منظمات توجه رسالة لترامب

22 فبراير 2020آخر تحديث :
عاجل ترامب
عاجل ترامب

تركيا بالعربي

دعت عدة منظمات أمريكية حقوقية، إدارة الرئيس دونالد ترامب، إلى التدخل الفوري، لوقـ.ـف هجـ.ـمات نظام الأسد على إدلب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لكلٍّ مِن منظمات اتحاد التضامن مع سوريا، ومجلس العلاقات الأمريكية والإسلامية، وهيومان رايتس ووتش، وميد جلوبال، ومجلس الشؤون العامة الإسلامية في أمريكا، وفرقة عمل الطـ.ـوارئ السورية، ومبادرة الإيمان السورية، بخصوص إدلب، في الكونغرس الأمريكي.
وأعربت المنظمات الحقوقية الامريكية، خلال المؤتمر، عن إدانـ.ـتها لهـ.ـجمات نظام الأسد والاحـ.ـتلال الروسي على منطقة إدلب في شمال غرب سوريا.

وقال رئيس مجلس العلاقات الأمريكية والإسلامية، نهاد عوض، إن روسيا وقـ.ـوات نظام الأسد، يرتـ.ـكبان أفـ.ـظع الجـ.ـرائم، ويتـ.ـسببان في مأسـ.ـاة إنسانية هي الأكبر في القرن الـ21 أمام أنظار العالم أجمع.

ودعـ.ـا “عوض” الكونغرس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لوضع الشأن السوري ضمن أولوياتهما، والضـ.ـغط على روسيا ونظام الأسد لوقف هجـ.ـماتهما وإنهاء مأسـ.ـاة المدنيين في إدلب.

كما وجّه نداءً إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين السوريين.

من جانبه، لفت رئيس مؤسسة “ميدجلوبال” الطبية التطوعية، زاهر سحلول، إلى قلة الخدمات الطبية المقدمة للمدنيين في سوريا، والصـ.ـعوبات التي تعـ.ـترضهم في سبيل الحصول عليها.

وأوضح أن غـ.ـارات قوات الأسد وروسيا أسـ.ـفرت عن مقـ.ـتل 910 أطباء سوريين، وتـ.ـدمير 580 مشفىً، ما أدي بالتالي إلى وفـ.ـاة الكثير من الأطفال والنساء بسبب نقـ.ـص العـ.ـناية الطبية.

كما دعا “سحلول” الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لزيارة إدلب والإدلاء بتـ.ـصريح للصحفيين بالقرب من الأطفال الذين يشعرون بالبرد هناك، كما فعل سابقًا عندما أجرى زيارة إلى “الباهاما” عندما تـ.ـعرضت لكـ.ـارثة طبيـ.ـعية.

وأدت الهجـ.ـمات التي يشـ.ـنها النظام والداعم الروسي إلى مقـ.ـتل أكثر من 1800 مدني، ونـ.ـزوح أكثر من مليون و300 ألف آخرين إلى مناطق هـ.ـادئة نسـ.ـبيًّا أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أكدت في بيان لها أمس، وقوفها إلى جانب تركيا كحليفة في الناتو، ضـ.ـد هجـ.ـمات نظام الأسد على قـ.ـواتها في إدلب.

الدرر الشامية

اقرأ أيضاً: تعديل في قانون التأمين الصحي لطالبي الحماية الدولية في تركيا

أعلنت دائرة الهجرة أنها ستقوم بدعم التأمين الصحي للأجانب طالبي الحماية الدولية لمدة عام واحد.

وبحسب التعميم الذي نشرته الدائرة اليوم، الجمعة 7 من شباط، فإن الدائرة ستقوم بتأمين صحي للأجانب المتقدمين للحصول على الحماية الدولية أو الحاصلين عليها ولا يملكون أي تأمين صحي وليس عندهم القدرة المالية لمدة سنة واحدة فقط.

وتوقف الدائرة التأمين الصحي للأجانب بعد مرور عام كامل لمن يزيد عمره عن 18 عامًا بحسب صحيفة عنب بلدي.

وستنظر دائرة الهجرة في طلبات من عندهم حالات خاصة، ولا يملكون القدرة على الدفع عن طريق زيارة مديرية الهجرة، مصطحبًا وثائق تبين حالة الاحتياج الخاصة لدى المتقدم.

ويأتي هذا التعميم لتعديل في “المادة 89” من قانون “الوصول إلى المساعدة والخدمات” رقم 6458.

وينص القانون القديم على تكفل المديرية العامة للتأمينات الاجتماعية بمصاريف الأجانب الحاصلين على حق الحماية الدولية، الذين لا يملكون أي تأمين صحي، وليست لديهم القدرة المالية بشكل كامل أو جزئي، بحسب قانون التأمين الاجتماعي رقم 5510 الصادر في العام 2006.

ويعمل نظام الحماية الدولية لضمان اتخاذ حكومات الدول كل الإجراءات اللازمة لحماية اللاجئين وطالبي اللجوء.

وانتقلت مسؤولية تسجيل الأجانب الراغبين في طلب الحماية الدولية من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى دائرة الهجرة التركية، في أيلول 2018، بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول“.

ويتم تسجيل الطلبات عن طريق مديريات الهجرة المنتشرة في جميع الولايات التركية.

وبلغ عدد المتقدمين للحصول على حق الحماية المؤقتة في العام 2019، 56 ألفًا و417 أجنبيًا، بحسب إحصائيات دائرة الهجرة التركية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.