تسجيل الدخول

بيان لوزارة الد فاع التركية

22 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
بيان لوزارة الد فاع التركية

تركيا بالعربي

أعلنت وزارة الـ. ـدفـ. ـاع التركية أنها ردت على استـ.ـشهاد أحد جـ. ـنودها في محافظة إدلب شمالي سوريا، السبت، بتـ. ـد مير 21 هدفا للنظام.

وأفادت الوزارة، في بيان نشرته عبر حسابها على “تويتر”، اليوم، بأن القوات التركية المتواجدة في إدلب لضمان تطبيق وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار في المنـ. ـطقة تعـ. ـرضت لقصـ. ـف بدبـ. ـابات النظام؛ ما أدى إلى إصـ. ـابة جنـ. ـدي تركي بجـ. ـروح، قبـ. ـل أن يرتقي شهيدا أثناء نقله إلى المشفى.

وترحـ. ـمت الوزارة على روح الشـ. ـهيد، وقدمـ. ـت التعـ. ـازي لأسـ. ـرته والشعب التـ. ـركي والقـ. ـوات المسـ. ـلحة، مؤكدة أن “دمـ. ـاءه الذكـ. ـية لم ولن تذهـ. ـب سدى”.

وأكد البيان أنه بعد هذا الهجـ. ـوم “الدنـ. ـيء”، ردت القوات التركية على الفور على أهداف للنظام بشكل مكثف، ودمـ. ـرت 21 هـ. ـدفا بشكل كامل.

وأشار البيان إلى أن الوزارة تتابع التطورات في المنطقة، وأن القوات التركية تتخذ كافة التدابير الضرورية في المنطقة.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلهم إلى اتفاق لإنشاء “منطقة خفـ. ـض تصـ. ـعيد” في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبـ. ـيت وقـ. ـف إطـ. ـلاق النـ. ـار في إدلب، وآخـ. ـرها في يناير/كانون الثاني الماضي، إلا أن قـ. ـوات النـ. ـظـ. ـام وداعـ. ـميه تواصل شـ. ـنّ هجـ. ـماتها على المنـ. ـطقة.

وأدت الهجـ. ـمات إلى مقـ. ـتل أكثر من 1800 مدني، ونزوح أكثر من مليون و300 ألف آخرين إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.

اقرأ أيضاً: تركيا هي الناتو

نشر حساب حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الخميس، مقطع فيديو، عبر حسابه في تويتر، جاء بعنوان “تركيا هي الناتو”، وذلك تزامنًا مع تحركات القـ. ـوات التـ. ـركية والبدء بعمل عسـ. ـكري ضد قـ. ـوات النـ. ـظام في إدلب.

وجاء في التغريدة، “الناتو هي عائلة ذات قيم مشتركة.. نحن متحدون مع حلفائنا من أجل السلام والإستقرار… تركيا هي الناتو”.

وكان أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، أد ان هجـ. ـمات روسيا والنـ. ـظام السوري التي “تقـ. ـتل المدنـ. ـيين الأبـ. ـرياء في إدلب”، مشـ. ـددًا على أنَّ النـ. ـاتو يدعم تركيا.

وفي سياق متصل قالت قناة “سي إن إن تورك” إن المـ. ـد فعية التركية قامت بقصـ. ـف مواقع لجـ. ـيش النظـ. ـام السوري لتغـ. ـطية تقدم قوات خاصـ. ـة تركية ودبابات باتجاه المناطق التي سـ. ـيطرت عليها مليـ. ـشيات الأسد في إدلب

وقال مصدر عسـ. ـكري في النظام السوري لقناة روسيا اليوم إن الفصـ. ـائل المسلـ. ـحة تشـ. ـن هجـ. ـوما عنـ. ـيفا على مواقع ما أسماه بـ الجـ. ـيش السوري في سراقب والنيرب بدعم من الجيـ. ـش التركي.

إلى ذلك أفادت روسيا اليوم المـ. ـوالية للنظام السوري بسقـ. ـوط قـ. ـذ ائف استـ. ـهدفت مواقـ. ـع لجـ. ـيش النـ. ـظام السوري في محيط بلدة النيرب وسراقب في ريف إدلب الشرقي.

إلى ذلك تناقل نشطاء ومواقع سورية معارضة أنباء عن قـ. ـصف صـ. ـاروخي نفذته القوات التركية والفـ. ـصائل السورية استـ. ـهدفت مـ. ـواقع تابعة لجيش النظام السوري في محيط بلدة النيرب شرق إدلب.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلا عن مصادر محلية إن قصفا صاروخيا نفذته القوات التركية والفصائل على مواقع في بلدة النيرب بريف إدلب، بالتزامن مع احتشاد للقوات التركية والفصائل في أطراف قميناس وسرمين، وسط ترقب للبدء بعملية برية جديدة على النيرب، بعد أن كانت قد شنت عملية مشابهة قبل أيام أفضت إلى سيطرة مؤقتة على البلدة سرعان ما استعادتها القوات الحكومية.

شاهد أيضاً: دبـ. ـا بات تركية تدخل بلدة النيرب شرق إدلب

بدأت الفصـ. ـا ئل الثو رية بهجـ. ـو م عكـ.ـسي على مو ا قع لميـ.ـليشيا أسد شرق إدلب.

جاء ذلك بالتزامن مع تمهـ. ـيد مد فعـ. ـي للجـ. ـيش التركي على مواقع مليـ. ـشيا أسـ. ـد في النـ. ـيرب وسراقب شرق ادلب.

وقالت مصادر إعلامية سورية أن “الجـ. ـيش الوطني” استـ. ـهدف بالمدفعية الثقيلة وراجـ. ـمات الصـ. ـواريخ مواقع الميلـ. ـيشيات الروسية في بلدة “كفـ. ـروما” بريف إدلب الجـ. ـنوبي.

وبحسب “نداء سوريا” فان “الجيـ. ـش الوطني” أسقِـ. ـط طـ. ـائرة اسـ. ـتطلاع ثانية على محـ. ـور “النيرب” شرقي إدلب





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.