تسجيل الدخول

شركة أمريكية تعلن اكتشاف لقاح يقضي على كورونا

22 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
شركة أمريكية تعلن اكتشاف لقاح يقضي على كورونا

تركيا بالعربي

نقلت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية عن الرئيس التنفيذي لشركة “غريفيكس” التي تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، قوله إن مؤسسته توصلت هذا الأسبوع إلى لقاح يقـ. ـضي على فيروس “كورونا”، وإن الخطوة التالية قبل الحصول على موافقة بالتسويق له من السلطات الأميركية، ستكون اختباره على الحيوانات، وفقاً لما أوردته “سكاي نيوز”.

وفي حال تمت الموافقة على اللقاح من جانب الحكومة الأميركية، فإن الشركة ستوزعه مجانا في بلدان أخرى بخلاف الولايات المتحدة.

و عملية تطوير اللقاح بحسب الرئيس التنفيذي للشركة، جون برايس، لم تشمل استخدام نسخ حـ. ـية أو ميـ. ـتة من فيروس “كورونا” الذي ظهر في مدينة ووهان بالصين، لكنها استعانت بلقاحات ناقلات الفيروسات الغدية، التي تسبب أمراضا تشبه الذي ينقله الفيروس الخطير.

وبحسب أخر إحصائية أعلنت عنها لجنة الصحة الوطنية بالصين، فإن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي بلغت 76288 حالة حتى الآن، في حين وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2345 حالة حتى نهاية يوم الجمعة.

وفي سياق متصل أعلنت إدارة محلية في الصين، اليوم السبت، أن فترة حضـ. ـانة فيـ. ـروس كورونا قد تصل إلى 27 يوما، بعدما أعلن في وقت سابق أن مدة الحضـ. ـانة المفترضة للفيروس هي 14 يوما.

وأعلنت حكومة محلية في الصين، أن رجلا يبلغ من العمر 70 عاما في إقليم هوبي أصـ. ـيب بفيـ. ـروس كـ. ـورونا، لكن لم تظهر عليه أعـ. ـراض المـ. ـرض إلا بعد 27 يوما، مما يعني أن فترة حضانة الفيروس قد تكون أطول بكثير من فترة الأربعة عشر يوما المفترضة.

وقد تعرقل فترة الحضانة الأطول جهود احتواء انـ. ـتشار التفشـ. ـي الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من ألفي شخص وانتشـ. ـر خارج الصين.

وذكر الموقع الإلكتروني لحكومة هوبي، بؤرة تفشي الفيـ. ـروس، أن الرجل الذي أشارت إليه أسرته باسم جيانغ قاد سيارته في 24 يناير للعودة إلى منطقة شنونغجيا في شمال غربي هوبي قادما من مدينة إيتشو حيث التقى بشقيقته التي كانت مصابة بالمرض.

وذكر بيان الحكومة أنه أصيب بحمى في 20 فبراير وتأكدت إصابته بالفيروس في اليوم التالي بحسب موقع روسيا اليوم.

اقرأ أيضاً: تركيا هي الناتو

نشر حساب حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الخميس، مقطع فيديو، عبر حسابه في تويتر، جاء بعنوان “تركيا هي الناتو”، وذلك تزامنًا مع تحركات القـ. ـوات التـ. ـركية والبدء بعمل عسـ. ـكري ضد قـ. ـوات النـ. ـظام في إدلب.

وجاء في التغريدة، “الناتو هي عائلة ذات قيم مشتركة.. نحن متحدون مع حلفائنا من أجل السلام والإستقرار… تركيا هي الناتو”.

وكان أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، أد ان هجـ. ـمات روسيا والنـ. ـظام السوري التي “تقـ. ـتل المدنـ. ـيين الأبـ. ـرياء في إدلب”، مشـ. ـددًا على أنَّ النـ. ـاتو يدعم تركيا.

وفي سياق متصل قالت قناة “سي إن إن تورك” إن المـ. ـد فعية التركية قامت بقصـ. ـف مواقع لجـ. ـيش النظـ. ـام السوري لتغـ. ـطية تقدم قوات خاصـ. ـة تركية ودبابات باتجاه المناطق التي سـ. ـيطرت عليها مليـ. ـشيات الأسد في إدلب

وقال مصدر عسـ. ـكري في النظام السوري لقناة روسيا اليوم إن الفصـ. ـائل المسلـ. ـحة تشـ. ـن هجـ. ـوما عنـ. ـيفا على مواقع ما أسماه بـ الجـ. ـيش السوري في سراقب والنيرب بدعم من الجيـ. ـش التركي.

إلى ذلك أفادت روسيا اليوم المـ. ـوالية للنظام السوري بسقـ. ـوط قـ. ـذ ائف استـ. ـهدفت مواقـ. ـع لجـ. ـيش النـ. ـظام السوري في محيط بلدة النيرب وسراقب في ريف إدلب الشرقي.

إلى ذلك تناقل نشطاء ومواقع سورية معارضة أنباء عن قـ. ـصف صـ. ـاروخي نفذته القوات التركية والفـ. ـصائل السورية استـ. ـهدفت مـ. ـواقع تابعة لجيش النظام السوري في محيط بلدة النيرب شرق إدلب.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلا عن مصادر محلية إن قصفا صاروخيا نفذته القوات التركية والفصائل على مواقع في بلدة النيرب بريف إدلب، بالتزامن مع احتشاد للقوات التركية والفصائل في أطراف قميناس وسرمين، وسط ترقب للبدء بعملية برية جديدة على النيرب، بعد أن كانت قد شنت عملية مشابهة قبل أيام أفضت إلى سيطرة مؤقتة على البلدة سرعان ما استعادتها القوات الحكومية.

شاهد أيضاً: دبـ. ـا بات تركية تدخل بلدة النيرب شرق إدلب

بدأت الفصـ. ـا ئل الثو رية بهجـ. ـو م عكـ.ـسي على مو ا قع لميـ.ـليشيا أسد شرق إدلب.

جاء ذلك بالتزامن مع تمهـ. ـيد مد فعـ. ـي للجـ. ـيش التركي على مواقع مليـ. ـشيا أسـ. ـد في النـ. ـيرب وسراقب شرق ادلب.

وقالت مصادر إعلامية سورية أن “الجـ. ـيش الوطني” استـ. ـهدف بالمدفعية الثقيلة وراجـ. ـمات الصـ. ـواريخ مواقع الميلـ. ـيشيات الروسية في بلدة “كفـ. ـروما” بريف إدلب الجـ. ـنوبي.

وبحسب “نداء سوريا” فان “الجيـ. ـش الوطني” أسقِـ. ـط طـ. ـائرة اسـ. ـتطلاع ثانية على محـ. ـور “النيرب” شرقي إدلب





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.