كلام أمريكي- أوروبي لتركيا في مجلس الأمن.. هل يُترجم على الأرض؟

29 فبراير 2020آخر تحديث :
متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي يستقيل من منصبه
متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي يستقيل من منصبه

تركيا بالعربي

شهدت الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الأوضاع في محافظة إدلب تأييدًا أوروبيًا وأمريكيًا لتركيا، وسط الحديث عن دعم لها والوقـ. ـوف إلى جانبها.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، كيلي كرافت، إن لتركيا حق الرد على ما تتعرض له في إدلب، مضيفة أن التزام أمريكا مستمر إلى جانب تركيا.

واعتبرت المندوبة الأمريكية أن ما يجري حاليًا هو حملة تستهدف أحد حلفاء “الناتو”، في إشارة إلى تركيا، داعية إلى وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار فـ. ـورًا في إدلب، وانسحاب النظام السوري وروسيا من المناطق التي تم الاتفاق عليها في 2018.

وتزامن ذلك مع إعلان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة تدرس خيارات لمساعدة تركيا.

وقال بومبيو بحسب وكالة “رويترز”، أمس، إن ”الولايات المتحدة منخرطة مع الحلفاء الأتراك وتدرس خيارات لمساعدة تركيا في صد هذا العدوان، مع سعينا لوقف وحشية نظام الأسد وروسيا وتخفيف المعاناة الإنسانية في إدلب“.

من جانبه، أكد المندوب الفرنسي في مجلس الأمن، فرانسوا ديلاتر، أنه حان الوقت لوضع حد للحملة التي يشنها النظام السوري بدعم من روسيا في إدلب بحسب صحيفة عنب بلدي.

ودعا النظام السوري وروسيا للعودة إلى التفاهمات السابقة ووقـ. ـف إطلـ. ـاق النـ. ـار، معتبرًا أن التصعيد لن يصب في مصلحة أي طرف ويفاقم الوضع الإنساني.

من جهته، أكد المندوب الألماني أن على النظام السوري وروسيا العودة إلى ترتيبات وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار، مناشدًا روسيا البدء بالحوار مع تركيا بشأن إدلب.

ويأتي ذلك بعد مقـ. ـتل 33 جنـ. ـديًا تركيًا في إدلب، الخميس الماضي، جراء قصـ. ـف لقـ. ـوات النظام في ريف إدلب الجنوبي.

وهدد مسؤولون أتراك برد قاسٍ على النظام السوري، وسط محاولة تركيا حشد تأييد لها من حلف “الناتو” والولايات المتحدة الأمريكية.

واستهدفت تركيا مواقع لقوات النظام السوري في عدة مناطق، إذ أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، قصف أكثر من 200 موقع تابع للنظام السوري عبر الطائرات المسيّرة والمدفعية.

وبحسب أكار فإن القـ. ـصف أسـ. ـفر عن “تحييد” خمس طائرات هليكوبتر، و23 دبابة، و 309 عناصر من قـ. ـوات النظام، إضافة إلى طائرات من طراز “SA-17”.

للمزيد https://www.enabbaladi.net/archives/366720#ixzz6FKmE9t3m

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.