الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج

28 فبراير 2020آخر تحديث :
أمين عام الناتو يزور تركيا الإثنين ماهي اسباب الزيارة؟
أمين عام الناتو يزور تركيا الإثنين ماهي اسباب الزيارة؟

تركيا بالعربي

أعلن الأمين العام لحلـ. ـف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، موقـ. ـف الحلـ. ـف من دعم تركيا عسـ. ـكريًّا في إدلب.

وأكد “ستولتنبرغ” خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع سفراء حلـ. ـف الناتو اليوم، وقوف الحلـ. ـف بجانب تركيا بعد الهجـ. ـمات التي تعـ. ـرضت لها في إدلب، وأو .د ت بحيـ. ـاة 33 جنديًّا أمس الخميس.

وقال “ستولتنبرغ”: “ندعو روسيا والنظـ. ـام السوري لوقـ. ـف الهجـ. ـمات والضربات الجوية العشوائية… كما ندعو روسيا وسوريا إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي”.

وأردف قائلًا: “ندعو سوريا وروسيا للمشاركة الكاملة في المساعي التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا”.

وشدد “ستولتنبرغ” على أن الناتو يدعم تركيا في الوقت الراهن والحلـ. ـفاء يدرسون إمكانية فعل المزيد من أجلها.

وكان الأمين العام لحلـ. ـف الناتو، قال في وقت سابق اليومن إن الحلـ. ـف استجاب لدعوة أنقرة، وأن سفراء الحلـ. ـف سيجتمعون، الجمعة، لإجراء مشاورات بشأن التطورات في سوريا بموجب المادة 4 من معاهدة الحلـ. ـف.

يذكر أن المادة الخامسة لحلـ. ـف الناتو تنص على وجوب تحرك الحلـ. ـف لمناصرة أي عضو يخضع لتهديد حرب.

وبموجب تلك المادة، يمكن لأي بلد عضو في الحلـ. ـف طلب إجراء مشاورات إذا كان يعتقد أن سلامة أراضيه أو استقلاله السياسي أو أمنه معرض للخطـ. ـر.

وكان المختص في العلاقات الدولية علي باكير أكد اليوم أن تطلب تركيا مبدئيا دعما سياسيا، وذلك وفق ميثاق الحلـ. ـف، مستدركا بالقول: “لكن إذا كان لا بد من التصادم مع روسيا، فسيكون هناك حاجة تركية لاستخدام كل الأدوات الممكنة لتحقيق التوازن مع موسكو، ومنها العلاقة مع أمريكا والناتو بطبيعة الحال”.

وأشار باكير في حديث لموقع”عربي21″ إلى أن “أي دعم ممكن لتركيا جيد لمعادلة الكفة مع روسيا، لكن الناتو مطالب حاليا بإعلان تضامنه السياسي معها، وهي خطوة مهمة جدا في هذه المرحلة وبالطبع هي رسالة لموسكو أيضا”.

وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوترات بين روسيا وتركيا بشأن محافظة إدلب وعدم تمكن الطرفين من التوصل لأي اتفاق رغم عقد عدة جلسات خلال الأيام الماضية، خاصة بعد مقتل 33 جنديًّا أمس في غارات جوية من قوات الأسد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.