الاعلام التركي ينشر خريطة توضيحية لطريق الهجرة من تركيا إلى أوروبا

28 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
الاعلام التركي ينشر خريطة توضيحية لطريق الهجرة من تركيا إلى أوروبا

تركيا بالعربي


نشرت وسائل إعلام تركية خريطة توضح الطريق التي من المحتمل أن يسلكها اللاجئون من تركيا للوصول إلى فرنسا ودول أوروبية أخرى.

ونشرت قناة TRT عربية خريطة تكشف عن عدة طرق للوصول إلى قلب أوروبا ومنها فرنسا والمانيا وايطاليا.

وجاءت الخرطية على شكر طريقين بحري وبري، حيث يظهر الطريق البري باللون الأصفر بينما الطريق البحري باللون الأزرق.

ER3ncIOWAAABm8Q - تركيا بالعربي
خريطة الوصول من تركيا إلى أوروبا

وفي سياق متصل تناقل نشطاء وصحفيون سوريون صورًا قالوا أنها لوصول أوّل دفعة من اللا جـ.ـئين السوريين الذين خرجوا من تركيا نحو اليونان.



وأظهرت الصور التي حصلت عليها وكالة ستيب الإخبارية، وصول قاربين “بلم” تقل لا جـ.ـئين سوريين، إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وصرّح الصحفي السوري “أحمد العقدة”، لوكالة ستيب الإخبارية، أنَّ وسائل إعلام تركية أكّدت وصول بعض اللا جـ.ـئين السوريين إلى السواحل اليونانية.

بدورها، نشرت وسائل إعلام يونانية صورًا قالت أنه لوصول عشرات اللا جـ.ـئين السوريين، ليلة الخميس – الجمعة، إلى الأراضي اليونانية، بعد قدومهم برًا من تركيا بحسب وكالة ستيب نيوز.

كما بثَّ نشطاء سوريون، من مدينة اسطنبول التركية، مقاطع فيديو مصوّرة تُظهر تحرّك أول الحافلات التي تجمّعت، صباح اليوم الجمعة، في شارع وطن أمام مبنى دائرة الهجرة في اسطنبول، بهدف نقل من يرغب من اللا جـ.ـئين السوريين نحو البوابات الحدودية مع اليونان.

من جهتها أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الجمعة، أنها “قررت الـ. ـر د بالمثل على النظـ. ـا مم السوري غير الشـ. ـر عي الذي يوجه سـ. ـلا حه صوب جنـ. ـو دنا الذين يدافعون عن حقوق الجمهورية التركية ومصالحها”.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، على خلفية استـ. ـشهاد 22 جنـ. ـديًا من الجيـ. ـش التركي جراء قصـ. ـف جوي لقوات النظـ. ـا مم السوري بإدلب.

البيان جاء حول الاجتماع الأمني الذي ترأسه الرئيس، رجب طيب أردوغان، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، واستغرق نحو ساعتين.

وأضاف ألطون قائلًا “تم استـ. ـهـ. ـد اف كافة أهـ. ـد اف النظـ. ـا مم(السوري) المحددة، بنيران عناصرنا المدعومة جوًا وبرًا، وسنواصل الاستـ. ـهـ. ـد اف”.

وشدد ألطون على أن بلاده “لن تسمح بتهجير النظـ. ـا مم السوري المسؤول عن قتـ. ـل آلاف السوريينـ للمد نـ. ـيين من محافظة إدلب”.

وأردف قائلا “لن تذهب د. مـ. ـاء جنـ. ـو دنا الأبطال سدى، وستسمر أنشطتنا العسـ. ـكرية بالأراضي السورية حتى كسر جميع السواعد التي امتدت على العلم التركي”

واستطرد قائلا “لم ولن نقف متفرجين حيال ما تشهده إدلب من أحداث مشابهة لتلك التي وقعت في رواندا، والبوسنة والهرسك”

وأضاف ألطون قائلا “ندعو المجتمع الدولي بأسره وعلى رأسه أطراف مسار أستانة إلى الوفاء بمسؤولياتهم المنوطة بهم”.

وفجـ. ـر الجمعة، أعلن والي “هطاي” التركية، رحمي دوغان، استـ. ـشهاد 22 جنـ. ـديًا من الجيـ. ـش التركي جراء قصـ. ـف جوي لقوات النظـ. ـا مم السوري على إدلب.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة: سنتعاون مع تركيا من أجل إدلب

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ستتعاون مع تركيا، جاء ذلك في إطار حديثه عن إدلب.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، اليوم، الثلاثاء 25 من شباط، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيتعاون معه من أجل إدلب.

وحول المـ. ـعارك التي تشنها قوات النظام في محافظة إدلب، قال الوزير الأمريكي، إن النظام السوري لن يحقق نصرًا بتصـ. ـعيد هجـ. ـماته في إدلب.

ولفت إلى أن دعم إيران وروسيا للنظام السوري أدى إلى موجة نـ. ـزوح كبيرة في سوريا.

وفي 16 من شباط الحالي، دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، روسيا إلى وقف دعمها للنـ. ـظام السوري، معربًا عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفق بيان للبيت الأبيض.

وجاء في البيان أن ترامب أعرب خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عن رغبة الولايات المتحدة في أن تنهي روسيا دعمها للفـ. ـظائع التي يرتكـ. ـبها النظام السوري.

كما عبر ترامب عن قلقه من العنـ. ـف في محافظة إدلب جـ. ـراء اشـ. ـتداد العـ. ـملـ. ـيات العسـ. ـكرية هناك.

وكان الرئيسان ترامب وأردوغان بحثا، في 15 من شباط الحالي، خلال أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء المـ. ـعارك في الشمال السوري في كانون الثاني الماضي، مسألة إنهاء “الأزمة الإنسانية” في إدلب.

وتشهد محافظة إدلب هجـ. ـمات من قبل قوات النظام السوري مدعومة بالميليـ. ـشيات الإيرانية برًا والقوات الروسية جوًا.

تتزامن المعارك في ريف إدلب مع تجديد تركيا طلبها من حلف شمال الأطلسي (الناتو) التدخل ولعب دور أكثر أهمية جراء تقدم قوات النظام السوري المدعومة من الطيران الروسي.

جاء ذلك عبر لقاء المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع شبكة “CNN” الأمريكية اليوم، الثلاثاء 25 من شباط.

وقال قالن إن تركيا تتحدث مع حلفائها الغربيين بما فيهم حلف “الناتو”، مضيفًا أنه يجب على الناتو لعب دور بارز وأكثر أهمية في إدلب.

وتحدث المسؤول التركي عن المهلة التي أعطاها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قبل نهاية الشهر الحالي، مؤكدًا بالقول “المهلة النهائية ثابتة”.

وأعرب قالن عن أمله بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا قبل الموعد النهائي لإبقاء الأمور تحت السيطرة في إدلب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.