بيان جديد من والي هاتاي

28 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
بيان جديد من والي هاتاي

تركيا بالعربي


أعلن والي ولاية هاتاي جنوبي تركيا، رحمي دوغان، عن ارتفـ. ـاع حصـ. ـيلة الشـ. ـهداء الأتـ. ـراك الذين قضـ. ـوا جـ. ـراء هـ. ـجـ. ـو م من قـ. ـوات النـ. ـظام السوري، استـ. ـهدف مساء أمس الخميس، تجمـ. ـعا لهم في منـ. ـطقة إدلب شمالي سوريا إلى 33 شـ. ـهيدا.

وأكد الوالي وجود حـ. ـالات حـ. ـر جـ. ـة بين الجـ. ـنود الأتـ. ـراك المصـ. ـابين والذين تم إدخالهم عبر بوابة “جيلوة غوزو” الحدودية، ما يرجح ارتفاع حـ. ـصـ. ـيلة الضـ. ـحا يا.

وحسب مصادر دبلوماسية وعسـ. ـكرية، فقد رد الجيـ. ـش التـ. ـركي على هجـ. ـو م قـ. ـوات النـ. ـظام السـ. ـوري ما أدى لتـ. ـد مير عـ. ـدد من المـ. ـواقع العسـ. ـكرية التـ. ـابعة له محـ. ـققا إصـ. ـا با ت مباشرة في صـ. ـفوف تلك القوات.

وفي سياق متصل دعـ. ـت تركيا حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى اجتماع طـ. ـارئ بعد اسـ. ـتشـ. ـهاد جنـ. ـود أتـ. ـراك جـ. ـراء قصـ. ـف جـ. ـوي في ريف إدلب.



وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، اليوم الجمعة 28 من شباط، فإن حلف “الناتو” سيعـ. ـقد اجتـ. ـماعًا طـ. ـارئًا على مستـ. ـوى السفراء بناء على طلب تركيا.

وأكدت الوكالة أن الاجتماع جاء وفقًا للمادة الرابعة من معاهدة شمال الأطلسي، والتي تنص على إمكانية طلب أي دول عضو في الحلف عندما يتـ. ـهـ. ـدد أمنها وسلامتها الإقليمية.

وفي وقت سابق أد ان حلف شمال الأطلسي “الناتو” ، هجـ.ـمات “النظام السوري” المدعـ.ـومة روسيًا على نقاط المـ. ـراقبة الـ. ـتـ. ـركية في مدينة إدلب السورية.

ووفقًا لما أوردته الوكالة الرسمية فإن أمين عام حلف “ناتو” “ينس ستولتنبرغ” شـ.ـدد على ضـ.ـرورة إيقـ.ـاف هجـ.ـمات “النظام السوري” على نقاط المـ. ـراقبة التركية.

وفي سياق متصل اد عـ. ـت وزارة الدفاع الروسية، أن القـ. ـصف السـ. ـو ري في إدلب كان موجـ. ـها ضـ. ـد المـ. ـسلـ. ـحين الإرهـ. ـابيـ. ـين على حد وصفها، وتبين لاحقا أن صفوفهم ضمت عسـ. ـكريين أتراكا بحسب ادعـ. ـاءها.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانب التركي لم يقدم لموسكو معلومات عن تواجد عسـ. ـكرييه في بليون في إدلب.

وفي سياق متصل قال مسؤول تركي رفيع لرويترز يوم الخميس إن تركيا قررت عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا سواء برا أو بحرا، في ظل توقع تدفق وشيك للاجئين من إدلب السورية حيث نزح نحو مليون شخص.

وأضاف المسؤول لوكالة رويترز أن أوامر صدرت لقوات الشرطة وخفر السواحل وأمن الحدود بعدم اعتراض اللاجئين.

وفي سياق متصل وجّه مدير مديرية شعبة الأجانب في ولاية أضنة رسالة للسوريين في ولايته بضرورة عدم فتح محلاتهم غداً الجمعة.

وأضاف المسؤول التركي بحسب الناشط السوري الأستاذ أحمد جميل نبهان في الولاية لتركيا بالعربي أنه يأمل من الاخوة السوريين الالتزام بمنازلهم وعدم نشر أي شيء على وسائل التواصل الاجتماعي احتراماً لد مـ. ـاء الشـ. ـهداء الأتـ. ـراك الذين سقـ. ـطوا في إدلـ. ـب ومـ. ـرا عاةً لمشـ. ـاعر ذويـ. ـهم.

وفي سياق متصل قالت وسائل اعلام سورية أن عشرات من الجـ. ـنـ. ـو د الأتراك من القوات الخـ. ـاصة التركية سقطوا بين شهـ. ـيد وجـ. ـر يح على أرض بليون ناحية إحسم في منطقة أريحا في محافظة إدلب.

وبحسب المصادر فقد حصل الهـ. ـجو م عن طريق قصـ. ـف للطـ. ـيـ. ـر ان الحـ. ـر بي الروسي لمواقعهم، دون أن يتم الاعلان الرسمي حتى اللحظة من قبل الجـ. ـيش التركي.

وتابعت المصادر أنه تم ن. ـقل العـ. ـشرات من ج. ـر ح. ـى الجن. ـود الأت. ـراك إلى مش. ـافي الريح. ـانية داخل تركيا.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة: سنتعاون مع تركيا من أجل إدلب

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ستتعاون مع تركيا، جاء ذلك في إطار حديثه عن إدلب.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، اليوم، الثلاثاء 25 من شباط، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيتعاون معه من أجل إدلب.

وحول المـ. ـعارك التي تشنها قوات النظام في محافظة إدلب، قال الوزير الأمريكي، إن النظام السوري لن يحقق نصرًا بتصـ. ـعيد هجـ. ـماته في إدلب.

ولفت إلى أن دعم إيران وروسيا للنظام السوري أدى إلى موجة نـ. ـزوح كبيرة في سوريا.

وفي 16 من شباط الحالي، دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، روسيا إلى وقف دعمها للنـ. ـظام السوري، معربًا عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفق بيان للبيت الأبيض.

وجاء في البيان أن ترامب أعرب خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عن رغبة الولايات المتحدة في أن تنهي روسيا دعمها للفـ. ـظائع التي يرتكـ. ـبها النظام السوري.

كما عبر ترامب عن قلقه من العنـ. ـف في محافظة إدلب جـ. ـراء اشـ. ـتداد العـ. ـملـ. ـيات العسـ. ـكرية هناك.

وكان الرئيسان ترامب وأردوغان بحثا، في 15 من شباط الحالي، خلال أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء المـ. ـعارك في الشمال السوري في كانون الثاني الماضي، مسألة إنهاء “الأزمة الإنسانية” في إدلب.

وتشهد محافظة إدلب هجـ. ـمات من قبل قوات النظام السوري مدعومة بالميليـ. ـشيات الإيرانية برًا والقوات الروسية جوًا.

تتزامن المعارك في ريف إدلب مع تجديد تركيا طلبها من حلف شمال الأطلسي (الناتو) التدخل ولعب دور أكثر أهمية جراء تقدم قوات النظام السوري المدعومة من الطيران الروسي.

جاء ذلك عبر لقاء المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع شبكة “CNN” الأمريكية اليوم، الثلاثاء 25 من شباط.

وقال قالن إن تركيا تتحدث مع حلفائها الغربيين بما فيهم حلف “الناتو”، مضيفًا أنه يجب على الناتو لعب دور بارز وأكثر أهمية في إدلب.

وتحدث المسؤول التركي عن المهلة التي أعطاها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قبل نهاية الشهر الحالي، مؤكدًا بالقول “المهلة النهائية ثابتة”.

وأعرب قالن عن أمله بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا قبل الموعد النهائي لإبقاء الأمور تحت السيطرة في إدلب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.