مغردون أتراك يطالبون بلادهم بإغلاق الحدود البرية مع إيران

أخبار تركيا
21 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
مغردون أتراك يطالبون بلادهم بإغلاق الحدود البرية مع إيران

تركيا بالعربي


طالب مغردون أتراك سلـ.ـطات بلادهم بإغـ.ـلاق الحدود البرية مع إيران، خـ.ـوفاً من تفـ.ـشي فـ.ـيروس “كورونا”.

جاء ذلك بعد أن أودى الفـ.ـيروس بحياة 4 إيرانيين وأصـ.ـاب 18 آخرين، بحسب ما أعلـ.ـنت عنه السلـ.ـطات الإيرانية.

وأطلق مغردون أتراك على موقع “تويتر” وسماً بعنوان “لتُغلق الحدود الإيرانية / İran Sınırları Kapatılsın”، الذي لقي تفاعلاً واسعاً، وصُنّف في قائمة الترند كأحد أكثر الوسوم انتشـ.ـاراً في غـ.ـضون ساعات قليلة، وذلك بحسب ما رصـ.ـده موقع “الجسر ترك”.

وأشار الأتراك إلى أن مطلبهم ليس نابعاً من ضغـ.ـينة يحملونها تجاه الشعب الإيراني، وإنما هو إجـ.ـراء احـ.ـترازي تستـ.ـدعيه الظروف إثر انـ.ـتشار الفيـ.ـروس في بلادهم.



كما اتهـ.ـم البعض السلـ.ـطات الإيرانية بالتكتّم على أعداد الإصـ.ـابات الحقـ.ـيقي، خـ.ـوفاً من أن تنـ.ـعكس سـ.ـلباً على نسبة المشاركة في الانتـ.ـخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد.

وأضافوا أن 9 إيرانيين تـ.ـوفوا جـ.ـراء الفيروس، وأن وسائل النقل العامة تشهد حالات إغـ.ـماء في العديد من المدن الإيرانية، مشـ.ـابهة لتلك التي تحصل في الصين، مستندين في ذلك إلى وسائل إعلام محلية.

وكانت قد عقدت ولاية وان الحدودية مع إيران، أمس الخميس، اجتـ.ـماعاً طارئاً لبحث سبـ.ـل الوقاية من وصول الفـ.ـيروس إلى تركيا.

وتقرر خلال الاجتماع تجهيز غرفة صحية عند معبر “كابيكوي”، واستخـ.ـدام الكاميرات الحـ.ـرارية لفحـ.ـص القادمين، وتجهيز كافة موظفي المعـ.ـبر وعنـ.ـاصر حرس الحدود بالأقنـ.ـعة والمعدات اللازمة للوقاية من الإصـ.ـابة بالفـ.ـيروس.

وارتأى الوالي ترك الفصل في مقـ.ـترح تقييد الرحلات البرية القادمة من إيران إلى وزارتي النقل والصحة التركيتين.

اقرأ أيضاً: تعديل في قانون التأمين الصحي لطالبي الحماية الدولية في تركيا

أعلنت دائرة الهجرة أنها ستقوم بدعم التأمين الصحي للأجانب طالبي الحماية الدولية لمدة عام واحد.

وبحسب التعميم الذي نشرته الدائرة اليوم، الجمعة 7 من شباط، فإن الدائرة ستقوم بتأمين صحي للأجانب المتقدمين للحصول على الحماية الدولية أو الحاصلين عليها ولا يملكون أي تأمين صحي وليس عندهم القدرة المالية لمدة سنة واحدة فقط.

وتوقف الدائرة التأمين الصحي للأجانب بعد مرور عام كامل لمن يزيد عمره عن 18 عامًا بحسب صحيفة عنب بلدي.

وستنظر دائرة الهجرة في طلبات من عندهم حالات خاصة، ولا يملكون القدرة على الدفع عن طريق زيارة مديرية الهجرة، مصطحبًا وثائق تبين حالة الاحتياج الخاصة لدى المتقدم.

ويأتي هذا التعميم لتعديل في “المادة 89” من قانون “الوصول إلى المساعدة والخدمات” رقم 6458.

وينص القانون القديم على تكفل المديرية العامة للتأمينات الاجتماعية بمصاريف الأجانب الحاصلين على حق الحماية الدولية، الذين لا يملكون أي تأمين صحي، وليست لديهم القدرة المالية بشكل كامل أو جزئي، بحسب قانون التأمين الاجتماعي رقم 5510 الصادر في العام 2006.

ويعمل نظام الحماية الدولية لضمان اتخاذ حكومات الدول كل الإجراءات اللازمة لحماية اللاجئين وطالبي اللجوء.

وانتقلت مسؤولية تسجيل الأجانب الراغبين في طلب الحماية الدولية من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى دائرة الهجرة التركية، في أيلول 2018، بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول“.

ويتم تسجيل الطلبات عن طريق مديريات الهجرة المنتشرة في جميع الولايات التركية.

وبلغ عدد المتقدمين للحصول على حق الحماية المؤقتة في العام 2019، 56 ألفًا و417 أجنبيًا، بحسب إحصائيات دائرة الهجرة التركية.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.