأتراك) لا يوقفونهم فحسب، بل أيضا يساعدونهم”.

وفي بيان صدر في بروكسل، قالت متحدثة باسم الوكالة “رفعـ. ـنا مستوى التـ. ـأهب إلى ’الأقصى‘ عند كل الحدود المشتركة مع تركيا”، مضيفة “تلقينا طلب دعم إضافي من جانب اليونان، واتخذنا إجراءات لإعادة نشر معدات تقنية والمزيد من عنـ. ـاصـ. ـرنا في اليونان”، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

وكان المهـ. ـا جرون القادمون من تركيا أخذوا في التسـ. ـلل إلى اليونان عبر الحدود، الأحد، بينما تجمع الآلاف في محاولة للدخول بعد أن خففت أنقرة من القيود على تحركاتهم.

وقال مصدر في وزارة الدفاع اليونانية إن 220 على الأقل وصلوا عبر البحر إلى جزيرة ليبسوس اليونانية صباح الأحد، بينما خاضت مجموعات أخرى في النهر شمالي البلاد للعبور عند كاستانيي على الحدود بين تركيا واليونان.

يشار إلى أن تركيا أعلنت، الخميس الماضي، أنها لن تمنـ. ـع من الآن فصاعدا مئات الآلاف من طالبي اللجوء على أراضيها من محاولة الوصول إلى أوروبا بعد أن قـ. ـتـ. ـلت ضـ. ـربة جـ. ـوية في سوريا المجاورة 33 من جنـ. ـودها، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ودفع ذلك الإعلان من أنقرة أعدادا من المهـ. ـا جرين للمسارعة إلى الحدود بينها وبين اليونان العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقدرت المنظمة الدولية للهجرة عدد المهـ. ـا جرين المحـ. ـتشدين عند الحدود اليونانية التركية بنحو 13 ألفا بحلول مساء السبت، لكنها أشارت إلى أن حافلات من مدن تركية لا زالت تقل أشخاصا متجهين صوب منطقة الحدود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.